«الصحة»: وضع اللمسات الأخيرة لتنفيذ برنامج «سرطان القولون»

نشر في 02-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-04-2015 | 00:01
الإبراهيم والوطيان ناقشا استعدادات التنفيذ في مايو المقبل
 ناقش رئيس برنامج المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم في وزارة الصحة د. فهد الابراهيم ومديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية د. رحاب الوطيان ورؤساء الرعاية الأولية بالمناطق الصحية الاجراءات التي من شأنها وضع اللمسات الأخيرة لبدء تنفيذ برنامج الوزارة للمسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، والمقرر البدء بتنفيذه خلال شهر مايو المقبل.

أهمية المسح

وقال الإبراهيم عقب اللقاء، إن الاجتماع تناول التعريف بحجم المشكلة والفئات المستهدفة بالمسح وأهمية الاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم لإتاحة الفرصة للاستفادة من فرص العلاج المبكر للحالات والشفاء والعودة لممارسة الحياة الطبيعية بشكل كامل والتمتع بجودة الحياة.

 ولفت إلى أن اللقاء تناول أيضا توعية أفراد المجتمع بأهمية وأهداف المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، وإجراءات التحويل من مراكز الرعاية الصحية الأولية لأقسام ووحدات الجهاز الهضمي بالمستشفيات بالمناطق الصحية المختلفة، والاستفادة من الملف الإلكتروني بمراكز الرعاية الصحية الأولية لاختيار الحالات التي تنطبق عليها معايير الاختيار من الكويتيين والكويتيات بالفئة العمرية 45 سنة فأكثر، والتوعية والإرشاد حول أهمية الفحص وللتحضير اللازم له.

 وذكر أن المناقشات تناولت وضع سياسات وبروتوكولات العمل على مستوى مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام ووحدات الجهاز الهضمي بالمستشفيات بما يحقق سهولة ويسر تقديم الرعاية المطلوبة حسب معايير الجودة العالمية، مع الاستفادة من تجارب الدول والمراكز المتقدمة لتطبيق المسح الصحي للاكتشاف المبكر لسرطان القولون والمستقيم، مؤكدا حرصه على التواصل مع هذه المراكز والاستفادة من تجاربها وخبراتها لإجراء المسوحات الصحية للاكتشاف المبكر للسرطان في مراحله الأولى ودمج الوقاية والاكتشاف المبكر للسرطان ضمن منظومة الرعاية الصحية الأولية.

التطبيق

وأضاف أن التطبيق الفعلي للبرنامج من المقرر أن يبدأ خلال شهر مايو المقبل، حسب خطة العمل التي وضعتها اللجنة الوطنية للبرنامج التي يرأسها وكيل وزارة الصحة د. خالد السهلاوي وتضم مديري الإدارات والاستشاريين والمتخصصين، والتي وضعت أهداف البرنامج وخطط العمل التنفيذية وسياسات التنسيق بين مراكز الرعاية الصحية الأولية وأقسام ووحدات الجهاز الهضمي بالمناطق الصحية.

وكشف عن دراسة اللجنة للتقارير الصادرة عن وحدة السجل الوطني للسرطان بمركز الكويت لمكافحة السرطان لاستخلاص مؤشرات معدلات الإصابة والانتشار لسرطان القولون والمستقيم بين الفئات العمرية المختلفة خلال السنوات العشر الماضية، ونتائج الفحوصات ومعدلات التوزيع حسب النوع والجنس والفئات العمرية المختلفة ودراسة المعلومات السكانية الواردة من هيئة المعلومات المدنية، كما تطرقت أعمال اللجنة إلى أهمية المحور الإعلامي للتوعية بالبرنامج من خلال حملات توعية ستنطلق على مستوى جميع المناطق الصحية استعداداً لتطبيق البرنامج.

وأعرب الإبراهيم عن تفاؤله بفرص نجاح البرنامج ارتكازاً على البنية الأساسية الحديثة والالتزام والتعاون من جانب مديرة إدارة الرعاية الصحية الأولية ورؤساء الوحدات بالمناطق.

back to top