«الكهرباء»: انخفاض أعطال الشبكة خلال 2014

نشر في 21-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 21-04-2015 | 00:01
No Image Caption
أكدت مديرة إدارة المراقبة الفنية رئيسة فريق الترشيد في القطاع الحكومي والخاص، م. إقبال الطيار، انخفاض الأعطال التي حدثت في الشبكة الكهربائية خلال عام 2014، بخلاف الأعوام السابقة، مشيرة إلى أن ذلك يعود إلى التوسع في إنشاء المحطات وأعمال الصيانة وتحديث الشبكة، ووضع آليات مختلفة للتعامل مع الأعطال بشكل دائم.

جاء ذلك خلال عرض مرئي قدمته الطيار، صباح أمس، لدراسة الأعطال ذات الضغط العالي وذات الضغط المتوسط للشبكة الكهربائية، إضافة إلى عرض لتطبيق مؤشرات الأداء "saifi-saidi" لعام 2014 لمهندسي ومهندسات الوزارة.

وأشارت إلى أهمية إجراء الصيانة المستمرة للشبكة الكهربائية لتقليل الأعطال، إضافة إلى تحديث آلية الكشف عن الأعطال والسيطرة عليها، لافتة إلى أن الدراسات التي تقوم بها الوزارة بشكل دوري تحدد عدد الانقطاعات وأماكنها وأوقاتها، ومن ثم يتم تحديد أسباب هذه الأعطال والتعامل معها بشكل فوري.

وبيّنت أن الوزارة استعانت في عام 2005 بأحد المستشارين الفرنسيين لإجراء دراسة فنية لمراقبة أعطال الشبكة، وهذه الدراسة يتم العمل بها في فرنسا، لافتة إلى أنه بعد انتهاء مدة عمل المستشار الفرنسي حرصت الوزارة على استمرار إجراء هذه الدراسة وعمل مقارنات مختلفة لأداء الشبكة خلال الأعوام من 2005 إلى 2014.

back to top