الشهاب لـ الجريدة•: وجه تراثي جديد لـ «المباركية» قريباً

نشر في 22-04-2015 | 00:07
آخر تحديث 22-04-2015 | 00:07
تطوير كل الشوارع المحيطة بالمنطقة وتزيينها بالطابع القديم
أكد خالد الشهاب أن البلدية ستتعاون مع جهات عدة لتجميل منطقة المباركية والشوارع المحيطة بها بالطابع التراثي من حيث الشكل العام والمزروعات.

كشف رئيس فريق تطوير أسواق المدينة المشكل من قبل وزير الدولة لشؤون البلدية خالد الشهاب، أن الفريق باشر عملية تطوير وتجميل منطقة المباركية والمناطق المحيطة بأسواقها بالطابع التراثي الذي كانت عليه في قديم الزمان.

وأشار الشهاب في تصريح لـ"الجريدة" إلى أن منطقة أسواق المباركية أصبحت محط أنظار الجميع، سواء من السياح أو المواطنين الذين أصبحوا موجودين في هذه المنطقة التراثية باستمرار، وتم التنسيق مع المجلس الوطني للثقافة والفنون لتحديد الشكل التراثي الحقيقي لأسواق المباركية من حيث الإنارة والإكسسوارات وما شابه. وبيّن أن عملية التطوير والتجميل ستكون وفق مرحلتين؛ إحداهما زمنها قصير وتنفذ في الوقت الحالي، أما الأخرى فستأخذ وقتا أطول، وذلك بسبب تقديم المناقصات للقطاع الخاص للمساهمة في الإنجاز، علما بأن الفريق أخذ بعين الاعتبار أن يتم استخدام الجانب التراثي، مع مراعاة الجانب البيئي والطبيعي الذي يساعد على استقطاب الجميع.

وأوضح أنه "سيتم تجميل جميع شوارع المنطقة والشوارع المحيطة بها والمؤدية لها بالطابع التراثي من حيث التبليط والإنارات والمزروعات وما شابه، كما سيتم إلزام أصحاب المحال بوضع واجهاتها وفق تصاميم موحدة خاصة بالنشاط التجاري المعمول به.  وقال إن المرحلة القصيرة الحالية سيتم فيها توفير سيارات صغيرة لنقل كبار السن، وسيتم عمل طريق مخصص للسيارات الصغيرة "Golfcar" ولذوي الاحتياجات الخاصة يربط أسواق المباركية كلها مع بعضها البعض، كما سيتم الاهتمام بالمنطقة المحيطة بإلزام أصحاب الممتلكات الخاصة بالالتزام بالطابع المعماري التراثي الذي سيتم تحديده وتطبيقه.

وطالب الشهاب أصحاب المحال التجارية في المنطقة بعدم إتلاف التحديثات التي وضعتها بلدية الكويت من بلاط ومن إنارة، وذلك لأن الفريق فوجئ بقيام بعض تلك المحال بتكسير البلاط والإنارات بحجة الديكورات الخاصة بالمحل التجاري، مشيرا الى أن البلدية ستطبق القانون على الجميع في ما يخص أصحاب المحال الذين تعدوا على الأملاك العامة للدولة.

وأوضح أن الفريق حرص على تخصيص مواقع محيطة بأسواق المباركية ستخصص كمواقف متعددة الأدوار لرواد المنطقة، ما يساعد على تخفيف الازدحام واستيعاب عدد أكبر.

back to top