الدويري: تزايد أعداد المدخنين في الكويت

نشر في 27-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 27-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للشؤون الفنية ورئيس اللجنة الدائمة للبرنامج الوطني لمكافحة التدخين د. قيس الدويري تزايد أعداد المدخنين في الكويت، حيث بلغت معدلاته 3 في المئة من المدخنين يوميا من البالغين الذكور و1.4 من المدخنات يوميا من الإناث. وشدد على أن الوزارة تولي البرامج الوطنية والتصدي للأمراض المزمنة غير السارية وعوامل الاختطار ذات العلاقة اهتماما كبيرا.

وأوضح أن التبغ ومشتقاته يعتبر من أهم عوامل الاختطار المسببة للعديد من الأمراض، كالسكري وضغط الدم وأمراض القلب والشرايين والسرطان، لافتا إلى أن التدخين يقتل سنويا نحو 5.5 ملايين نسمة من المدخنين ونصف مليون من غير المدخنين على مستوى العالم، وأنه السبب الرئيسي لـ 60 في المئة من الوفيات بالعالم، حيث أن عبء التدخين على النظم الصحية كبير جدا.

وأضاف الدويري في تصريح للصحافيين صباح أمس على هامش افتتاح الدورة التدريبية لعلاج الإدمان من النيكوتين في مركز عبدالله وشريفة المحري بمنطقة الخالدية، أن فعاليات البرنامج التدريبي لعلاج إدمان النيكوتين يقام بتنسيق مشترك بين البرنامج الوطني ومركز الملك حسين للسرطان في المملكة الأردنية الهاشمية.

وقال الدويري إن الدلائل الطبية توضح أن معدلات زيارة المدخن للمراكز الصحية لتلقي العلاج هي ضعف عدد زيارات غير المدخن، فضلا عن أن المدخن عرضة لمعدل ثلاثة أضعاف غير المدخن للإصابة بالسكتات الدماغية، و23 مرة ضعف خطورة الإصابة بسرطان الرئة و12 مرة ضعف معدل الإصابة بالأمراض التنفسية المزمنة. وأضاف أن  المعدلات أكبر لم تم تحديدها بتدخين السجائر فقط، موضحا أن التزايد الملحوظ لمعدلات تدخين اليافعين هو الأخطر، حيث بلغت 25 في المئة للذكور و8.5 في المئة للاناث، وهي معدلات تنذر بخطر كبير على الصحة في الكويت، لافتا إلى أن علاج إدمان النيكوتين هي واحدة من أنجع الوسائل في خفض الطلب على التبغ بكافة أنواعه.

back to top