تباين مؤشرات السوق... و«السعري» يتمسك بالمنطقة الخضراء

نشر في 27-04-2015 | 00:07
آخر تحديث 27-04-2015 | 00:07
No Image Caption
«تمويل خليجي» يتصدر النشاط وسط تراجع تداولات الأسهم القيادية
سجلت حركة التداولات في البورصة، أمس، مستويات مقاربة لمعدلات الأسبوع الماضي، خصوصاً جلسته الأخيرة، حيث تجاوزت السيولة 20 مليون دينار، وبلغ النشاط 366.6 مليوناً.

تباين أداء مؤشرات سوق الكويت للاوراق المالية امس، حيث تمسك المؤشر السعري بالمنطقة الخضراء وربح نسبة 0.15 في المئة تعادل 9.52 نقاط ليقفل عند مستوى 6340.85 نقطة، بينما على الطرف الآخر وبسبب سلبية اداء الاسهم القيادية تراجع المؤشر الوزني بنسبة فاقت ربع نقطة مئوية بقليل وتعادل 1.12 نقطة ليقفل عند مستوى 434.81 نقطة، وبنسبة مقاربة خسر مؤشر "كويت 15" فاقدا 2.87 نقطة ليقفل عند مستوى 1054.4 نقطة.

وسجلت حركة التداولات مستويات مقاربة لمعدلات الاسبوع الماضي خصوصا جلسته الاخيرة حيث تجاوزت السيولة امس 20 مليون دينار وبلغ النشاط 366.6 مليون سهم نفذت من خلال 6050 صفقة.

الصغرى تربح

رغم التباين في اداء المؤشرات، فان الحيادية كانت طاغية على ادائها منذ انطلاق الجلسة، ولم تشر بوضوح الى زيادة الثقة وايجابية اداء الاسهم الصغرى بقيادة سهم تمويل خليجي ثم مستثمرون حيث لعبا دورا محوريا بزيادة الثقة بين الاسهم الصغرى الشبيهة بهما من حيث السعر وعدد الاسهم الحرة والنشاط.

وعلى الجانب الآخر، زاد الفتور بين الاسهم القيادية حيث لم يكن اي منها بين الاسهم العشرة الافضل سيولة، حيث ازاحتها الاسهم الصغرى وهو ما يشير الى توجه المتداولين الى المضاربة اكثر من اي وقت مضى وتراجع الاستثمار.

وبين هذا وذاك استقرت المؤشرات على تباين حيث ساد اللون الاخضر، ما يعكس اداء الاسهم الصغرى بينما تراجع المؤشران الوزنيان متأثرين بخمول مفاجئ للاسهم القيادية وتراجع بعضها تحت وطأة عمليات بيع محدودة.

أداء القطاعات

انقسم أداء القطاعات امس حيث ربحت 6 قطاعات وتراجعت مؤشرات 5 قطاعات اخرى، في مقدمتها تكنولوجيا حيث حقق حوالي 12 نقطة تلاه خدمات مالية وعقار بما يحويان من اسهم نشيطة محققين حوالي 6 نقاط لكل منهما، وخسر نفط وغاز 27 نقطة تقريبا وكان الاسوأ بين القطاعات، تلاه قطاعا مواد اساسية وسلع استهلاكية بخسارة دارت حول 20 نقطة.

وتصدر النشاط سهم تمويل خليجي بتداول 61 مليون سهم، وهي اكبر كمية اسهم يتداولها بعد خفض رأسماله ليربح 10 في المئة تلاه مستثمرون رابحا 7 في المئة بتداول 35.5 مليون سهم ثم ادنك دون تغيرات سعرية، عبر تداول 34 مليون سهم ورابعا حل سهم المدينة وعاد للارتفاع بنسبة 6.3 في المئة متداولا 31 مليون سهم وجاء سهم ميادين ثالثا بتداول 30 مليون سهم وبمكاسب بلغت 4.5 في المئة.

الجدير بالذكر ان الاسهم الخمسة تداولت نسبة 52 في المئة من اجمالي تعاملات السوق من حيث عدد الاسهم واستحوذت على نسبة قاربت 45 في المئة من اجمالي القيمة اضافة الى سهم الاثمار.

وتصدرت اسهم تمويل خليجي ومشاعر وامتيازات الرابحين بنمو بين 10 في المئة و7.5 في المئة للاخير بينما ربح قرين قابضة ومستثمرون نسبة 7 في المئة تقريبا وحلا خلفهما.

وتراجع سكب بنسبة 8.3 في المئة وكان الاكثر خسارة تلاه المستقبل وبترولية ومراكز بنسبة 6 في المئة تقريبا ثم تسهيلات بنسبة 5 في المئة.

back to top