الرومي: VIVA تقف على أرض صلبة بعد تحولها للربحية

نشر في 01-04-2015 | 00:05
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:05
No Image Caption
• 239 مليون دينار إيرادات 2014... وحقوق المساهمين نمت بنسبة 421%

• البدران: نمتلك ثاني أكبر حصة سوقية في قطاع الاتصالات ونستهدف أرباحاً مضاعفة
قال الرومي إن مجلس إدارة VIVA رأى ترحيل أرباح 2004 إلى وقت آخر، لاسيما أن الشركة بدأت تحقيق أرباح منذ عامين فقط، بعد الانتهاء من إطفاء خسائرها في السنوات الماضية، مبيناً أن ترحيل توزيع الأرباح جاء بعد تحقيق مزيد من النمو في صافي الأرباح.

أكد رئيس مجلس إدارة شركة الاتصالات الكويتية VIVA عادل الرومي أن الشركة باتت تقف على أرض صلبة الآن بعد استقرار أمورها المالية والتحوّل الى الربحية والنمو الذي تحققه منذ عامين في مستوى الإيرادات، مضيفاً أن السنوات القادمة ستشهد نمواً إضافياً بدعم من قاعدة المساهمين القوية.

جاء ذلك خلال تصريح للرومي ادلى به للصحافيين على هامش انعقاد الجمعية العمومية للشركة والتي عقدت بنسبة حضور بلغت 55.3 في المئة من إجمالي المساهمين، وانتخب مجلس إدارة جديد لها.

وأضاف الرومي أن وصول سعر سهم الشركة إلى أكثر من 800 فلس يعطي دلالة على أن هناك ثقة من المستثمرين بوضع الشركة وقوتها خلال الفترة الحالية وإيمان تام بنمو أدائها خلال الفترة المقبلة، مؤكداً أن "مدخرات الكويتيين في الشركة من خلال مساهماتهم فيها، كانت تحت أياد أمينة قامت بتطويرها ونموها، وستبقى هذه المدخرات بأمان مع الشركة طالما أنها تنمو بشكل مستمر".

وفيما يتعلق بعدم توزيع الشركة لأرباح عن 2014، أشار الرومي إلى أن مجلس الإدارة رأى ترحيل هذه الأرباح الى وقت آخر، خصوصاً وأن الشركة بدأت بتحقيق أرباح منذ عامين فقط بعد أن انتهت من إطفاء خسائرها في السنوات الماضية، وبالتالي كان القرار بترحيل توزيع الأرباح بعد تحقيق مزيد من النمو في صافي الأرباح.

نقلة نوعية

وقال الرومي، في كلمته في تقرير مجلس الإدارة ان عام 2014 شكل نقلة نوعية أخرى للشركة بعد إدراج أسهمها في سوق الكويت للاوراق المالية بنجاح كبير، وثقة غير مسبوقة من المستثمرين انعكس على سعر السهم ونتج عنه عوائد للمكتتبين عند تأسيس الشركة بأكثر من 600 في المئة، وبعد الادراج أكملت الشركة مرحلتها التأسيسية وتم بحمد الله انجاز ما تم الوعد فيه للمكتتبين الاوائل.

وأضاف: "يعكس أداؤنا القوي في 2014 جهودنا الدؤوبة وتفانينا في عملنا في ظل المنافسة المحتمدة التي يشهدها قطاع الاتصالات في الكويت. فخلال العام، سجلت VIVA إيرادات بقيمة 239 مليون دينار ما يمثل نمواً قوياً بنسبة 31 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وقد أسفر عن هذا صافي أرباح بقيمة 40.3 مليون دينار كويتي (ربحية السهم 81 فلساً) مقارنة بصافي أرباح وصلت إلى 24.2 مليون دينار في 2013 (ربحية السهم 49 فلساً). وتظهر هذه النتائج اتجاهنا التصاعدي المتواصل حيث مكنتنا من تحقيق نمو في العوائد على حقوق المساهمين بلغت بنسبة 421 في المئة".

وقال: "تمثل النتائج المتميزة التي سجلتها VIVA منعطفاً مهماً في مسيرة تقدمها وتعكس جملة الإنجازات القياسية الأخرى التي حققتها بانتظام خلال العام".

وأضاف: "استطاعت VIVA ان تحقق في عامها السادس منذ اطلاق عملياتها التجارية نموا مطردا في حجم اعمالها وعدد عملائها، وتعكس نتائجها المالية بوضوح مدى قدرة الشركة على تحقيق نتائج ايجابية في السنوات القادمة مما يدعم قدرة الشركة على الاستمرار في المنافسة والنمو ورفع مستويات الايرادات وتحسين معدلات الربحية مما يحقق عوائد مجزية لمساهمي الشركة، كما اننا نفتخر بوجود قاعدة مساهمين استراتيجيين قوية مثل شركة الاتصالات السعودية والهيئة العامة للاستثمار والمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية ضمن قائمة المؤسسين".

