الإعدام لـ 22 في «كرداسة»... ومقتل 3 عسكريين في سيناء

نشر في 21-04-2015 | 00:08
آخر تحديث 21-04-2015 | 00:08
• ضبط أحد المتهمين الرئيسيين في تفجيرات «الإنتاج الإعلامي»
• محكمة ترفض تصنيف «6 أبريل» إرهابية
صدر أمس حكم بإعدام 22 متهماً في اقتحام قسم كرداسة. وفي حين قتل ضابط ومجندان في تفجير مدرعتهم بسيناء، بعبوة ناسفة، تمكنت قوات الأمن من ضبط أحد المتهمين الرئيسيين في تفجيرات استهدفت أبراج كهرباء مدينة الإنتاج الإعلامي.

قضت محكمة جنايات الجيزة، أمس، بمعاقبة 22 شخصا بالإعدام شنقا، بينهم ثمانية متهمين هاربين، ومعاقبة متهم حدث بالسجن المشدد 10 سنوات، لإدانتهم في قضية الهجوم المسلح الذي تعرّض له قسم شرطة كرداسة في يوليو 2013، وذلك بعد أخذ رأي مفتي الديار المصرية بإعدامهم.

وفي الوقت الذي يترقب فيه الرأي العام المصري اليوم أول حكم على الرئيس المعزول محمد مرسي، في اتهامه بقتل متظاهرين سلميين عقب إصداره إعلانا دستوريا مكملا في نوفمبر 2012، توقع محمد فاضل، محامي الناشط والصحافي الحسيني أبوضيف، أحد ضحايا الأحداث، أن يحصل مرسي على حكم بالإعدام أو المؤبد على أقل تقدير، موضحا لـ"الجريدة" أن الاتهامات الموجهة إليهم "متماسكة وواضحة الملامح".

6 أبريل

في الأثناء، قضت محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بعدم الاختصاص في نظر دعوى تصنيف "حركة 6 أبريل" جماعة إرهابية، بينما قال مسؤول المكتب السياسي لحركة 6 أبريل (الجبهة الديمقراطية) شريف الروبي، لـ"الجريدة": "رغم الحكم بعدم الاختصاص، فإنني لست متأكدا من نية النظام، لكونه يعادي الحركات الشبابية المعارضة".

على الوتيرة ذاتها، وفي الوقت الذي قرر النائب العام المستشار هشام بركات، إحالة 70 إخوانيا في محافظة المنيا للمحاكمة أمام القضاء العسكري لاتهامهم في أحداث عنف أعقبت فض قوات الأمن اعتصامي ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" في منتصف أغسطس 2013، تم رفض إحالة 90 آخرين للجهة ذاتها لعدم توافر الأدلة.

وفي حين، قررت النيابة العامة في محافظة السويس (إحدى المدن الساحلية) إحالة ثمانية من أنصار الإخوان للمحاكمة بتهمة تصنيع متفجرات وعبوات ناسفة، باشر المحامي العام لنيابات شرق طنطا التحقيق مع 5 من الإخوان، كوّنوا خلية إرهابية لارتكاب وقائع تفجير، أسفرت عن سقوط ثلاثة قتلى و28 مصابا.

مقتل عسكريين

إلى ذلك، وبعد نحو 3 أيام من الهدوء النسبي في شبه جزيرة سيناء الحدودية، قتل ثلاثة من عناصر الجيش بينهم ضابط برتبة نقيب ومجندان، وأصيب آخر في انفجار مدرعة أثناء سيرها على أحد الطرق، في مدينة رفح شمال سيناء أمس.

ونعى المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، العميد أحمد سمير، شهداء الوطن، موضحا، في بيان رسمي أمس، أن "العناصر الإرهابية استهدفت إحدى مركبات الجيش بعبوة ناسفة خلال ملاحقة عناصر الجيش مهربين على خط الحدود الدولية، ما أسفر عن استشهاد ضابط وجنديين وإصابة آخر".

وفي وقت قال مراسل "الجريدة" في شمال سيناء إن قوات الجيش دفعت بتعزيزات أمنية في أعقاب التفجير لتعقّب الجناة، تبنى تنظيم "ولاية سيناء" الفرع المصري لتنظيم "داعش" التفجير.

وفي السياق، أعلن المتحدث العسكري مقتل 57 مسلحا خلال حملات دهم الجيش في شمال سيناء على مدار 11 يوما، كما نفى المتحدث تورط أحد طلبة الكلية الحربية في حادث تفجير نقطة تجمّع طلبة الكلية داخل استاد كفر الشيخ الرياضي الخميس الماضي.

السيسي

في الأثناء، أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسي مباحثات مع وزير الدفاع اليوناني بانوس كامينوس، بحضور وزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي تناولت أوجه زيادة التعاون العسكري بين البلدين،

ولاسيما في مجال التدريب والمناورات البحرية المشتركة.

إلى ذلك، وبعد نحو 7 أيام من استهداف برجي الكهرباء الرئيسيين لمدينة الإنتاح الإعلامي، نجحت قوات الأمن في ضبط أحد المتهمين الرئيسيين في الواقعة، بينما انفجرت، أمس، عبوة ناسفة فوق شريط السكك الحديد لمترو الأنفاق في منطقة المطرية شرق القاهرة، ولم يسفر التفجير عن إصابات، كما قالت وزارة الداخلية إنها قتلت اثنين من العناصر الإجرامية، وضبطت ثالثا، أثناء محاولتهم اختراق كمين أمني بالطريق الدولي في محافظة الدقهلية.

قوانين الانتخابات

من جهة أخرى، وعلى صعيد استعدادات الحكومة لإجراء انتخابات مجلس النواب، قال وزير العدالة الانتقالية إبراهيم الهنيدي إن "لجنة تعديل القوانين الانتخابية سترسل التعديلات متضمنة المذكرات التفسيرية والإيضاحية إلى مجلس الدولة نهاية الأسبوع الجاري"، كاشفا في تصريحات صحافية، أن اللجنة قسمت الدوائر ذات الكثافة العالية إلى دائرتين.

back to top