{جائزة جميل 3}... ورش عمل لافتة

نشر في 22-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 22-04-2015 | 00:01
مع استمرار المعرض في متحف الشارقة للحضارة الإسلامية

يستضيف متحف {الشارقة للحضارة الإسلامية} في الإمارات برنامجاً شاملاً وحافلاً بالفعاليات وورش العمل المجانية حول {جائزة جميل 3} المرموقة والتي تستقطب الزائرين من مختلف فئات المجتمع.
تمنح جائزة جميل الدولية، وهي جائزة للفن والتصميم المعاصر المستلهم من التقاليد الإسلامية من متحف فكتوريا وألبرت إحدى مبادرات عبد اللطيف جميل الاجتماعية.
شهدت الفعاليات وورش العمل في  متحف {الشارقة للحضارة الإسلامية}  أخيراً حضور الفنان والمصمم باسكال زغبي، وهو واحد من المتأهلين العشرة للفوز بجائزة {جميل 3}، والذي أشرف على برنامج من ورش العمل الأكاديمية المخصصة لطلاب الجامعة الأميركية في الشارقة. وكان زغبي، المعروف في مجال التصميم والمتخصص في الخط العربي، قد حضر خصيصاً إلى الإمارات للمشاركة في ورش العمل بهدف نقل خبرته إلى الجيل القادم من الفنانين والمصممين الطامحين.

وفي تعليق له، قال زغبي في ما يخص مشاركته في ورشات العمل الأكاديمية: {أعطيت خلال ورش العمل الأكاديمية محاضرات عن تاريخ الخطوط العربية وكيفية تطورها عبر الزمان، وأطلعت الطلاب على الأفكار التي استوحيها والتقنيات التي استخدمتها للخروج بأنواع وأشكال خطوط عربية جديدة. وأهم ما تخللته ورش العمل هي مناقشة أنواع الخط الكوفي السبعة وكيف تطور الخط من الشكل التقليدي الغير منقط الذي عرف بالعصر الإسلامي الأول مروراً بالشكل الهندسي الذي يعتمد نظام الدوائر والنقاط الذي انتشر بالعصر العباسي وصولاُ إلى خطوط 5 جديدة معتمدة في العصور الحديثة. طلبت من كل طالب وطالبة اختيار كلمة تقليدية وكتابتها بأحد أنواع الخط الكوفي وتحويلها إلى شكل معاصر أسميه {الشكل المجرد}، وقد فوجئت بأعمالهم الفنية المبدعة التي فاقت توقعاتي}.

أما بالنسبة إلى ترشيحه لجائزة {جميل 3}، فقال زغبي: { تميزت جائزة جميل بدورتها الثالثة بالمقارنة مع الدورات السابقة بإدخالها مساقات جديدة من الفنون كتصميم الأزياء وتصميم المجوهرات وابتكار جداريات أو ما يسمى (بكولاج) تمثل فن الخط العربي بطريقة مستحدثة ومختلفة عما شهدناه بالدورات السابقة. تم ترشيحي للجائزة عن مساهمتي الفاعلة في ابتكار خطوط عربية جديدة تثري الثقافة العربية والإسلامية التي أفتخر وأعتز بها. إنه لشرف كبير لي بالتأهل للمراكز العشرة الأولى لهذه الجائزة}.

ومن أهم الخطوط العربية التي ابتكرها زغبي ضمن مجموعة {خطوط 29 حرف} التي تأهل بها إلى جائزة {جميل 3} هي خط آزر، وخط بكرا، وخط زرد، وخط زين، وخط الأبجدية الموحدة. إن كل من هذه الخطوط لها معنى واستخدام معين في اللغة فخط آزر على سبيل المثال هو خط عرض ومحتوى ويعتبر خط ودود وبسيط، بينما {الزرد} خط جدّي يعبر عن الحزم وقد اعتمدته أخيراً عدد من الصحف في لبنان ودول الخليج في نسخها الإلكترونية والمطبوعة.

وفي تعليق لها عن مشاركة الفنان باسكال زغبي في ورش العمل، قالت ريناتا بابش، مدير عام الفن جميل الدولية: {نجاح ورش العمل الأكاديمية دليل قاطع على الدور المستمر الذي تؤديه مبادرات جائزة جميل في إحياء مشهد الفنون الإسلامية المعاصرة وزيادة اهتمام الجيل الجديد به. نود أن نرى إسهامات الجيل الصاعد ومشاركتهم بهذا النوع المميز من الفنون».

