ليبيا.. انفجار عبوة زرعها "داعش" يلحق اضرارا بمبنى السفارة الأسبانية

نشر في 21-04-2015 | 10:54
آخر تحديث 21-04-2015 | 10:54
No Image Caption
انفجرت عبوة ناسفة ليل الإثنين الثلاثاء عند مقر السفارة الأسبانية في طرابلس مما الحق أضراراً مادية بالمقر وبمبان مجاورة، في اعتداء تبناه الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية، كما أفاد مصدر أمني لوكالة فرانس برس.

وقال عصام النعاس المتحدث باسم غرفة العمليات الأمنية المشتركة لتأمين العاصمة الليبية التابعة لحكومة طرابلس إن "متطرفين من تنظيم الدولة الإسلامية زرعوا عبوة متفجرة قرب أسوار مقر السفارة الأسبانية في شارع الجرابة وسط طرابلس وقد أدى انفجارها لأحداث أضرار مادية في المبنى والمباني المجاورة".

وعلى الفور تبنى الهجوم الفرع الليبي لتنظيم الدولة الإسلامية وذلك عبر حسابات تابعة له على موقع تويتر، وقال التنظيم إن "جنود الدولة استهدفوا السفارة الأسبانية في طرابلس بعدة عبوات ناسفة".

ويأتي هذا الهجوم بعد أيام من هجومين شنهما التنظيم المتطرف على سفارتي كوريا الجنوبية والمغرب في طرابلس.

وسبّق أن تبنى تنظيم الدولة الإسلامية هجمات مماثلة استهدفت سفارات أخرى في طرابلس والتي أغلق معظمها ابوابه مع تدهور الوضع الأمني في العاصمة.

وتشهد ليبيا نزاعاً مسلحاً منذ الصيف الماضي حين انقسمت سلطة البلاد بين حكومتين، واحدة يعترف بها المجتمع الدولي في الشرق، وأخرى مناوئة لها تدير العاصمة منذ أغسطس 2014 بمساندة تحالف جماعات مسلحة تحت مسمى "فجر ليبيا".

وسمحت الفوضى الأمنية التي تعيشها ليبيا بصعود جماعات متطرفة، بينها تنظيم الدولة الإسلامية.

وفي بنغازي شرق البلاد، قتل ليل الاثنين الثلاثاء 12 شخصاً على الأقل فيما أصيب 30 آخرون بجروح متفاوتة الخطورة في تصاعد لحدة المعارك بين الجيش ومجموعات اسلامية مسلحة منضوية تحت لواء "مجلس شورى ثوار بنغازي"، كما أفاد مصدر طبي.

وقال خليل قويدر مسؤول الإعلام في مركز بنغازي الطبي إن المركز تلقى تسعة قتلى و20 جريحاً من الجيش والمدنيين جراء المعارك وقذائف عشوائية، فيما قال المسؤول الإعلامي لمستشفى الجلاء لجراحة الحروق والحوادث إن المستشفى تلقى ثلاثة قتلى وعشرة جرحى جراء المعارك.

واتهم مسؤول التحريات في القوات الخاصة للجيش الليبي المقاتلين الاسلاميين بإطلاق القذائف عشوائياً واستهداف المدنيين في عدة مناطق في المدينة نتيجة لتضييق الخناق عليهم.

والأثنين، شهدت بنغازي عدة غارات لسلاح الجو استهدفت العديد من المواقع التي تتواجد بها الجماعات الاسلامية المسلحة.

وتخوض قوات يقودها الفريق اول خليفة حفتر تحت مسمى عملية "الكرامة" منذ أكتوبر الماضي معارك يومية مع مجموعات مسلحة بينها جماعات متشددة بهدف السيطرة الكاملة على بنغازي، بعدما سقطت الأجزاء الأكبر من المدينة في ايدي هذه الجماعات في يوليو 2014.

back to top