محمد عبد الحافظ: أجسّد حسن البنا في {حارة اليهود}

نشر في 21-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 21-04-2015 | 00:02
بعد غياب عامين عن الدراما التلفزيونية، يعود الفنان الشاب محمد إسماعيل عبد الحافظ بمسلسلين يشارك بهما في السباق الرمضاني، إلى جانب مسلسل {الوسواس} الذي يشارك في بطولته، ومن المقرر عرضه على القنوات المجانية في رمضان أيضاً بعد انتهاء عرضه الحالي على فضائية مشفرة.
حول أعماله الجديدة وأدواره فيها، وكواليس تصويرها كان اللقاء التالي معه.
هل غيابك عن الدراما التلفزيونية العام الماضي دفعك للانضمام إلى عملين؟

لم أخطط  لذلك، كان يفترض أن أشارك في رمضان الماضي بمسلسل {الوسواس}، لكن لم نتمكن من الانتهاء منه قبل الشهر الكريم، لذا خرج من السباق، وحينما عُرض عليّ المشاركة في مسلسلي {ولي العهد}، و{حارة اليهود} لم أستطع رفضهما لأنني أؤدي فيهما دورين متميزين ومختلفين عن بعضهما البعض.

حدثنا عن {ولي العهد}.

المسلسل من تأليف أحمد محمود أبو زيد، إخراج محمد النقلي، يشارك في بطولته: حمادة هلال، لوسي، علا غانم، انتصار، ياسر جلال، ريم البارودي، عبد الرحمن أبو زهرة ومجموعة من النجوم.

ما دورك فيه؟

أؤدي دور سامح،  شاب متزوج من حبيبته (ريم البارودي) التي عاش معها  قصة حب منذ دراستهما في الجامعة، ولكن تحدث بينهما خلافات  تؤدي إلى انفصالهما، ومن ثم يبدأ الصراع بين سامح  وعزيز (ياسر جلال) الذي يتزوج  زوجة سامح فور حصولها على الطلاق،  ذلك أن   كليهما كانا يعشقانها منذ المرحلة الجامعية، ويزداد العداء بين سامح وعزيز، فيقرر الأول الانتقام من الثاني خلال لعبة تستمر مراحلها طوال حلقات المسلسل.

وماذا عن حمادة هلال؟

يجسد شخصية خالد، شقيق حبيبة سامح وصديقه منذ  المرحلة الجامعية، في البداية تكون علاقتهما قوية،  ولكن بعد انفصال سامح عن شقيقته تتخذ علاقتهما منحى آخر مختلفاً، ولا يعودان أصدقاء كما كانا في السابق.

ما الذي جذبك في هذه الشخصية؟

تمر بمراحل متعددة، أي أنها لا تسير على وتيرة واحدة منذ بدايتها حتى نهايتها، لكنها تتغير وتختلف مع المحيطين بها، يصبح بعض أحبابها أعداءها، وهذه النوعية من الشخصيات تجذبني لتجسيدها، وقد انتهيت من تصوير نحو 70% من الدور، ويتبقى لي نحو أسبوع لننتهي منه تماماً.

كيف تقيّم الكواليس؟

تسودها أجواء المحبة والود، شخصياً استمتعت بالعمل مع حمادة هلال؛ إذ تربطني به صداقة منذ سنوات، وهو ممثل ملتزم ويحب عمله ويجتهد في أداء دوره على أكمل وجه، ويستمع إلى التوجيهات التي يتلقاها ويحفظ مشاهده جيداً، في الحقيقة أنني فوجئت كثيراً  به وأتوقع أن يفاجأ به الجمهور أيضاً.

تتحدث كما لو أن المسلسل هو  الأول لحمادة.

صحيح، سبق أن أدى بطولة أعمال عدة بين السينما والتلفزيون، لكن أداءه في {ولي العهد} متطور وإطلالته مختلفة عن المعتادة، فهو يؤدي دور ابن بلد {جدع}، ويتمتع بتركيبة عظيمة يضيف إليها بحضوره اللافت.