وأضافت: {أعجبت بأعمال الطلاب والطالبات المستوحاة من الأعمال الفنية لمتأهلي جائزة {جميل 3}، خصوصاً الفنان العالمي باسكال زغبي. أطمح إلى أن يطور هؤلاء الطلاب مهاراتهم ويستفيدوا مما تعلموه هنا حتى نرى بعضاً منهم في القريب العاجل قادراً على المشاركة في هذه الجائزة الدولية.»

التصميم المعاصر

إلى جانب ورش العمل الأكاديمية، حضر متابعون ومهتمون ممن سجلوا في ورش عمل جائزة {جميل 3} المجتمعية خلال شهر مارس ورشة عمل حول {التصميم المعاصر} مستوحاة من أعمال الفنانة الفرنسية فلوري سالنو، إحدى المتأهلين العشرة للجائزة. وكانت ورشة العمل قد أقيمت بعنوان {المجوهرات الصحراوية}، وتولت تقديمها المصممة  المقيمة في الإمارات مانميت بادام. كذلك أجرى تلامذة المدارس الذين تصل أعمارهم إلى 18 سنة جولات ضمن المعرض العالمي الذي منحهم قدراً هائلاً من الخبرة والمعرفة.

وشهد المتحف نجاحاً هائلاً باستضافة العائلات مع أطفالهم الذين تتراوح أعمارهم من 9 إلى 13 سنة، وذلك ضمن المخيم الصيفي الذي استمر من 30 مارس إلى 2 أبريل، وشهد أنشطة ترفيهية.

كذلك نظم المتحف مخيماً صيفياً لذوي الاحتياجات الخاصة على مدار أربعة أيام حول جائزة جميل، ومنح الزوار الفرصة لإظهار إبداعاتهم أثناء زيادة معرفتهم عن التصاميم والرسم والأزياء والأعمال اليدوية.

وفي تصريح لها قالت منال عطايا، مدير عام إدارة متاحف الشارقة: {سعداء بالترحيب بالزائرين وإشراكهم في الأنشطة والفعاليات التي تتضمن مجموعة من ورش العمل حول معرض جائزة جميل 3. المشاركة الأكاديمية أحد أبرز الأولويات بالنسبة إلينا، وبالتأكيد فإن ورش العمل التي أقامها الفنان باسكال زغبي ستشكل قيمة إضافية لطلاب الجامعة الحاضرين في الشارقة وستمنحهم الخبرات والمعرفة. ولا شك في أن فرصة التعلم بشكل مباشر من هؤلاء الفنانين العالميين الموهوبين يشكل فرصة فريدة لا مثيل لها للطلاب في الإمارات».

وأضافت: {يميزنا اهتمامنا بنشر المعرفة والعلم في المجتمع. سيستمر المعرض حتى شهر يونيو، وبالتالي سيتمكن الزائرون الذين فاتتهم فرصة المشاهدة من التعرف إلى هذه الجائزة المعاصرة والاطلاع على التراث الثقافي الغني في إمارة الشارقة}.

يتضمن المعرض أعمال عشرة فنانين تتنوع بين الخط العربي وتصميم الأزياء المستوحاة من المساجد في اسطنبول وعروض الفيديو والرسومات التأملية. وسبق لهذه الأعمال الإبداعية المذهلة أن عرضت في متحف فيكتوريا وآلبرت في لندن.

ستستمر الفعاليات وورش العمل في {الشارقة للحضارة الإسلامية} حتى تاريخ 6 يوينو يوم اختتام المعرض، وسيستمر حتى ذلك الوقت باستضافة كثير من الندوات المخصصة لمختلف الفئات والأعمار والتي تشمل طلاب المدارس والجامعات، وأفراد المجتمع.

وكانت جائزة جميل التي تشرف عليها الفنانة المهندسة زها حديد انطلقت عام 2009 بهدف استعراض الإرث الفني الغني الذي يزخر به العالم الإسلامي. تبلغ قيمتها 25 ألف جنيه استرليني (135 ألف درهم إماراتي) وهدفها التعريف بالثقافة الإسلامية ونشرها على نطاق أوسع وترسيخ مكانتها على مستوى العالم من خلال إبراز تأثيرها في الفن المعاصر.

back to top