الفلاح لـ الجريدة•: تغيير 6 ملحقين ثقافيين واعتماد رئيسين في البحرين والإمارات

نشر في 01-04-2015 | 00:02
آخر تحديث 01-04-2015 | 00:02
«إعادة النظر في وقف قرار قبول تخصص الحقوق بمصر والأردن بعد 4 سنوات»
أكدت الوكيلة المساعدة لشؤون البعثات والمعادلات في وزارة التعليم العالي، ميسرة الفلاح، أن الوزارة أنهت ندب 6 ملحقين ثقافيين في كل من أميركا وأيرلندا وأستراليا وبريطانيا ومصر والأردن، مشيرة الى أن لجنة اختيار الملحقين الثقافيين المكونة من الوكيل والوكلاء المساعدين، اعتمدت مجموعة سوف ينضمون إلى البعثات الثقافية خلال شهر يوليو المقبل.  

وأشارت الفلاح لـ«الجريدة» الى أن اللجنة رشحت د. عبدالله الكندري لشغل منصب رئيس المكتب الثقافي في مملكة البحرين، لافتة الى أن منصب رئيس المكتب الثقافي في البحرين والإمارات العربية المتحدة شاغر منذ فترة.  وأضافت أن الوزارة انتهت من منظومة الديرة، التي تتيح للطالب إجراء اكثر من 13 معاملة من خلال موقعها الإلكتروني، من ضمنها: طلب قبول، وتمديد البعثات، وتغيير التخصصات، وأيضا اعتماد الشهادات العلمية، ويأتي ذلك توفيرا للجهد والوقت على الطالب.

 «الجريدة» التقت الفلاح، وبحثت آخر تطورات الوزارة، وكانت تفاصيل الحوار كالتالي:

• هناك العديد من الجامعات الأميركية لم تعترف بها «التعليم العالي» حتى الآن، مع العلم بأنها مصنفة تصنيفا مميزا على مستوى أميركا، ما هي سياسة المكتب الثقافي في اعتماد الجامعات والمعاهد؟

- إن التصنيف الذي يمنح للجامعات المتميزة يصدر من «US News» و»Gorman»، ويتم اعتماد الجامعات من قبل الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، حيث يقوم المكتب والجهاز الوطني بالعمل والتنسيق في اعتماد المعاهد والجامعات التي يراها مناسبة، وتتمتع بقدر عال من الكفاءة.

• هل هناك متابعة سنوية لهذه القائمة؟، لأن من المعروف أن هناك تصنيفا سنويا تصنف على أساسه الجامعات؟

- يقوم المكتب الثقافي بالتنسيق مع الجهازي الوطني للاعتماد الاكاديمي وضمان جودة التعليم بمراجعة القوائم سنويا، وذكر الملاحظات إن وجدت، وعلى هذا الأساس يتم إدراج جامعات ومعاهد جديدة، وكذلك استبعاد أخرى.

• ما خطتكم في البعثات للعام المقبل؟

- إن الخطة التي تم إدراجها العام الماضي هي خطة خمسية للأعوام 2015/2014 وحتى 2019/2018، ومن الممكن أن يطرأ عليها بعض التغيير وفق إفادات المكاتب الثقافية، ولجان إعداد الخطة، وحاجة سوق العمل.

• هل هناك نية لرفع نسبة القبول للبعثات؟ وهل هناك إضافة لتخصصات جديدة للبعثات أو حذف بعض من السابقة؟

- بالفعل هناك توجه ودراسة لرفع معدلات القبول للابعثات، حتى يتم تفادي مشكلات عدم حصولهم على قبول بعد انتهاء المرحلة التمهيدية من الدراسة، وتقدمت بعض المكاتب الثقافية بملاحظاتها بهذا الشأن، وإيجابيات وسلبيات النسب السابقة، أما بشأن المقترحات الجديدة، فإنه من الممكن إضافة تخصصات جديدة وفق ما تم ذكره سابقا بناء على حاجة سوق العمل، ومقترحات المكاتب الثقافية، وما تقره لجنة إعداد خطة البعثات.

• هل هناك نية لفتح مجال للابتعاث في دول جديدة غير الحالية؟

- تطمح الوزارة إلى فتح مجال للابتعاث بدول جديدة، وإدراج تخصصات جديدة، حيث تدرس حاليا اتفاقيات مع دول الابتعاث.

• بعد وقف قبول الطلبة في تخصص الحقوق في مصر والأردن، «هل هناك توجه لوقف تخصصات أخرى»؟

- إن القرار الصادر بشأن إيقاف تخصص الحقوق في جمهورية مصر والمملكة الأردنية صادر من الجهاز الوطني للاعتماد الأكاديمي وضمان جودة التعليم، واعتمده وزير التربية وزير التعليم العالي، لما رأوه من تزايدوتكدس في أعداد الطلبة هناك، لكن من الممكن إعادة النظر في هذا القرار بعد 4 سنوات.  

• هل من الممكن استثناء بعض الحالات من قرار وقف القبول؟

- في حال صدور قرار وزاري لا يتم استثناء أي طالب منه، ويتم تطبيقه على جميع الطلبة، اعتبارا من تاريخ صدوره، فالجميع على مسطرة واحدة.

*ماذا عن التنسيق مع ديوان الخدمة المدنية، وهل توقف «التعليم العالي» تخصصات وتفتح أخرى وفق حاجة سوق العمل؟

- بالفعل، يتم العمل على خطة البعثات وفق احتياجات سوق العمل، وما يتطلبه، وتتم مخاطبة القطاعات الحكومية، والخاصة لمعرفة احتياجاتهم من التخصصات للأعوام الخمسة المقبلة، وبعد ذلك نخاطب المكاتب الثقافية للاستفسار عن مدى توافر التخصصات والجامعات في دول الابتعاث.

• كم يبلغ عدد الطلبة المبتعثين بالخارج؟ وما هي أكثر الدول استقبالا لطلبتنا؟

- يبلغ عدد الطلبة المبتعثين بالخارج على نفقة الوزارة حولي 14548 طالبا وطالبة، وتعد الولايات المتحدة الأميركية من أكثر دول الابتعاث عددا، وذلك من حيث أعداد الطلبة المتقدمين للاتحاق بالدراسة بها، وفق رغباتهم اثناء التسجيل بالبعثة.

• كيف تعتمد الوزارة اختبارات الأونلاين وتعادلها؟

- هناك نظم دراسية لا توافق عليها الوزارة، لكن يحق للطالب دراسة الأون لاين في أربعة مقررات فقط، وفق قرار من الوزارة، وحدث أن حالات كثيرة تعدت المعدل المسموح به، وألزمهم المكتب الثقافي بإعادة هذه المواد كشرط للتخرج، من هنا أدعو أبناءنا الطلبة إلى قراءة اللوائح الموجودة على الموقع قبل تسجيل المقررات.

back to top