العيسى: الكويت ورجالاتها الأوائل اهتموا بالتعليم منذ نشأته

نشر في 01-04-2015 | 00:08
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:08
• «الجيل الجديد» احتفلت باليوبيل الذهبي لنشأتها بأوبريت «نجوم العلم» تحت رعاية الأمير
• المضف: المؤسسة ارتأت الاحتفال بإقامة أوبريت وطني يحكي تفاصيل تطور التعليم
تحت رعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، وحضور وزير التربية والتعليـم العالــي د. بدر العيسى، نظمت مؤسسة الجيل الجديد التعليمية حفلاً بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها.

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسي أن الدولة تهتم بالتعليم منذ نشأته، مشيراً إلى دور أهل الكويت الأوائل في المساهمة بإنشاء النواة للمدارس ورعايتهم لها.

وقال العيسي في تصريح للصحافيين خلال حضوره صباح أمس أوبريت «نجوم العلم» نيابة عن سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، والذي أقامته مؤسسة الجيل الجديد التعليمية بمناسبة مرور خمسين عاماً على تأسيسها، إن «الاحتفال الذي نظمته المدرسة أبدع فيه الطلاب والطالبات»، مشيدا بواضع كلمات الأوبريت الشاعر بدر بورسلي، والمخرج يعرب بورحمة، والهيئة الدراسية للمدرسة، والفريق العامل بهذا العمل، واصفاً ما رآه بالرائع الذي يعكس اهتمام سمو أمير البلاد بالتعليم والعمل الإنساني.

وحول وقف دراسة تخصص الحقوق في عدد من الجامعات قال العيسى، إن «هناك فائضاً من خريجي الحقوق الكويتيين بنسبة 600 في المئة».

وذكر أن الوزارة تعمل على دراسة تحويل الإدارة العامة للتعليم الخاص إلى هيئة مستقلة، مضيفا أنها تقوم حالياً بإعداد دراسة خاصة بهذا الموضوع إلى جانب إعداد الهيكل التنظيمي الخاص بها.

وعن موعد انتقال موظفي الوزارة إلى مبناهم الجديد في جنوب السرة، أوضح العيسى أن وزارة الأشغال حددت موعد تسلم المبني في مايو المقبل، مستبعداً أن يكون هذا الموعد نهائياً لجاهزية المبنى، حيث ان مرحلة التأثيث تحتاج إلى وقت، معرباً عن أمله أن ينتهي العمل فيه قبل مطلع العام المقبل.

عمل وطني

من جانبها، قالت المديرة العامة لمؤسسة الجيل الجديد خالدة المضف، إن «المؤسسة ارتأت أن يكون الاحتفال بمرور ٥٠ عاما على تأسيسها من خلال عمل أوبريت وطني يحكي تفاصيل تطور التعليم ونهضة التعليم في الكويت من مراحله الأولى، مروراً ببداية الابتعاث للخارج، وصولا الى المرحلة الحالية»، منوهة إلى أن مؤسسة الجيل الجديد أخذت على عاتقها منذ نشأتها الاهتمام بالأبناء ورعايتهم تربوياً وتعليمياً.

وأضافت أن «الأوبريت تم بتضافر الجهود من قبل القائمين على العمل، وبمساهمة من الشاعر بدر بورسلي والمخرج يعرب بورحمة اللذين أبدعا في تحقيق هذا العمل الرائع»، لافتة إلى أن العمل جسّد مرحلة تأسيس المدارس في الكويت والتي بدأها مجموعة من التجار.

وأشارت إلى أنه تم إعداد تكريم للتجار الأوائل المساهمين في نشأة التعليم ومن ينوب عنهم، وكذلك تكريم النساء السبع الأوائل اللاتي ابتعثن للدراسة في الخارج، تقديراً للدور الكبير الذي بذلوه في سبيل رفعة ونهضة الكويت والذي نلمس نتائجه وثماره اليوم.

بدورها، قالت مدير مدرسة الجيل الجديد الابتدائية سعاد السعيد، إن «العمل كان أكثر من رائع، وتكفل به أصحاب المؤسسة للاحتفال باليوبيل الذهبي لنشأة المدرسة»، مشيرة إلى أن ما يميز الحفل هو وجود الرواد الأوائل وحضورهم للاحتفال الذي أعطى دافعاً للمنظمين.

وأضافت أن الإعداد للحفل استمر على مدى أربعة أشهر، حيث تم تدريب الطلاب وإعدادهم بشكل جيد، لتأدية فقرات تعبر عن مراحل تطور التعليم في الكويت وبداية إرسال البعثات الطلابية إلى الخارج، لنهل العلم والعودة إلى الوطن للمشاركة في نهضته.

وأشارت إلى أن العمل تميز كذلك بفقرات رائعة، تصاحبها مؤثرات صوتية تعكس البيئة الكويتية القديمة، منوهة إلى أنه يعكس اهتمام اصحاب المؤسسة بالتعليم والنهضة.

إيقاف دراسة الـ«ويك إند» للطلبة غير المنتظمين

قال العيسى إن قراره بإيقاف دراسة الطلبة الكويتيين للحقوق في الجامعات الأردنية أسوة بالجامعات المصرية يعود إلى تضخم أعداد الدارسين في هذا التخصص، لافتا إلى أن القرار يشمل أيضاً دراسة الـ«ويك اند»، إذ إن وزارة التعليم العالي تشترط لقبول شهادات الطلبة الدارسين في الخارج أن يكونوا منتظمين في الدراسة طوال أيام الأسبوع، ولن نقبل شهادات الطلبة الذين يدرسون في نهاية الأسبوع دون انتظام في جامعاتهم.

back to top