حافظ على نظرك لحماية استقلاليتك!

نشر في 25-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2015 | 00:01
No Image Caption
الفحوص الشاملة والرعاية الوقائية هي الخطوات الأساسية للحفاظ على صحة العين. النظر السليم عامل جوهري لحماية الاستقلالية الذاتية. لكن قد يتطور بعض المشاكل بوتيرة بطيئة ومن دون ملاحظتها غالباً. تقول الدكتورة شيرلين تشين، طبيبة عيون تعمل في مستوصف ماساتشوستس للعين والأذن التابع لجامعة هارفارد: {لا يترافق بعض أمراض العين الشائعة مع أي أعراض في المراحل الأولى}.

تنجم مشاكل النظر أحياناً عن تدهور البصر المرتبط بالسن أو الإصابة بداء الساد (حين تصبح عدسة العين قاتمة تدريجاً). تسلط الدكتورة تشين الضوء على المشاكل العملية التي تنجم عن ضعف النظر الذي لا تتم معالجته قائلة: «إذا كنت لا تبصر جيداً، ستجد صعوبة في قراءة أغلفة الأدوية وفي القيادة وسيرتفع خطر تعرّضك لحوادث السقوط. إنها نتائج واضحة طبعاً لكن لا يدرك الجميع أهمية الاحتماء من فقدان النظر».

تشمل تدابير الحماية التعرف إلى خطر الإصابة بأمراض العين.

لكن قد تكون العملية شائكة: ثمة ثلاث حالات شائعة لا تترافق مع أي أعراض في البداية وقد لا يتم رصدها من دون فحوص دورية للعين. تتعلق الحالة الأولى بمرض الزرق حيث يرتفع الضغط في العين. توضح الدكتورة تشين: {لا تسبب هذه الحالة أي ألم. بل تسلبك الرؤية المحيطية أولاً ولن تلاحظ المشكلة حتى مراحل متقدمة، أي بعد أن يصبح الضرر كبيراً}. الحالة الثانية هي اعتلال الشبكية المرتبط بالسكري، ما يعني تضرر الأوعية الدموية في شبكية العين. أما الحالة الثالثة، فهي التنكس البقعي المرتبط بالسن ويمكن أن تقضي هذه المشكلة تدريجاً على بقعة الشبكية، أي الجزء الذي يضمن الرؤية المركزية اللازمة لمشاهدة الأجسام بوضوح. تضيف الدكتورة تشين: «كلما رُصدت هذه المشاكل وعولجت في مرحلة أبكر، يمكن تحقيق نتائج أفضل لإبطاء أو تجنب تطور المرض».

خطة وقائية

توصي الأكاديمية الأميركية لطب العيون بإجراء فحوص كل سنتين أو أربع سنوات بين عمر الأربعين والخامسة والخمسين، أو كل سنة أو ثلاث سنوات بين عمر الخامسة والخمسين والخامسة والستين، وكل سنة أو سنتين في عمر الخامسة والستين وما فوق. قد يحتاج الأشخاص المعرّضون لعوامل الخطر المرتبطة بمشاكل النظر، مثل مرض السكري، إلى فحص عيونهم في مناسبات إضافية.

يشمل فحص العين الشامل توسيع العيون كي يفتح بؤبؤ العين ويتمكن الطبيب من النظر في الجهة الخلفية من العين، أي في شبكية العين تحديداً. تقول الدكتورة تشين: {كذلك نتحقق من ضغط العين ونتأكد من سلامة عضلات العين، وننظر إلى البنية الأمامية للعين، ونصحح أي مشاكل نظر عند الإمكان}.

حلول مقترحة

يمكنك أن تحمي صحة عينيك أيضاً من خلال الاعتناء بوضعك الصحي العام. يعني ذلك اتباع حمية صحية والتحكم بمعدلات الكولسترول وضغط الدم وسكر الدم. تضيف الدكتورة تشين: {كل ما يفيد القلب يفيد العيون أيضاً}.

لا تدخن! وإذا كنت تدخن، فيجب أن تقلع عن التدخين. تقول الدكتورة تشين: { يرفع التدخين خطر الإصابة بداء الساد والتنكس البقعي. إنه عامل الخطر الوحيد الذي يمكن تغييره لتجنب الإصابة بالتنكس البقعي}.

قد تساعد النظارات الشمسية على إبطاء تطور داء الساد، لكن تؤكد الدكتورة تشين على أن الجدل لا يزال قائماً بشأن فاعلية النظارات الشمسية للاحتماء من التنكس البقعي. في ما يخص شراء نظارة شمسية، يجب البحث بشكل أساسي عن عدسات تعيق الأشعة فوق البنفسجية. تقول د. تشين: {لا أهمية لأي حدّ تكون العدسات داكنة. المهم أن تعيق 99 إلى 100% من الأشعة فوق البنفسجية}.

back to top