البايرن لخوض نهائي أمام بورتو... وبرشلونة حذر من سان جرمان

نشر في 21-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-04-2015 | 00:01
في إياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري أبطال أوروبا، يدخل بايرن ميونيخ في مواجهة أشبه بالنهائي أمام ضيفه بورتو، بينما يسعى برشلونة إلى تجنب أي مفاجأة من ضيفه باريس سان جرمان.

سيكون بايرن ميونيخ الالماني امام مهمة صعبة لكنها ليست مستحيلة امام ضيفه بورتو البرتغالي، بينما يسعى برشلونة الاسباني إلى تجنب اي مفاجأة مستبعدة من ضيفه باريس سان جرمان الفرنسي، وذلك عند إقامة المواجهتين الليلة في اياب الدور ربع النهائي من مسابقة دوري ابطال اوروبا.

على ملعب "اليانز ارينا"، اعترف مدرب بايرن ميونيخ الاسباني جوسيب غوارديولا بأن على فريقه مقاربة لقاء بورتو كمباراة "نهائية" إذا ما اراد التأهل الى الدور نصف النهائي للمرة الرابعة على التوالي.

وأصبحت آمال بايرن الذي يعاني لعنة الاصابات، في تكرار سيناريو 2013 وإحراز ثلاثية الدوري والكأس ودوري ابطال اوروبا مهددة بعد خسارته الأربعاء الماضي امام بورتو 1-3 في لقاء الذهاب بسبب هدفين مبكرين من ريكاردو كواريزما وآخر متأخر من القائد الكولومبي جاكسون مارتينيز.

"هذه المباراة تشكل النهائي بالنسبة لنا، وعلينا ان نقدم اداء خارقا"، هذا ما قاله مدرب النادي البافاري الذي يعاني لعنة الاصابات، اذ يفتقد إلى ثمانية من لاعبيه، وعلى رأسهم النجمان الهولندي اريين روبن والفرنسي فرانك ريبيري، اضافة الى النمساوي دافيد الابا، ما دفع بطبيب الفريق هانتس-ويلهلم مولر- وولفاهرت الى ترك منصبه بعد 40 عاما مع النادي، عازيا السبب الى فقدان الثقة بالطاقم الطبي.

ومن المؤكد أن بايرن بحاجة الى العمل على دفاعه المهزوز الذي انهار امام الضغط الذي مارسه بورتو في لقاء الذهاب الذي جاءت فيه جميع اهداف الأخير من اخطاء دفاعية للإسباني تشابي الونسو والبرازيلي دانتي وجيروم بواتنغ.

ولا يبدو ان دانتي تعلم الدرس امام بورتو، اذ كاد يتسبب في هدف التقدم لهوفنهايم في مباراة السبت في الدوري المحلي (2- صفر) بعد ان فقد توازنه بمواجهة الفرنسي انتوني موديست.

ويتجه بايرن إلى حسم لقب الدوري الالماني السبت المقبل في حال فوزه على ضيفه هرتا برلين وتعثر ملاحقه فولفسبورغ، لكن الخروج من الدور ربع النهائي لمسابقة دوري ابطال اوروبا قد يعكر فرحة النادي البافاري ويلقي بظلاله على موسمه الناجح.

وقد تلقى فريق غوارديولا دفعة معنوية مهمة بعد ان عاود قائد المنتخب الالماني باستيان شفاينشتايغر تمارينه مع الفريق امس الاول.

وخاض القائد الثاني في النادي البافاري حصته التمرينية الاولى منذ اصابته امام بوروسيا دورتموند في الرابع من الشهر الحالي والتي اتبعها باصابته بالانفلونزا.

وخاض شفاينشتايغر حصة تمرينية مصغرة بسبب مباراة السبت ضد هوفنهايم، شارك فيها نوير والمهاجم البيروفي المخضرم كلاوديو بيتزارو.

ويخوض بورتو، الذي يصل الى الدور ربع النهائي للمرة الاولى في المواسم الستة الاخيرة، اسبوعا حاسما، اذ سيتواجه مع غريمه الازلي بنفيكا حامل اللقب والمتصدر الاحد المقبل في المرحلة الثلاثين من الدوري المحلي في مباراة مصيرية، بعد ان ابقى الفارق الذي يفصله عن الأخير الى 3 نقاط بفوزه السبت على اكاديميكا 1- صفر في مباراة اجرى خلالها المدرب الاسباني جولين لوبيتيغوي 9 تعديلات من اجل اراحة لاعبيه الأساسيين، استعدادا للفصل الثاني من المواجهة مع النادي البافاري، والتي تذكر دوما بمباراتهما الشهيرة في نهائي نسخة 1987 عندما سجل الجزائري رابح ماجر هدفا اسطوريا بكعبه ساهم بفوز الفريق الواقع على المحيط الاطلسي 2-1، وذلك بعدما تقدم بايرن بهدف لودفيغ كوغل من الدقيقة 24 حتى 79.

برشلونة وسان جرمان

وفي المواجهة الثانية، سيكون باريس سان جرمان في مهمة شبه مستحيلة امام مضيفه برشلونة، بعد ان سقط ذهابا على ارضه 1-3، ما مهد الطريق امام النادي الكتالوني لبلوغ نصف النهائي للمرة السابعة في المواسم الثمانية الأخيرة، وعقد مهمة النادي الباريسي بالوصول الى دور الأربعة للمرة الثانية فقط في تاريخه بعد موسم 1994-1995.

وسيكون من الصعب جدا على فريق المدرب لوران بلان ان يتجنب الخروج من ربع النهائي للموسم الثالث على التوالي، خصوصا ان برشلونة الذي سبق ان انهى مشوار منافسه في هذا الدور عام 2013 بعد تعادلهما في باريس 2-2 في مباراة ملتهبة و1-1 ايابا في "كامب نو"، حتى لو عاد اليه نجماه السويدي زلاتان ابراهيموفيتش والايطالي ماركو فيراتي اللذان غابا عن الذهاب بسبب الايقاف.

ويملك برشلونة فرصة إحراز الثلاثية هذا الموسم، اذ حافظ في الدوري على فارق النقطتين، الذي يفصله عن ملاحقه وغريمه ريال مدريد بعد فوزه على منافسه القوي فالنسيا 2- صفر السبت بفضل الاوروغوياني لويس سواريز والأرجنتيني ليونيل ميسي الذي سجل هدفه الـ400 مع "البلاوغرانا"، كما يتواجد في نهائي مسابقة الكأس، حيث يتواجه مع اتلتيك بلباو 29 مايو المقبل.

لكن النادي الكتالوني يتعامل مع كل مباراة على حدة، وقد حذر مدربه لويس انريكي من التهاون ايابا بقوله: "الامور لم تحسم نهائيا، لن نرتكب خطأ باعتبار ان الأمور انتهت. سيستعيد سان جرمان خدمات بعض لاعبيه المؤثرين".

وسيعود الى سان جرمان قائده البرازيلي تياغو سيلفا الذي اصيب في لقاء الذهاب وترك مكانه لمواطنه دافيد لويز الذي كان محط سخرية وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام بعد الكرتين اللتين مررهما سواريز بين ساقيه في طريقه للتسجيل في مرمى النادي الباريسي.

back to top