وقال الرومي ان الشركة واصلت خلال العام الاستثمار في البنية التحتية والتقنيات الجديدة التي "ميزت شركتنا عن منافسيها محافظين بذلك على زبائننا في سوق الاتصالات المتنقلة في الكويت وقد اتاح لنا هذا الاستثمار توفير افضل شبكة تغطية لعملائنا فضلا عن احدث الخدمات والباقات المبتكرة التي ارتبطت باسم VIVA".

وأضاف: "منذ انطلاق أولى عملياتنا التشغيلية في 2008 استثمرت الشركة 209 ملايين دينار كويتي في بناء شبكتها وتطوير احدث البنى التحتية في مجال التكنولوجيا والاتصالات في الكويت حيث توفر اليوم احدى افضل خدمات الاتصالات المتنقلة والانترنت في المنطقة وشبكة تغطي اكثر من 99 في المئة من المناطق السكنية والمأهولة في الكويت، كما ان النتائج المتميزة التي حققتها VIVA اضافة على عملية الادراج جعلت من عام 2014 عاما حافلا بالنجاحات المشهود لها والتي رسخت مكانة شركتنا كاحدى ابرز مزودي خدمات الاتصالات في الكويت وفي هذا الاطار سيبقى عملاؤنا والمجتمع بمختلف فئاته يتصدران قائمة اولوياتنا في المستقبل وسنواصل تقديم كل ما هو جديد ومبتكر في عالم الاتصالات".

واوضح: "امتدادا لالتزامنا هذا ستواصل VIVA صياغة الرؤية المستقبلية لعملياتنا وهي تضع في اعتبارها المحافظة على الانجازات التي حققتها من قطاع الاتصالات والى الاستفادة المثلى من فرص النمو المستقبلية المتاحة من اجل تنمية حجم اعمالها بالسوق، حيث نعتزم تحقيق درجات كبيرة من الكفاءة التشغيلية بما يسمح للشركة بان تقدم خدمات اتصال مرنة وفق افضل المعايير العالمية، الى جانب زيادة الاستثمار في التقنيات الحديثة وتوسيع البنية التحتية وتقوية الشبكات التي ستثري بها قاعدة مشتركيها وبالتالي تسهم في الحصول على اكبر حصة في الاتصالات مستقبلاً".

وقال: "بالإضافة الى عملياتنا التجارية عرفت VIVA  منذ تأسيسها بالتزامها الراسخ بالمسؤولية الاجتماعية حيث تشارك الشركة بشكل منتظم في تطوير المجتمع الكويتي على المستوى الاجتماعي والصحي والرياضي والتعليمي وسنقوم باستعراض تفاصيل جهودنا في هذا المجال في تقرير منفصل يتناول مبادرات المسؤولية الاجتماعية للشركة".

ثاني أكبر حصة

من جهته، صرّح الرئيس التنفيذي للشركة المهندس سلمان البدران بأن الشركة تمتلك ثاني أكبر حصة سوقية في قطاع الاتصالات من ناحية الإيرادات وذلك بنسبة 32 في المئة، كما أنها تمتلك نسبة 33 في المئة من السوق من ناحية عدد المشتركين، مؤكداً أن VIVA تمتلك حصصا رئيسية من قطاع الاتصالات في العديد من الجوانب وهي صاحبة ثاني أكبر نسبة بشكل عام في الحصة السوقية.

وأضاف البدران: "نطمح لأن نحقق نمواً مضاعفاً خلال السنوات المقبلة، وتوزيع الأرباح على المساهمين"، مشيراً إلى أن عدم توزيع أرباح عن 2014 كان بسبب استراتيجية وضعها مجلس الإدارة لترحيل توزيع الأرباح لوقت آخر.

وأوضح في كلمته في التقرير: "استطاعت  VIVA بجدارة واستحقاق أن تستحوذ على المركز الثاني من حيث الايرادات بحصة بلغت 32 في المئة من إجمالي إيرادات سوق الاتصالات الكويتي في 2014، كما بلغ عدد عملاء الشركة 2.4 مليون عميل وشبكة متطورة تغطي أكثر من 99 في المئة من المناطق السكنية والمأهولة جغرافياً، ومع مواصلة الاستثمار في تعزيز البنية التحتية والتقنيات التي تميز VIVA عن منافسيها، تمكنت VIVA من تحقيق نمو قياسي بنسبة 72 في المئة في الإيرادات التشغيلية قبل خصم تكلفة الضريبة والاستهلاك والإطفاء ومصاريف التمويل (EBITDA) في 2014 مقارنة بعام 2013".

