«الأشغال» افتتحت الطرق إلى مبنى «الداخلية» في شمال صبحان... واستكمالها بعد رمضان

نشر في 27-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-04-2015 | 00:01
الحصان لـ الجريدة•: 83% نسبة إنجاز المشروع بتكلفة 4 ملايين دينار
أكدت «الأشغال» أهمية مشروع الطرق في تقديمه خدمات لوزارة الداخلية والمستشفى العسكري وجهات عسكرية أخرى تابعة للجيش والشرطة بالمنطقة.

افتتحت وزارة الأشغال العامة صباح أمس الطرق المؤدية إلى وزارة الداخلية «مبنى الشيخ نواف الأحمد» في منطقة شمال صبحان بحضور عدد من مسؤولي «الداخلية».

وقال وكيل وزارة الأشغال المساعد لقطاع الطرق المهندس أحمد الحصان لـ«الجريدة»: بلغت نسبة إنجاز مشروع العقد رقم «هـ ط 165» الخاص بإنشاء طرق وخدمات عامة لمنطقة شمال صبحان قرابة الـ 83 في المئة، بتكلفة قدرت بنحو 4 ملايين و732 ألف دينار للمشروع.

وبين أن الطرق التي تم افتتاحها تخدم موظفي الوزارة وتسهل الحركة المرورية في المنطقة، لافتا إلى أن وزارة الأشغال العامة حريصة على افتتاح أجزاء المشروع بشكل جزئي فور الانتهاء منها لتسهيل الحركة المرورية في المنطقة.

من ناحيته، قال مهندس المشروع محمد ميرزا لـ»الجريدة» إن المشروع عبارة عن طرق بطول 8 كيلومترات، ويشمل خدمات عامة كإنارة الشوارع، حيث يحتوي على 333 عمود إنارة، إضافة إلى الخدمات الخاصة بالصرف الصحي، حيث يحتوي كذلك على 228 منهولا للصرف الصحي.

وأشار إلى أن وزارة الأشغال ستنتهي من كافة أعمال المشروع وفق البرنامج الزمني الموضوع له بعد شهر رمضان المبارك، لافتا إلى أن المشروع يحتوي كذلك على 164 منهول أمطار، إضافة إلى 330 جالية تصريف لمياه الأمطار، و101 منهول خاصة بشبكة الهواتف في المنطقة.

وقال: تأتي أهمية هذا المشروع في تقديمه خدمات لوزارة الداخلية، والمستشفى العسكري، وعدد من الجهات العسكرية الأخرى التابعة للجيش والشرطة الموجودة في منطقة شمال صبحان.

وتابع: يهدف المشروع إلى تسهيل وصول موظفي هذه الجهات إلى أعمالهم من خلال طرق ومداخل أنشئت على طريق المغرب السريع والدائري السادس السريع، متجهة إلى المنطقة، من شأنها تسهيل الحركة المرورية من الجهات الحكومية المختلفة الموجودة وإليها.

طريق مؤقت

وبيّن أن المنطقة في السابق كانت تعتمد على طريق واحد مؤقت من دون خدمات، وعقب افتتاح مبنى وزارة الداخلية في المنطقة «مبنى الشيخ نواف الأحمد»، إضافة إلى وجود المستشفى العسكري تمت إقامة هذا المشروع لإنشاء هذه الطرق بعدد 9 دوارات من شأنها تسهيل حركة المرور في المنطقة.

وأوضح أن الدوارات التي أنشئت وفقا لتصميم المشروع تفصل بين الشوارع بعضها البعض، وبين المداخل المختلفة داخل المنطقة، وتم ترقيم شوارع المشروع بالأرقام من 100 إلى 400.

