الصبيح: تحديات التنمية والتشغيل أمام مؤتمر العمل العربي

نشر في 18-04-2015 | 00:03
آخر تحديث 18-04-2015 | 00:03
No Image Caption
ينطلق اليوم برعاية سمو الأمير ويبحث موضوعات مهمة
أعلنت وزيرة الشؤون أن التطورات العميقة التي يمر بها الوطن العربي فرضت على مؤتمر العمل العربي معالجة قضايا التنمية بمختلف تجلياتها، وقضايا التشغيل والبطالة بمختلف أبعادها في إطار الحوار الاجتماعي الجاد بين مختلف الأطراف.

أكدت وزيرة الشؤون الاجتماعية والعمل وزيرة الدولة لشؤون التخطيط والتنمية هند الصبيح أهمية محاور الدورة الـ42 لمؤتمر العمل العربي الذي تستضيفه الكويت خلال الفترة بين 18 و25 أبريل الجاري.

وقالت الصبيح، خلال مؤتمر صحافي عقدته امس الاول في فندق الجميرا، بحضور رئيس منظمة العمل العربية أحمد لقمان، إن المؤتمر سيعقد برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الاحمد، وحضور رئيس مجلس الوزراء بالانابة وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وممثلي أطراف الانتاج الثلاثة "حكومة، أصحاب الاعمال، العمال" من جميع الدول العربية، ولفيف من الشخصيات العربية والعالمية الفاعلة في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

تقرير المدير العام

وأوضحت أن المؤتمر سيبحث عددا من الموضوعات الهامة في مقدمتها تقرير المدير العام لمكتب العمل العربي أحمد لقمان وعنوانه "الحوار الاجتماعي تجسيد للتحالف من أجل التنمية والتشغيل"، ويتناول دور منظمة العمل العربية في إرساء ثقافة الحوار الاجتماعي على المستويين الوطني والقومي باعتباره المدخل الرئيسي للتحالف العربي من أجل التنمية والتشغيل.

ولفتت الى أنه سيتم تناول هذا الموضوع بما يتسق وتقارير المدير العام السابقة وموضوع تقرير الدورة الماضية الذي تناولت "التعاون العربي وآفاقه لدعم التشغيل"، لاسيما وسط التطورات العميقة التي يمر بها الوطن العربي، موضحة أن تلك التطورات فرضت معالجة قضايا التنمية بمختلف تجلياتها وقضايا التشغيل والبطالة بمختلف أبعادها في إطار الحوار الاجتماعي الجاد الذي تتقاسم فيه الادوار والمسؤوليات بين شركاء الانتاج وكذلك الحوار الاجتماعي الموسع وخاصة في فترات الازمات.

ستة فصول

وقالت الصبيح إن "التقرير جاء من ستة فصول هي: اشكالية سوق العمل العربية، التذكير بمشكلة البطالة، التوصيف الاجتماعي للبطالة، التوصيف الاقتصادي للبطالة، وأهم اسباب البطالة، والابعاد السكانية والابعاد النوعية والتعليمية والاقتصادية".

وأشارت الى أن المحور الثاني للمؤتمر يعنى بالتوجهات العامة للبيئة الفكرية الجديدة للحوار الاجتماعي بين أطراف الانتاج الثلاثة في حين يتناول المحور الثالث المورد البشري باعتباره أحد الموارد الاستراتيجية في الاقتصاد المعولم بينما يتناول المحور الرابع أثر انماط العمل الجديدة على التشغيل وضرورة التوافق حولها بين اطراف الانتاج.

وأضافت أن المحور الخامس يتناول الحوار الاجتماعي وأطر الحوار وأطرافه في حين يتناول المحور السادس الحوار الاجتماعي نحو عقد اجتماعي واقتصادي جديد تجسيدا للتحالف الوطني والقومي من اجل قضايا التنمية والتشغيل.

وذكرت أن المؤتمر ستعرض فيه وثيقتان فنيتان، الاولى بعنوان "دور الحوار الاجتماعي في تعزيز الحماية الاجتماعية"، والأخرى بعنوان "سياسات وآليات تسوية المنازعات العمالية ودورها في استقرار علاقات العمل"، فضلا عن تقديم مشروع الاستراتيجية العربية للاعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل.

وبينت الصبيح أن المؤتمر سيشهد انتخاب مدير عام لمنظمة العمل العربية لولاية جديدة مدتها أربع سنوات من 2015 الى 2019 ويتنافس على هذا المنصب حتى الآن خمسة مرشحين هم مرشح الكويت فايز المطيري ومرشح الاردن عدنان أبوالراغب ومرشح المغرب جمال أغماني ومرشح لبنان رشيد الجمالي ومرشح مصر أحمد البرعي، كما سيتم تكريم المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان بمناسبة انتهاء فترة ولايته.

وأشارت الى أن المؤتمر سيشهد عرض عدة تقارير عن نشاطات وانجازات منظمة العمل العربية خلال عام 2014 اضافة الى بعض التقارير الفنية، منها تقرير حول نتائج اعمال الدورة الـ34 للجنة الحريات النقابية التي عقدت في القاهرة مارس الماضي والتقرير السنوي لمتابعة التقدم في انجاز العقد العربي للتشغيل.

وأضافت أن هناك تقارير أخرى منها تقرير عن نتائج اعمال الدورة الـ13 للجنة شؤون عمل المرأة العربية المنعقد في شرم الشيخ خلال العام الجاري، وتقرير حول اجتماع الجمعية العمومية للجمعية العربية للضمان الاجتماعي المنعقد في بيروت في شهر ديسمبر 2014، اضافة الى تقرير حول مشروع الاستراتيجية العربية للاعلام والاتصال في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية في قضايا العمل.

وذكرت أن المؤتمر سيشهد عرض نتائج أعمال دورتي مجلس ادارة منظمة العمل العربية ما بين الدورتين 41 و42 لمؤتمر العمل العربي والدورة 81 لمجلس الادارة الذي عقد في أبوظبي أكتوبر 2014 والدورة 82 لمجلس الادارة الذي عقد في القاهرة مارس الماضي.

وبينت الصبيح أن المؤتمر سيتضمن تقريرا عن نتائج أعمال الدورة 94 للمجلس الاقتصادي والاجتماعي العربي سبتمبر 2014 ونتائج الدورة 95 أيضا فبراير 2015 كما يعرض على المؤتمر بند حول متابعة تنفيذ قرارات دورته السابقة الدورة الـ41 لمؤتمر العمل العربي القاهرة سبتمبر 2014.

اليوبيل الذهبي

من جانبه، قال المدير العام لمنظمة العمل العربية أحمد لقمان إن هناك عددا من الفعاليات المهمة التي ستقام بمناسبة الاحتفاء باليوبيل الذهبي لتأسيس المنظمة فضلا عن عرض فيلم وثائقي يؤرخ لنصف قرن مضى من عمر المنظمة واقامة معرض صور لكبار رواد العمل العربي ومعرض وثائق تعرض مسيرة عمل المنظمة.

وأضاف لقمان أن المؤتمر سيناقش الموقف المالي لمنظمة العمل العربية من حيث المساهمات والمتأخرات على الدول الاعضاء وتقارير هيئة الرقابة المالية وتقارير مراقبي الحسابات عن الحسابات الختامية للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 لكل من مكتب العمل العربي وتوصيات منظمة العمل العربية.

back to top