تعزيز الوجود التجاري

وتابع قائلاً: "عززت VIVA وجودها التجاري في مختلف أنحاء الكويت حتى أصبح لديها 63 فرعاً بنهاية عام 2014، لنكون على مقربة من عملائنا وتلبية الطلب المتزايد على خدماتنا ومنتجاتنا". واعترافاً بنجاحات الشركة وإنجازاتها المتميزة خلال 2014، حظيت VIVA بتكريم وتقدير أقرانها في قطاع الاتصالات حيث فازت بجوائز عديدة منها على جائزة "أفضل حزمة جيل رابع" خلال الحفل السنوي الثاني لجوائز مجلة تكنوتل للتقنية، وجائزة "أفضل مشغل لخدمات الهاتف النقال" من "سيرفيس هيرو"، وجائزة "اختيار المحرّر" خلال حفل توزيع جوائز "نيتورك ورلد الشرق الأوسط"، إلى جانب جائزة "أفضل مشغل للاتصالات في الشرق الأوسط" وذلك خلال حفل توزيع جوائز قمة مجلة "Telecom Review 2014".

وشدد على ان التنمية البشرية "تعد جانباً مهماً من جوانب عملنا كما أننا لانزال ملتزمين بدعم برنامج إحلال العمالة الكويتية الذي وضعته الحكومة الكويتية، والذي نعتبره إحدى الركائز الأساسية التي تقوم عليها استراتيجيتنا في مجال الموارد البشرية حيث تمثل حالياً نسبة العمالة الوطنية في الشركة 66 في المئة من إجمالي العاملين في الشركة، وهو معدل أعلى من أي معدل آخر حققته كبريات الشركات في القطاع الخاص في الكويت. بالإضافة إلى عملياتنا التجارية، تلتزم VIVA التزاماً راسخاً بدعم المجتمع المحلي حيث تشارك الشركة بشكل منتظم في تطوير المجتمع الكويتي على المستوى الاجتماعي والصحي والرياضي والتعليمي".

وأضاف: "أصبحت علامة VIVA التجارية تعكس سجلنا الحافل بالنجاحات والانجازات التي حققناها على مدى السنوات الست الماضية والتي تجعلنا نواصل هذه المسيرة ونضع امامنا اهدافا اكبر لتحقيق المزيد من الانجازات المتتالية في الحفاظ على موقعها المتقدم في السنوات القادمة، ومع بقاء تركيز السوق على الاجهزة الذكية نتطلع بشغف الى مواصلة التزامنا في عام 2015 وتزويد عملائنا بتجربة اتصالات فريدة ومجموعة استثنائية من الخدمات والمنتجات، الى جانب استثمارنا في احدث تقنيات الاتصالات وأكثرها تقدماً".

أداء فاق التوقعات

من جهته، قال نائب الرئيس التنفيذي للقطاع المالي في شركة VIVA، عبدالعزيز عبدالله القطعي: "فاق أداء VIVA جميع التوقعات من حيث استقطابها للعملاء والعائدات، مما عزز الاداء المالي والتشغيلي للشركة والذي انعكس بدوره بشكل إيجابي على نمو إيرادات الشركة وتصاعد أرباحها بشكل قياسي وتحسن في مستويات السيولة والتدفقات النقدية. فقد حققت VIVA نمواً في صافي الربح بلغ 66 في المئة في عام 2014 مقارنة بعام 2013،" وأضاف: "سنواصل جهودنا في سبيل تحقيق مزيد من النمو والنجاح في العام المقبل".

مجلس الإدارة

انتخبت الجمعية العمومية مجلس إدارة يتكون من سبعة أعضاء يمثلون الجهات التالية: شركة الاتصالات السعودية، الهيئة العامة للاستثمار، المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بيت الزكاة، شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار، شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 1، شركة اس تي سي الخليج القابضة للاستثمار 3.

الرومي يتفرغ لأعماله الأخرى

ذكر الرومي ان هذه الجمعية العمومية كانت الأخيرة له في VIVA بعد أن وصل بالشركة الى وضع مالي أفضل بعد بدئها بإطفاء الخسائر وتحقيق الأرباح وزيادة النمو فيها، مضيفاً أنه يريد التفرغ الآن لأعماله والتزاماته الأخرى بعيداً عن الشركة.

66% من العاملين... كويتيون

قال البدران: "نفتخر في VIVA أن النمو الذي حققته الشركة كان بسبب إدارة الشركة والعاملين فيها، الذين تبلغ نسبة الكويتيين منهم 66 في المئة، أي ان هذه الإنجازات جاءت بسواعد كويتية وغيرها"، مضيفاً أن الشركة ستستمر في توفير الخدمات والمنتجات الإضافية التي تلبي طموحات العملاء وتساهم في زيادة نمو الإيرادات والأرباح في المستقبل.

back to top