الفليج: «أسواق المال» تدرس وضع نماذج ترشح للمناصب العليا

نشر في 22-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أكد خلال ورشة عمل أقامتها «الهيئة» ضرورة سداد الرسوم الخاصة بترشيح أي موظف للنظر في الطلب
أقامت هيئة أسواق المال ورشة عمل بهدف توضيح الإجراءات الخاصة بآلية الترشح للمناصب وتسجيل الوظائف واجبة التسجيل المنصوص عليها بالقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء الهيئة وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية والقرارات والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

أكد مدير إدارة التراخيص والتسجيل بهيئة أسواق المال زياد الفليج أن الادارة تدرس وضع نماذج ترشح للمناصب العليا في الجهات المرخص لها على موقعها الالكتروني، وذلك من اجل ان يتم ارسال البيانات "اون لاين" لسرعة انهاء المعاملات.

وأشار الفليج، خلال ورشة العمل التي اقامتها هيئة أسواق المال امس بعنوان "الإجراءات الخاصة بآلية الترشح للمناصب وتسجيل الوظائف واجبة التسجيل" بحضور كل من عثمان النغميش واحمد الناصر وخالد المفرج من ادارة التراخيص، الى ضرورة ان يتم سداد الرسوم الخاصة بترشيح اي موظف ليتم النظر في الطلب ويتم السداد لمرة واحدة مع كل وظيفة.

وقال الفليج ان إدارة التراخيص والتسجيل تهدف من خلال هذه الورشة الى توضيح الإجراءات الخاصة بآلية الترشح للمناصب وتسجيل الوظائف واجبة التسجيل المنصوص عليها بالقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية ولائحته التنفيذية والقرارات والتعليمات الصادرة بهذا الشأن.

آلية الترشح

وأوضح أن مجلس مفوضي هيئة أسواق المال أصدر القرار رقم (24) لسنة 2013 بشأن الضوابط الخاصة بآلية الترشح لعضوية مجلس إدارة الشخص المرخص له، مشيراً إلى الإجراءات الخاصة بآلية الترشح لأعضاء مجلس الإدارة تشمل: الإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشخص المرخص له، التقدم للهيئة بطلبات الترشح، دراسة طلبات الترشح وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة، التأشير في سجل الهيئة.

وعن الإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشخص المرخص له، اكد الفليج ان على الشخص المرخص له الإعلان عن فتح باب الترشح لعضوية مجلس إدارة الشركة لمدة أسبوعين عبر الوسائل التالية: "جريدتين يوميتين على الأقل، الموقع الإلكتروني للشخص المرخص له، الموقع الإلكتروني الخاص بسوق الكويت للأوراق المالية للشركات المدرجة".

ولفت إلى أن هناك بعض الحالات التي لا ينطبق عليها الإعلان عن فتح باب الترشح لأعضاء مجلس الإدارة: استقالة ممثل الشركة العضو في مجلس إدارة الشخص المرخص له، اضافة لعضو قد سبقت الموافقة على ترشيحه من هيئة أسواق المال وتم انتخابه كعضو احتياط.

وحول التقدم للهيئة بطلبات الترشح أوضح الفليج أن جميع طلبات الترشح لعضوية مجلس الإدارة ترسل إلى هيئة أسواق المال وفق النموذج المرفق في التعليمات رقم (هـ.أ.م/ق.ر/ح.ش/2013/1) بشأن قواعد الكفاءة والنزاهة بكتاب يتضمن الآتي: أسباب رغبة الشخص المرخص له لفتح باب الترشح، جدول يوضح عدد المرشحين وأسماءهم واسم الشخص الاعتباري الذي يمثله إن وجد، تعهد بأن الشخص المرخص له استلم جميع طلبات الترشح خلال فترة الأسبوعين كما هو منصوص عليه بالقرار رقم (24) لسنة 2013، صورة عن الإعلانات المنشورة.

وأشار الفليج إلى ضرورة تعبئة جميع صفحات نموذج الكفاءة والنزاهة، مع إرفاق جميع المستندات المؤيدة المعتمدة كما هو مذكور في أسفل صفحات النموذج، والتأكد من مطابقة البيانات التي تمت تعبئتها في النموذج مع المستندات المرفقة.

وعن دراسة طلبات الترشح وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة، قال الفليج ان الهيئة تقوم بالبت في طلبات الترشح لأعضاء مجلس الإدارة المقدمة إليها بعد استيفاء جميع المستندات والمعلومات وفقاً للنموذج المعتمد وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة، لافتاً إلى ان على الأشخاص المرخص لهم مراعاة أخذ موافقة الهيئة على طلبات الترشح قبل تحديد موعد انعقاد الجمعية العمومية العامة.