هل حمّسك حضوره  لقبول هذا الدور؟

ليس وحده بالطبع، فأنا أتعامل مع المخرج محمد النقلي في رابع تعاون بيننا بعد مسلسلات {الباطنية}، {أزهار}، {الشك}. في الحقيقة غالبية الأعمال التي يقدمها تنجح جماهيرياً وتحقق قبولا وردة فعل جيدة لدى المشاهدين، ومن يعرف شخصيته في الكواليس سيسعد بذلك لأنه خفيف الظل ويجتهد في أن تكون الكواليس كذلك أيضاً.

ما دورك في {حارة اليهود}؟

رغم أن دوري رئيس، لكنه لا يستمر طوال حلقات المسلسل، وإنما أظهر كضيف شرف في بعضها، وأجسد شخصية حسن البنا، ونستعرض حوادث ومواقف مهمة لديه.

ما وجه الاختلاف بينه وبين {الجماعة}؟

{الجماعة} قدم قصة حسن البنا كاملة، لكننا في {حارة اليهود} نقدم خلاصة حياة البنا، في حلقات محددة، وهو، في الوقت نفسه، أحد الأدوار المهمة في المسلسل الذي سعدت بالتعاون فيه مع إياد نصار ومنة شلبي، وأيضاً المؤلف د.مدحت العدل والمخرج محمد جمال العدل.

وماذا عن {الوسواس}؟

يُعرض حالياً على إحدى الفضائيات المشفرة، ومن المقرر عرضه على محطة مجانية خلال شهر رمضان، وهو قريب من قلبي، وأحد أهم الأدوار التي قدمتها، وأتوقع أن ينال إعجاب الجمهور عند عرضه.

حدثنا عنه.

أجسّد شخصية رجل منظم ومسيطر ومتحكم في الأمور كافة ويحرك الأحداث خلف الستار، يشارك في  بطولته: زينة ونضال الشافعي، وهو من تأليف محمد ذوالفقار، وإخراج حسني صالح.

ما الاختلاف بين هذه الشخصية وشخصية البلطجي التي قدمتها في أعمال كثيرة من بينها {الشك}؟

جسّدت شخصية صاحب القاتل أو المجرم، وليس اليد اليمنى له، ثانياً دوري في {الشك} كان بلطجياً لا يضرب ولا يقتل بيده بل من خلال أعوانه، على عكس {الوسواس} فالشخصية التي أجسّدها تقف وراء كل ما يحدث، ويرمز الدور إلى الرجل الثاني في الدولة الذي يعلم كل شيء وينفي قيامه بأي فعل.

كيف تقيّم عرضه خارج رمضان؟

رغم عرضه في الموسم الموازي للشهر الكريم، وعلى شاشة قناة مشفرة، إلا أنه حقق أصداء واسعة، لم يعد الأمر كما كان في الماضي، وطالما أن المسلسل جيد يجذب المشاهد في أي وقت، ووسط مجموعة من الأعمال.

كيف يمكنك الفصل بين أدوارك في الأعمال الثلاثة؟

انتهيت من تصوير {الوسواس} في العام الماضي ومطلع العام الراهن، وبعد ذلك بدأت تصوير {ولي العهد} و{حارة اليهود}، كذلك ساعدتني خبرتي التي اكتسبتها من مشاركتي في أعمال عدة في التفريق والفصل بين الأدوار، ويسّر عليّ ذلك عدم تصوير العملين في اليوم نفسه.

تعاملت مع مخرجين كثر... ألم تجد أحدهم يقترب من مدرسة والدك الراحل إسماعيل عبد الحافظ؟

شهادتي بوالدي مجروحة، فهو لم يكن مخرجاً فحسب، إنما صديقي أيضاً، واستمتاعي في مواقع التصوير معه حالة أعتقد أن من الصعب إيجاد مثلها، لكني  استمتع بالعمل مع بعض المخرجين من بينهم محمد جمال العدل، ورغم أنه التعاون الأول بيننا  لكنني أتوقع أن يُبهر مشاهدي {حارة اليهود}.

ما جديدك؟

أحضر فيلما مع عمرو عبد الجليل وماهر عصام، لم نستقر على اسمه بعد، وهو من تأليف محمد الكواشطي، إخراج شوقي الماجري في ثاني تعاون معه بعد مسلسل {أسمهان}، وهو من المخرجين الذين أحترمهم بشدة.

back to top