وقال ان الشارع الأطول لدينا في هذا المشروع هو الشارع رقم 400، وهو ممتد من جسر صباح السالم إلى صبحان، متجها إلى المستشفى العسكري، والطرق الباقية طرق قصيرة وبينها دوارات، مبينا أنه بعد افتتاح هذه الطرق لدينا المرحلة الثانية في المشروع، وهي خاصة بمعسكر الحرس الأميري، وهذا الجزء من المشروع يشمل أعمالا ترابية وبعض الخدمات، وموضوع لهذه المرحلة جدول زمني خاص بها، ونسعى إلى أن ننتهي من هذه المرحلة كذلك قبل المدة الزمنية الموضوعة لهذه الأعمال.

خزان الدوحة

في سياق متصل، أشار م. محمد ميرزا إلى تقدم أعمال مشروع خزان الدوحة، لافتا إلى أن نسبة إنجاز المشروع وصلت إلى نحو 72 في المئة، وتم الانتهاء من الخزان بشكل كامل، ولم تتبقّ إلا بعض الأعمال الخاصة بالربط، إضافة إلى أعمال مختلفة خلف نادي الصليبيخات، والخاصة بإنشاء غرفة التحكم وخزان الديزل.

وأشار إلى أن المشروع سيتم تسليمه قبل نهاية العقد، ووفق الجدول الزمني الموضوع له، والهدف منه يتمثل في استيعاب التدفق المتزايد لمياه الأمطار من عدة مناطق مختلفة، وتجميعها في خزان للمياه ذي مواصفات خاصة، ومن ثم استغلالها في الزراعات المختلفة، إضافة إلى تجنب حدوث مشكلات طفح وفيضان مستقبلا.

ولفت إلى أن المنطقة خلف نادي الصليبيخات كانت تعاني وجود طفح لمياه الأمطار عند هطلها بكميات كبيرة، ما يؤدي إلى شكوى سكان المنطقة بشكل دائم من هذه المياه، لذلك تم إنشاء هذا الخزان لحل تلك المشكلات، واستقبال مياه الأمطار بداخله، ومن ثم تصريفها مرة أخرى واستغلالها في الزراعات المختلفة، وبذلك لن تعاني المناطق السكنية خلف النادي طفح مياه الأمطار مرة أخرى.

وبيّن ميرزا أن مشروع خزان الدوحة، سيشمل أيضا غرفة تحكم بسحب المياه، إضافة إلى ما فيه من مداخل ومخارج، بغية إجراء الصيانة الدورية الشاملة له.

26% نسبة إنجاز طرق «جابر الأحمد»

أكد وكيل الطرق في الاشغال أن نسبة إنجاز العقد رقم (هـ ط 211) الخاص بإنشاء وإنجاز وصيانة تقاطعات على الطرق السريعة لخدمة مدينة الشيخ جابر الأحمد بلغت 26 في المئة.

وبين أن قيمة المشروع 28.9 مليون دينار، ومدة إنجاز العقد 1365 يوما، وتمت مباشرته في 1/9 / 2013، وتاريخ انتهائه 27/ 5 /2017.

وأشار الحصان إلى أن المشروع يتكون من 6 تقاطعات صممت من أجل خدمة مدينتي جابر الأحمد، وسعد العبدالله، ومنطقة غرب الصليبيخات، إضافة إلى أن المشروع يحتوي على جسرين، أحدهما على طريق الجهراء بطول 155 مترا طوليا، وهو عبارة عن ثلاث حارات في الاتجاهين، والجسر الثاني بطول 250 مترا طوليا.

ولفت إلى أنه يحتوي على أعمال خدماتية تتمثل في أعمال شبكات الأمطار وشبكات المياه العذبة، والمياه قليلة الملوحة، إضافة إلى خطوط هاتف وأعمال إنارة شوارع وأعمال تجميل للشوارع، وأعمال حماية خدمات شركة نفط الكويت.

... و73% نسبة إنجاز طريق الجهراء

أكد الوكيل الحصان أن نسبة إنجاز مشروع طريق الجهراء بلغت 73 في المئة، في حين بلغت نسبة إنجاز مشروع طريق جمال عبدالناصر 56 في المئة. وأشار إلى أن هذه الطرق سوف تحدث نقلة نوعية في تسهيل الحركة المرورية عقب الانتهاء منها، وافتتاحها أمام مستخدميها.

back to top