التأشير في سجل الهيئة

وأوضح أنه على الشخص المرخص له إخطار الهيئة للتأشير بالسجل، وذلك بكتاب مرفق به شهادة لمن يهمه الأمر الصادرة عن وزارة التجارة والصناعة الخاصة بأعضاء مجلس الإدارة، مشيرا إلى أنه لا يعتد بشهادة لمن يهمه الأمر المؤقتة.

وحول الوظائف واجبة التسجيل قال الفليج إن المادة رقم 129 من اللائحة التنفيذية للقانون رقم 7 لسنة 2010 بشأن إنشاء هيئة أسواق المال وتنظيم نشاط الأوراق المالية نصت على: "يقصد بالوظائف واجبة التسجيل الوظائف التي تشترط على طالب الترخيص إيجادها وتسجيلها لدى الهيئة، وذلك وفقا لنوع نشاط الأوراق المالية محل الترخيص".

ولفت إلى أن المادة رقم 130 من اللائحة التنفيذية نصت على الآتي: "تعتبر الوظائف الآتية لدى مقدم طلب الترخيص، أو أي شخص مرخص له وظائف واجبة التسجيل، ويجب أن تؤدى من قبل أشخاص يقيمون بدولة الكويت":

(الرئيس التنفيذي أو من في حكمه - المدير المالي أو من في حكمه - كبار التنفيذيين أو المديرين ومن في حكمهم - مسؤول إدارة المخاطر ومن في حكمه - مسؤول التدقيق الداخلي ومن في حكمه - مسؤول التدقيق الشرعي ومن في حكمه بالنسبة للشخص المرخص له بممارسة النشاط وفق أحكام الشريعة الإسلامية - مسؤول المطابقة والالتزام - مسؤول التبليغ عن غسل الأموال وتمويل الإرهاب - جميع موظفي تقديم الخدمات للعملاء، بما في ذلك المسوقين، مستشاري الاستثمار ومديري المحافظ الاستثمارية واختصاصيي تمويل الشركات - أي وظائف أخرى ترى الهيئة أنها وظائف واجبة التسجيل).

آلية التسجيل

وأشار إلى ان الإجراءات الخاصة بآلية التسجيل للوظائف واجبة التسجيل تشمل: التقدم للهيئة بطلب ترشح للوظائف واجبة التسجيل، دراسة طلب الترشح وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة، التقدم بطلب تعديل البيانات لدى سجل الشخص المرخص له.

وعن التقدم للهيئة بطلب ترشح للوظائف واجبة التسجيل قال الفليج "ترسل طلبات الترشح للوظائف واجبة التسجيل إلى هيئة أسواق المال وفق النموذج المرفق في التعليمات رقم (هـ.أ.م /ق.ر /ح.ش /2013/1) بشأن قواعد الكفاءة والنزاهة بكتاب متضمنا جدولا يوضح عدد المرشحين وأسمائهم ومسمياتهم الوظيفية والوظائف واجبة التسجيل المراد تسجيلهم بها".

وزاد أنه يجب تعبئة جميع صفحات نموذج طلب الترشح للمناصب، وإرفاق جميع المستندات المؤيدة المعتمدة كما هو مذكور في أسفل صفحات النموذج، مع التأكد من مطابقة البيانات التي تمت تعبئتها في النموذج مع المستندات المرفقة، إضافة إلى تعبئة المنصب المرشح له في الصفحة رقم 3 من النموذج وفقا للوظائف واجبة التسجيل الواردة في المادة 130 من اللائحة التنفيذية، كما يجب وضع هيكل وظيفي يحدد المنصب المرشح له، وتوفير شهادة خبرة توضح التدرج الوظيفي للمرشح.

وحول دراسة طلب الترشح وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة أوضح الفليج أن الهيئة تبت طلبات الترشح للوظائف واجبة التسجيل بعد استيفاء كافة المستندات والمعلومات وفقا للنموذج المعتمد وإخطار الشخص المرخص له بقرار الهيئة.

وأفاد بأنه ينبغي على الأشخاص المرخص لهم مراعاة أخذ موافقة الهيئة المسبقة على طلبات الترشح قبل مزاولة أي موظف لوظيفة واجبة التسجيل، مع سداد رسوم الوظائف واجبة التسجيل عن كل وظيفة.

وأضاف أنه يجب على الشخص المرخص له تقديم طلب تعديل البيانات في سجل الأشخاص المرخص لهم لدى الهيئة، وذلك عند تسجيل المرشح، مع تحديد تاريخ تسجيله بالوظيفة التي تمت الموافقة على ترشيحه لها من قبل الهيئة.

back to top