الكيراتين... علاجات ومنافع

نشر في 18-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 18-04-2015 | 00:01
No Image Caption
الشعر جزء من الإنتاجات الغلافية التي تحمي رأسنا. يكون صلباً جداً ويتألف من بروتين اسمه الكيراتين. اليوم، تتعدد مستحضرات العناية المصنوعة من هذه المادة الأساسية التي تقوي الشعر بفاعلية.
يمكن اعتبار الكيراتين بمثابة المادة الأولية في الشعر. يشكّل هذا البروتين الليفي أكثر من 95% من ألياف الشعر.
تتألف الكيراتين من حمضين أمينيَّين: الميثيونين والسيستين. حين يتلف الشعر ويتقصّف، يعني ذلك أنه يفتقر إلى عنصر السيستين. وعندما يفتقر إلى الإفرازات الدهنية (العنصر الواقي)، يعني ذلك أن الكيراتين تحتاج إلى الماء وأن قشورها انتصبت، فيصبح الشعر جافاً. قد تكون مشاكل النقص هذه طبيعية لكنها ترتبط في معظم الحالات بعوامل متعددة:

 صبغات سيئة أو استعمال الصبغة خلال فترات متقاربة وفقدان لون الشعر.

 استعمال بعض الصبغات {المنزلية} الدائمة التي تكون قوية بالنسبة إلى طبيعة الشعر.

 الإفراط في استعمال مجفف الشعر وجهاز التجعيد وهلام الشعر.

 جفاف الهواء بسبب جهاز التدفئة.

 استعمال مستحضرات غير مناسبة للعناية بالشعر.

 الإصابة بمرض أو أخذ أدوية في الفترة الأخيرة.

 انقطاع الطمث.

مفعول إيجابي

مادة الكيراتين موجودة طبيعياً في الشعر (بنسبة 95%) لكن لا يتجدد مخزونها. قد يكون هذا العنصر وافراً في مرحلة النمو لكن سرعان ما يُستنزَف مع مرور الوقت نتيجة التعرض لعوامل عدائية متعددة (صبغة، تصفيف الشعر، علاجات دائمة...). الكيراتين مسؤولة عن مرونة الشعر ولمعانه وقوته، لذا من الضروري حماية هذا المخزون.

يحتوي معظم منتجات العناية بالشعر على مادة الكيراتين (شامبوهات، أقنعة، علاجات التمليس...) وهي مصنوعة على وجه التحديد من الكيراتين النباتية المشتقة من القمح أو الصويا أو الذرة وتسمح بتجديد الشعر التالف وحمايته وتمليسه. لكن يجب التنبه من نسخة الكيراتين الحيوانية لأن تركيبتها تكون مشبوهة غالباً. كما يفعل طلاء الأظفار، تغلّف الكيراتين ألياف الشعر وتصلحها. كذلك تنتج حاجزاً واقياً ضد الأضرار الناجمة عن استعمال أدوات التسخين (مجفف الشعر، جهاز التمليس).

علاجات متنوعة وفاعلة

التمليس البرازيلي

إنه علاج طبيعي جداً وهو فاعل بقدر التمليس الكيماوي ويضمن استعادة شعر لامع وقوي. عند استعماله على شعر تالف بعض الشيء، تبدو النتيجة أكثر فاعلية.

يمكن الاستفادة إذاً من علاج طبيعي بنسبة 100% يتألف من الكيراتين التي تغلّف الشعر وتجعله أكثر نعومة وتسهّل عملية تسريحه بدل أن تغير طبيعة الشعر من الداخل كما يفعل التمليس التقليدي أو الياباني. هكذا يمكن التخلص من الشعر الباهت والأجعد بفضل التمليس البرازيلي الذي يضمن استرخاء الشعر واستعادة لمعانه وتصفيف الخصل المجعدة أو الناعمة.

هذا التمليس الشائع في البرازيل والمبني على مادة الكيراتين انتشر على نطاق واسع في صالونات تصفيف الشعر الأميركية ثم الأوروبية. يمكن القول إنه فاعل على جميع المستويات: فهو يسمح بتمليس الشعر المتموج أو المجعد أو الأشعث طوال بضعة أشهر من دون إتلافه، بل على العكس من ذلك!

سيسهم التمليس البرازيلي إذاً في تجديد مخزون الكيراتين الذي ينقصنا، فيستعيده الشعر بطريقة مباشرة. يدوم هذا النوع من التمليس لأربعة أشهر بشكل عام، فلا يعود الشعر مجعداً حتى لو ارتفع مستوى الرطوبة في الجو.

في صالونات الشعر

يمكن اختيار علاج مختلف لتمليس الشعر موقتاً من خلال دهن منتج معين بواسطة مكواة الشعر على البخار، ويمكن شراء هذا الجهاز عبر الإنترنت لتمليس الشعر في المنزل. كي يدوم مفعول التمليس لفترة أطول، يمكن اختيار علاج الكيراتين الذي يقوي الشعر تزامناً مع زيادة لمعانه.

علاجات منزلية

أصبحت الكيراتين منذ فترة جزءاً من منتجات كثيرة للعناية بالشعر (شامبو، قناع، مصل...). تبدو الكيراتين موجودة في كل مكان وهي واعدة جداً: تجعل الشعر أكثر لمعاناً وتزيد كثافته، لذا تسمح بتسريحه بطريقة أسهل.

لكن لا يوصي بعض مصففي الشعر باستعمال الشامبوهات التي تحتوي على الكيراتين دوماً. بحسب رأيهم، تحتوي هذه المنتجات طبعاً على عناصر ملطّفة للعناية بالشعر لكن تبقى النتيجة نسبية. عند استعمال الكيراتين، يجب التركيز على مستحضرات أكثر فاعلية. لتنظيف الشعر من جميع شوائبه، يكفي استعمال شامبو له رقم هيدروجيني حيادي، ما يسمح بفتح نقاط القشرة، وبالتالي تحضير الشعر لتلقي العلاج.

يُشار إلى أن أغلفة الكيراتين يمكن أن تتخذ اسمين مختلفين: الكيراتين المائية التي تعني أن الكيراتين من أصل حيواني، وبروتين القمح المائي الذي يعني أن الكيراتين من أصل نباتي. يوصي الخبراء بتفضيل المنتجات النباتية والطبيعية لأنها تكون صحية أكثر من غيرها.

كريم سحري!

إنه كريم Steampod من L’Oreal للشعر الحساس: يُستعمل لتمليس الشعر وإصلاحه. يستخدم هذا الكريم تقنية البروكيراتين، وتكون تركيبته الواقية كفيلة بتحضير الشعر لاستعمال جهاز التمليس على البخار تزامناً مع جعله أكثر نعومة. يستهدف الشعر الحساس ويجعل الشعر يبدو وكأنه مُصفَّف في صالون متخصص.

back to top