نخلة: مدرعات قتالية للكويت... و«الرافال» رهن المفاوضات

نشر في 22-04-2015 | 00:03
آخر تحديث 22-04-2015 | 00:03
• السفارة الفرنسية قلدت لواءين كويتيين وسام الاستحقاق
• بوسان: الوضع في المنطقة معقّد... وندعم العمليات في اليمن والعراق
أكد السفير نخلة أن وزارة الدفاع الكويتية ستشتري من فرنسا مدرعات قتالية جديدة، مشيراً إلى أن المفاوضات بشأن صفقة طائرات الرافال لاتزال جارية بين البلدين.

قال السفير الفرنسي كريستيان نخلة إن القوة البرية الكويتية ستشتري المدرعات الفرنسية القتالية في المستقبل القريب، وأعرب عن ثقته بكفاءة المعدات الفرنسية التي أثبتت جدارتها في ميادين قتالية عدة.

 وأشار إلى أن هناك مشاريع ضخمة حاليا تنفذ مع القوة البحرية الكويتية، متمنيا أن تحسن القوة البحرية اختيارها، حتى يتم تجهيزها بالسفن الحربية الجديدة من نوع "كورفيتس" التي تتناسب مع احتياجاتها.

وعن استعدادات السفارة لاستقبال طلبات التأشيرات خلال فصل الصيف، قال إنه لا يتطلب للحصول على التأشيرة وجود حجوزات فنادق مؤكدة، وإنما يتطلب وجود تذاكر سفر مؤكدة.

كان السفير نخلة يتحدث للصحافيين خلال الحفل الذي أقامته السفارة مساء أمس الأول، بمناسبة زيارة قائد القوات الفرنسية في المحيط الهادي، اللواء بحري أنطوان بوسان، الذي قلّد وسام الاستحقاق الفرنسي للواءين جاسم الأنصاري وخالد الفودري.

ولفت السفير إلى أن السفارة أوضحت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي  البيانات المتعلقة بفترات الذروة في مركز التأشيرات الفرنسي، وذلك بشكل أسبوعي حتى يستطيع المتقدمون معرفة الأوقات المناسبة لهم لتقديم طلباتهم، وذلك لضمان الابتعاد عن الازدحام والتأخير، مشيرا إلى أن اللون الأخضر يعني أن مدة الانتظار أقل من 20 دقيقة، و"البرتقالي" بين 20 و40، أما اللون الأحمر فأكثر من 40 دقيقة، مشيرا إلى أن المواطن الكويتي يحصل على التأشيرة خلال 48 ساعة، وفي بعض الأحيان أقل من ذلك.

صفقة الرافال

وعن صفقة طائرات الرافال المقاتلة بين الكويت وفرنسا، قال نخلة: نحن جاهزون للمشاركة بأي صفقة أو برنامج يخص القطاعين الدفاعي والمدني، لافتا إلى أن الكويتيين مهتمون بجميع المعدات العسكرية الفرنسية ومن ضمنها الرافال، مشيرا إلى أن هناك مفاوضات حالية بين البلدين بشأن الصفقة، مؤكدا أنه لم يتم التوقيع على العقد، لأن المفاوضات لاتزال جارية.

من جهته، أكد اللواء بوسان عمق ومتانة العلاقات العسكرية التي تجمع البلدين، وأضاف أن الكويت هي الدولة الوحيدة التي يتم إجراء تمارين معها في القطاعات الجوية والبحرية والبرية، وهو ما يظهر مدى عمق العلاقات بين البلدين.

وحول وجود صفقات عسكرية، قال: نحن نأمل ذلك، ونتمنى أن تختار ما هو أفضل لها ما بين السفن أو الطائرات العمودية الفرنسية، وفي النهاية ذلك النوع من التعاون يساهم في تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين.

وعن رؤيته للأوضاع في المنطقة، أشار إلى أن الوضع معقّد، ونحن ندعم التحالف في العراق، وأيضا نقدم الدعم في اليمن، ونحن ملتزمون مع دول المنطقة لضمان أمن واستقرار المنطقة، باعتباره أولوية، وهو أيضا ضمان لاستقرار فرنسا.

ومن جانبه، أشار اللواء الركن خالد الفودري إلى أن هذا التكريم كان من المفترض أن يكون في العيد الوطني لدولة الكويت، ولكن بسبب ظروف المنطقة تم تأجيل ذلك، ووصف التعاون العسكري بين البلدين بالممتاز، لأن هناك تمارين عسكرية مشتركة مثل "لؤلؤة الغرب" كل 4 سنوات لوحدات على الأرض، سواء بحرية أو جوية أو برية.

من جهته، أعرب اللواء الأنصاري عن سعادته بهذا التكريم، متقدما بخالص الشكر والعرفان الى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ خالد الجراح على الدعم والاهتمام الذي يوليه الى منتسبي الجيش الكويتي.

back to top