جمعية القلب: التغذية غير الصحية عامل للمرض

نشر في 02-04-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-04-2015 | 00:01
No Image Caption
تشارك دول العالم الاحتفال بيوم الصحة العالمي
ذكرت «جمعية القلب» أن التغذية غير الصحية تعتبر أحد عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب، ويتطلب التصدي لها جهود جميع الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني.

أكدت جمعية القلب الكويتية أن سلامة الأغذية ترتبط ارتباطا وثيقا بأمراض القلب، مشددة على ان التوعية بسلامة الأغذية تتفق إلى أبعد الحدود مع التوعية بالوقاية من أمراض القلب.

وقالت الجمعية، في بيان أمس، بمناسبة الاحتفال بيوم الصحة العالمي الذي يوافق 7 أبريل من كل عام، إن أمراض القلب تندرج ضمن أكثر من 200 مرض لها علاقة بسلامة الأغذية، حسب تقرير منظمة الصحة العالمية الأخير، حيث إن بعض أنواع الأغذية يحوي كميات عالية وغير صحية من الدهون، أو كميات عالية من الأملاح والمواد الكيماوية وفي صورة مضافات غذائية أو ألوان صناعية.

وأضافت ان العولمة وسهولة انتقال المواد الغذائية عبر دول العالم ساهمت في انتشار أنماط جديدة مثل الوجبات الغذائية سريعة التحضير وذات المحتوى العالي من الأملاح والدهون، فضلا عن المواد الغذائية والمشروبات الخاصة بالأطفال والشباب والمراهقين.

وزادت ان هذه المواد يتم تسويقها بصورة مبالغ فيها وغير مسؤولة عبر وسائل الإعلام، ما يؤثر على اختيارات الأطفال والشباب، ويجذبهم إلى الأغذية والمشروبات غير الصحية ذات المحتوى العالي من السعرات الحرارية والسكريات والدهون والأملاح، ما يؤدي إلى زيادة معدلات السمنة وزيادة الوزن وارتفاع ضغط الدم ومرض السكر، كما ان نمط الحياة الحديث ادى إلى الخمول البدني وعدم ممارسة النشاط البدني بصورة منتظمة يوميا.

التغذية غير الصحية

وأوضحت الجمعية ان التغذية غير الصحية تعتبر أحد عوامل الخطورة الرئيسية لأمراض القلب، ويتطلب التصدي لها جهود الجهات الحكومية وغير الحكومية والمجتمع المدني، للتأثير في الرأي العام وتعديل السلوكيات المتعلقة باختيار واستهلاك الأنواع المختلفة من الأغذية والمشروبات، ومن خلال التوسع في توعية أفراد المجتمع وبصفة خاصة الأطفال والشباب والمراهقين بالاحتياجات التغذوية والأنماط الصحية للتغذية للحد من الأغذية والمشروبات غير الصحية.

وأشارت إلى أنها تقوم بتنظيم حملات توعية وبث رسائل إعلامية باللغتين العربية والإنكليزية حول الوقاية من أمراض القلب، من خلال التصدي لعوامل الخطورة، ومن بينها التغذية غير الصحية والتدخين والخمول البدني والسمنة وزيادة الوزن.

وزادت انها تقوم ايضا من خلال وحدة القلب المتنقلة بإجراء حملات مجتمعية لقياس ضغط الدم والوزن والكولسترول والسكر، ما يؤدي إلى الاكتشاف المبكر لعوامل الخطورة لأمراض القلب، مع إعطاء النصائح والإرشادات للمستفيدين من الحملات التي تقوم بها الوحدة المتنقلة، والتي تضم فريقا من الأطباء والهيئة التمريضية والفنيين، وتقوم بتوزيع الكتيبات والملصقات ومواد التوعية أثناء تلك الحملات.

واكدت الجمعية أهمية تطبيق مبادرات منظمة الصحة العالمية لتعزيز الصحة في المباني والتجمعات المختلفة، مثل مبادرة المباني الخالية من التدخين والمدارس المعززة للصحة والمستشفيات صديقة الطفل وتعديل السلوكيات لتشجيع تناول الأغذية الصحية ذات المحتوى العالي من الفواكه والخضراوات وذات المحتوى المنخفض من الأملاح والدهون.

back to top