عبدالسلام: «متحدة» توجهت للاستثمار الخارجي لشح الفرص

نشر في 01-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:02
No Image Caption
«الشركة عملت على تقليص الأصول غير المدرة للدخل لضمان الوفرة المالية»
قال طارق عبدالسلام إن تطلعات "متحدة" خلال الأعوام ما بين 2015 و2018 هي الاستمرار في عمليات البيع النشيطة للمشاريع السكنية، لتحسين التدفقات النقدية والربحية، بالإضافة إلى التصرف في الأصول غير المدرة للإيرادات سواء بالبيع أو التطوير.

أكد رئيس مجلس ادارة شركة العقارات المتحدة (متحدة)، طارق عبدالسلام، ان توجه الشركة الى الاستثمار الخارجي يعود الى شح الاراضي والفرص وارتفاع اسعارها، ما يجعل الاستثمار في السوق المحلي صعبا، بالاضافة الى ان استراتيجية الشركة تعتمد على تنويع مصادر الدخل وتوزيعها.

وقال عبدالسلام، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية التي عقدت امس بحضور نسبته 76.8 في المئة، إن الشركة ستفتتح نهاية العام مجمع العبدلي في الاردن، الذي سيكون الاكبر ضمن استثمارات الشركة بقيمة 63 مليون دينار، وبعائد لا يقل عن 7 في المئة، مبينا ان المشروع تأخر 6 أشهر بسبب الظروف المناخية هناك.

وعن المستودعات الجمركية، ذكر ان الشركة سبق ان فازت بالمناقصة، الا ان الحكومة قامت بإلغائها، مضيفا "نسعى جاهدين لاسترجاع حقنا اما عبر القضاء، أو عبر المشاركة في المنافسة من جديد، حيث انه من المتوقع ان تقوم الحكومة بطرحها مرة اخرى".

وحول سعر السهم في سوق الكويت للاوراق المالية، اشار عبد السلام الى ان الشركة ليس لها علاقة بوضعية السهم، "وليس من مهمتنا زيادة حركته"، لافتا الى ان الشركة قامت بشراء النسبة المقررة لها وفقا للقانون بنحو 10 في المئة، ما يؤكد ان السهم جيد على المدى البعيد، ولكن الاشكالية تكمن في ضعف السوق.

وأوضح ان الشركة نوعت استثمارتها، حيث "ان 23 في المئة من استثمارتنا في مصر، و26 في المئة في الكويت، و13 في المئة في عمان، و22 في المئة في الاردن، و8 في المئة في لبنان، و8 في المئة في باقي الدول"، مبينا ان محفظة الاصول تنوعت بنسبة مختلفة، حيث خصصت نسبة 19 في المئة للفنادق و43 في المئة للعقار التجاري و7 في المئة للادارة و13 في المئة للاراضي و16 في المئة للسكن و2 في المئة لقطاعات اخرى.

وحول مطالبات المساهمين بزيادة الارباح الموزعة، قال رئيس مجلس ادارة شركة العقارات المتحدة، إن هذه النسبة قررها مجلس الادارة بناء على الارباح المقررة، وليس من الصواب مقارنة "متحدة" بغيرها من الشركات الاخرى، حيث ان البيانات توضح حجم المشاريع التي تنفذها الشركة في ظل الاوضاع السياسية التي تؤثر على استثماراتها في سورية ومصر، التي بدأت تشهد تحسنا في الاوضاع، مبينا أن اصول الشركة حقيقة وممتازة وتشغيلية.

وأضاف انه في عام 2014 "سعينا الى تحقيق التوازن في مصادر الدخل وتطوير الأصول المتنوعة لدى الشركة بما يعزز تحقيق عوائد متوازنة لمساهمينا والنتائج الإيجابية، كما عملنا على تقليص الأصول غير المدرة للدخل، لضمان الوفرة المالية للتوسع والتطوير وتقييم الدخول في استثمارات جديدة. وعلاوة على ذلك، تضمنت استراتيجية الشركة التركيز على تسريع عمليات البيع بمشاريع التطوير السكنية، وكذلك تطوير شركاتنا التابعة المتخصصة في إدارة المرافق والمقاولات وإدارة المشاريع، حيث تبين ذلك من خلال نمو إيرادات تلك الشركات التابعة بنسبة تتخطى 70 في المئة.

