«برنت» في ذروة أسعاره خلال 2015 فوق 65 دولاراً

نشر في 25-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 25-04-2015 | 00:01
فائض إمدادات «أوبك» يقترب من مليوني برميل يومياً
ارتفعت أسعار العقود الآجلة للنفط الخام 3 في المئة عند التسوية إلى أعلى مستوياتها هذا العام، بعد أن عزَّز التوتر في اليمن المخاوف بشأن إمدادات النفط من الشرق الأوسط.

وقال سماسرة ومحللون، إن مشتري النفط أذكوا صعود النفط بالرهان على أن إنتاج الخام الأميركي سيشهد مزيداً من التراجع بعد أسبوعين متتاليين من الهبوط.

وقالت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، إن إنتاج الولايات المتحدة من الخام سجَّل ثالث هبوط أسبوعي له في أربعة أسابيع.

ورغم أن اليمن ليس من كبار منتجي النفط في الشرق الأوسط، فإن ناقلات النفط تمر في طريقها إلى أوروبا بخليج عدن على الساحل الجنوبي لليمن، وفي مضيق باب المندب بين اليمن وجيبوتي.

وارتفع سعر برنت في العقود الآجلة لتسليم يونيو عند التسوية إلى 65.40 دولاراً للبرميل، وكان أعلى مستوى خلال الجلسة 65.58 دولاراً، وهو ذروة أسعار برنت لعام 2015.

وزاد سعر الخام الأميركي الخفيف في عقود يونيو عند التسوية 1.58 دولار أو 2.8 في المئة إلى 58.02 دولاراً للبرميل، بعد أن قفز في وقت سابق من التعاملات إلى 58.41 دولاراً أعلى مستوى له خلال العام الحالي.

من جانبه، رفع بنك سوسيتيه جنرال توقعاته لأسعار النفط الخام بدعم تكهنات بعودة التوازن إلى سوق النفط العالمية نتيجة انخفاض وشيك في الإنتاج الأميركي.

ورفع البنك توقعاته لمتوسط سعر خام القياس العالمي مزيج "برنت" لعام 2015 بواقع 4.33 دولارات إلى 59.54 دولاراً للبرميل، وزاد أيضاً التوقعات للخام الأميركي 4.28 دولارات إلى 53.62 دولاراً للبرميل.

وقال البنك في مذكرة بحثية نشرت أمس الأول، إن انتاج الخام في الولايات المتحدة وصل إلى مرحلة الاستقرار، ومن المتوقع أن ينخفض قريباً في مايو المقبل. وأبقى البنك توقعاته لأسعار النفط في الفترة 2016-2019 دون تغيير.

وارتفعت أسعار النفط الخام نحو عشرة دولارات للبرميل هذا الشهر، مع تزايد التوتر في الشرق الأوسط وتباطؤ نمو الإنتاج الأميركي إلى جانب مؤشرات على نمو الطلب العالمي.

وأظهرت بيانات لـ "رويترز" ووكالات كبرى معنية بالطاقة، أن كبار مصدري النفط الخام في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" يضخّون أكثر من المطلوب بنحو مليوني برميل يومياً، وهو أكبر فائض في أقل من عشر سنوات.

وأظهرت بيانات لـ "رويترز"، أن "أوبك" أنتجت 30.27 مليون برميل يومياً في الربع الأول من العام الحالي. وتوقعت إدارة معلومات الطاقة الأميركية، أن تزيد "أوبك" الإنتاج بدرجة أكبر إلى حوالي 30.36 مليون برميل يومياً في الربع الثاني.

ويقول محللون، إن الأعضاء الرئيسيين في "أوبك" ومنهم السعودية والعراق والكويت والإمارات زادوا الإنتاج في الأشهر الأخيرة في محاولة لتعزيز حصصهم في السوق قبيل الرفع المحتمل للعقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران. لكن الطلب على نفط أوبك أقل بكثير من هذا المستوى.

وتقول جهات رئيسية معنية بالتوقعات الخاصة بقطاع النفط ومنها "أوبك" ووكالة الطاقة الدولية، إن الطلب على نفط "أوبك" بلغ 28.34 مليون برميل يومياً في المتوسط في يناير- مارس، ومن المتوقع أن يرتفع قليلاً إلى 28.37 مليون برميل يومياً في الربع التالي.

ويترك ذلك في السوق فائضاً قدره 1.92 مليون برميل يومياً في الربع الأول و1.99 مليون برميل يومياً في الربع الثاني، وهو أعلى فائض في المعروض منذ عشر سنوات على الأقل، ودفع مخزونات الخام في مناطق كثيرة من العالم إلى مستويات قياسية عالية.

وبلغت مخزونات النفط الخام الأميركية، أعلى مستوى لها على الإطلاق 489 مليون برميل في الأسبوع الذي انتهى في 17 أبريل الجاري، وفق ما أظهرته بيانات إدارة معلومات الطاقة.

(رويترز)

back to top