بعد ربع جديد مخيّب للآمال... عمل مكثف بانتظار رئيسة «ياهو»

نشر في 25-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2015 | 00:01
No Image Caption
خاضت رئيسة ياهو ماريسا ماير معركة طويلة بغية تحويل شركتها إلى الوجهة الرقمية التي كانت عليها ذات مرة. وأظهرت أحدث أرباحها في الأسبوع الماضي أن على ماير بذل مزيد من الجهد.

ونمت العوائد بفضل شراكة حديثة مع شركة موزيلا، ولكن الأرباح استمرت في الهبوط. وفي ما يلي أبرز ما جاء في التقرير المتعلق بهذه الحصيلة: شهدت ياهو هبوطاً بـ 4 في المئة في العوائد المعدلة محسوبة على أساس سنوي لتصل إلى 1.04 مليار دولار منخفضة عن توقعات المحللين عند 1.06 مليار دولار. وقالت الشركة، إن أرباحها تراجعت بحدة لتصل إلى 21 مليون دولار – أو 2 سنت للسهم – من 312 مليون دولار أو 29 سنتاً للسهم قبل سنة.

ومع استثناء تكلفة معينة وصلت أرباح ياهو الفصلية إلى 15 سنتاً للسهم. وعلى ذلك الأساس هبطت إلى أقل من الـ 18 سنتاً التي توقعها محللون. وفي الهاتف الجوال وصلت عوائد ياهو إلى 234 مليون دولار وهي نسبة ربح ضخمة محسوبة على أساس سنوي بلغت 61 في المئة.

وكان أداء ياهو في حجم البحث والعوائد المبنية عليه جيداً، ومن المحتمل أن سبب ذلك هو شراكتها الحديثة مع موزيلا وهي صانعة متصفح الإنترنت فايرفوكس.

وبلغت عوائد البحث في هذا الربع 532 مليون دولار، كما أعلنت ياهو عن زيادة بنسبة 21 في المئة في عدد المشاهدات المدفوعة.

وأعلنت ياهو أخيراً عن مراجعة شراكة بحث مع مايكروسوفت ومحرك بحثها "بينغ" الذي زود تقنية البحث لديها لعدة سنوات. ويعطي الاتفاق الجديد المزيد من المرونة إلى ياهو ويعزز إمكانية شروعها في تقنية البحث الخاصة بها. وقالت الشركة، إن محرك بينغ المذكور سوف يستمر في خدمة إعلانات بينغ ونتائج البحوث في ما لا يقل عن 51 في المئة من حركة بحثها على سطح المكتب في ياهو ولكنها حرة في توفير البقية.

من جهة أخرى، غدت إعلانات عرض ياهو في مسار هابط مع إعلان الشركة عن هبوط بنسبة 7 في المئة في العوائد، باستثناء تكلفة الحركة، لتصل إلى 381 مليون دولار.

وقالت ياهو أيضاً، إنها شرعت في عملية دمج مع برايت رول Bright Roll وهي شركة إعلانات فيديو استحوذت عليها في أواخر سنة 2014. كما بدأت بفتح مواقعها هذه أمام معلني برايت رول وتزويدهم بأدوات جديدة.       

back to top