وأشار الى ان الشركة شهدت ارتفاعا ملحوظا في الإيرادات الإجمالية بنسبة 23 في المئة، وارتفع مجمل الربح لها بنسبة 2.5 في المئة في عام 2014، ليصل الى 20 مليون دينار كويتي. كما ارتفع اجمالي الأصول بنسبة 10 في المئة مقارنة مع عام 2013، ليبلغ 521 مليون دينار كويتي في نهاية عام 2014. بالإضافة الى ذلك، ارتفعت حقوق مساهمي الشركة الأم لتبلغ 198 مليون دينار كويتي في نهاية 2014.

وذكر عبد السلام ان الشركة حققت صافي ربح قدره 7.9 ملايين دينار كويتي في عام 2014، مقارنة مع 11.2 مليون دينار كويتي بالعام الماضي، والجدير بالذكر أن سبب انخفاض صافي الربح يرجع إلى احتواء أرباح العام الماضي لأرباح ناتجة عن اعادة تقييم بعض اصول الشركة أعلى منها في عام 2014.

وعلى صعيد مشاريع الشركة وإنجازاتها في عام 2014، بين ان "متحدة" استمرت في عمليات الإنشاء في مشروع "العبدلي مول" بمنطقة العبدلي في عاصمة المملكة الأردنية الهاشمية، موضحا ان المشروع يمثل نقلة نوعية متميزة في معايير المجمعات التجارية، لكونه أحدث وأكبر مراكز التسوق في المنطقة. أما في مصر، فإن الشركة تواصل الأعمال النهائية في مشروع "أسوار رزيدنسز"، الذي يتكون من مجتمع سكني خاص في منطقة القاهرة الجديدة، ويشمل 75 فيلا بمساحات مختلفة.

ولفت الى أن الشركة حازت خلال عام 2014 عدة جوائز على المستويين الإقليمي والعالمي، منها جائزتان من قبل (MEED) لمشروع "صلالة جاردنز مول ورزيدنسز" في سلطنة عمان، وجائزة أخرى للشركة من قبل "World Finance" كأفضل مطور لمشاريع التجزئة في الشرق الأوسط، مضيفا أن الشركة واصلت حملاتها التوعوية مثل حملتها السنوية للتبرع بالدم، ومبادراتها الاجتماعية كشراكتها مع مؤسسة إنجاز-الكويت، وهي مؤسسة غير ربحية ومنظمة غير حكومية تقدم البرامج التعليمية لتطوير مهارات العمل والقيادة لدى الشباب في الكويت. كما دعمت الشركة مؤسسة "OXAdventure"، وهي أيضا منظمة غير ربحية في الكويت، تهدف الى تحفيز الشباب على المشاركة في العمل التطوعي.

وختم عبدالسلام قائلا ان تطلعات الشركة خلال الاعوام ما بين 2015 و 2018 هي الاستمرار في عمليات البيع النشطة للمشاريع السكنية في كل من جمهورية مصر العربية ودولة لبنان، لتحسين التدفقات النقدية والربحية، بالاضافة الى التصرف في الاصول غير المدرة للايرادات سواء بالبيع او التطوير لتحسين التدفقات النقدية والعوائد، ومضاعفة أرباح الشركات التابعة التشغيلية وتحسين أعمار الديون وتخفيض تكلفتها وتحقيق نمو سنوي مزدوج الرقم في الربحية.

من جهة أخرى، وافقت الجمعية العمومية للشركة على كل البنود الواردة في جدول الاعمال، وأبرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت على توصية مجلس الادارة بتوزيع ارباح بنسبة 5 في المئة نقدا، واعتماد مكافأة اعضاء مجلس الادارة البالغ قدرها 90 الف دينار.

back to top