سليمان البسام يعرض «أُور» في دار الآثار الإسلامية في اليرموك

نشر في 26-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 26-04-2015 | 00:02
مسرحيته الجديدة تنهل من الإرث السومري مدعمة بإسقاطات فكرية

يستلهم المخرج سليمان البسام من مدينة «أُور» تفاصيل عمله المسرحي الجديد متكئاً على الإرث السومري لتقديم إسقاطاته الفكرية.
تستضيف دار الآثار الإسلامية العرض الأول لمسرحية "أُور" للمخرج سليمان البسام في الثامنة من مساء اليوم في مركز اليـرموك الثقافي.

ويأتي العرض الأول نتاجا لورشة مسرحيـــة من إعداد المسرحي سليمان البسام وإخراجه.

يولي البسام اهتماماً كبيراً بالعمل المسرحي الذي يتكئ على الإرث السومري لتقديم إسقاطاته الفكرية، إذ يقضي جُلَ وقته في متابعة فريق عمله من الممثلين الكويتيين والعرب ووضع اللمسات النهائية على البروفات الأخيرة، لتقديم العرض المسرحي الأول على مسرح دار الآثار الإسلامية في مركز اليــــرموك الثقافي- ق٣- ش٣- بجانب فرع بنك الخليج ق٣، وستكون المسرحية باللغة العربية وستتوافر ترجمة للغة الإنكليزية.

ويستند المشروع الذي سيقدمه البسام الى رثاء سومري قديم موجود في متحف اللوفر، يدعى "رثاء مدينة أُور"، وهو من أول الرثائيات في تاريخ الإنسانية.

ويشكل العمل الجديد امتدادا لبحث البسام الدائم والدؤوب عن خلق فضاءات فكرية جديدة للمسرح الكويتي والعربي.

ومن جانب آخر، استضافت دار الآثار الإسلامية العرض المسرحي "انتيغون" في المركز الثقافي "الأمريكاني" والذي كشف عن إمكانيات فنية جميلة وهم: ديانا صفير وعلي شلبي في مجال التمثيل، وحمد القناعي في مجال الإخراج، إذ أجاد الممثلان أدوارهما بشكل متقن، كما نجحت المخرجة الإنكليزية أليسون برايس في الإمساك بالتفاصيل الدقيقة للعرض وشاركها القناعي كمساعد مخرج، وأثبت الثلاثة قدرتهم على فهم معطيات العمل المسرحي، والعرض كما هو معروف من كتابات سوفوكليس ضمن تاريخ المسرح اليوناني القديم، وقد أعاد  الكاتب الفرنسي جان أنوي صياغتها مرة آخرى في العصر الحديث، وجسد أدوار البطولة فيه ديانا صفير في دور "انتيغون" وقام بالأداء الصوتي للحاكم الطاغية "كريون" الإعلامي بسام العثمان، وعلي الناصر في دور "هيمون" نجل الطاغية "كريون" ومنى رومانا في دور"اسمين" شقيقة "انتيغون" وعلي  شلبي في دور الحارس "غوناس".

يذكر أن المسرحية تحكي الصراع الكبير الذي احتدم بين الحاكم الطاغية "كريون" وبين ابنة أخية "انتيغون" التي صممت على دفن جثة شقيقها في الوقت الذي  أصدر "كريون" فيه قراراً بعدم الدفن، وهو الأمر الذي  يتسبب في مقتلها في نهاية العرض.

back to top