العازمي يقترح العودة إلى 5 دوائر و4 أصوات

نشر في 20-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 20-04-2015 | 00:02
No Image Caption
تقدم النائب حمدان العازمي باقتراح بقانون بتعديل القانون رقم (42) لسنة 2006 بشأن إعادة تحديد الدوائر الانتخابية لعضوية مجلس الأمة، مطالبا باعادة تطبيق نظام الخمس دوائر والاربعة اصوات على ان يكون لكل ناخب الحق في التصويت لثلاثة مرشحين من دائرته اضافة الى مرشح واحد من دائرة اخرى.

وقال العازمي ان اقتراحه جاء لمعالجة حالة الانقسام السياسى الذي تعانيها الساحة السياسية بعد تطبيق مرسوم الصوت الواحد، لافتا الى ان تطبيق نظام الصوت الواحد، اثبت بالدليل القاطع انه فرق اكثر مما جمع، كما انه احدث شروخا كبيرة في الساحة السياسية.

وأوضح ان التعديلات تضمنت أن "تنتخب كل دائرة عشرة أعضاء لمجلس الأمة، على أن يكون لكل ناخب حق الإدلاء بصوته لاربعة من المرشحين، ثلاثه منهم في الدائرة المقيد فيها، والرابع من المرشحين خارج هذه الدائرة، ويكون باطلاً التصويت على خلاف ذلك، على ان يعمل به اعتباراً من انتخابات الفصل التشريعي الخامس عشر لمجلس الأمة".

ولفت العازمي الى ان الهدف من اقتراحه بعودة الاربعة اصوات وخمس دوائر معالجة اي تهديد للحمة الوطنية والحد من حالة الانقسام التي كان لها الأثر السلبي على الحياة الديمقراطية والمخرجات البرلمانية، اضافة الى تحقيق العدل والمساواة، للمساهمة في تكوين مجلس نيابي يعبر بصدق عن الرأي العام بجميع توجهاته.

وأضاف العازمي في اقتراحه ان القانون رقم 42 لسنة 2006 وان كان قد عالج بشكل رئيسي المثالب والسلبيات التي كانت تشوب العملية الانتخابية، إلا أن ذلك القانون تسبب في اهدار جزء لا يستهان به من إرادة الأمة في عدم ادخال بعض المناطق السكنية في التوزيع الخماسي للدوائر الانتخابية، حيث أهمل ادراج هذه المناطق السكنية ضمن الدوائر الخاصة فيها، ما تسبب في شل عدد كبير من الناخبين عن ممارسة حقهم الانتخابي بالرغم من توافر الصفات المطلوبة فيهم لممارسة حق الانتخاب.

back to top