أخبار الشركات

نشر في 31-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:01
«النوادي»: بيع عقار «مترو» بـ 3.6 ملايين دينار وتوصية بتوزيع 5% نقداً

أعلنت شركة النوادي القابضة «النوادي» توقيع عقد ابتدائي ببيع عقار معهد «مترو السالمية» الصحي بقيمة 3.600 ملايين دينار، علماً أن قيمة العقار في السجلات المحاسبية، كما في 31 ديسمبر 2014 بقيمة 4.250 ملايين دينار بناء على عملية تقييم الأصل، موضحة أن الأثر المالي سوف ينعكس على البيانات المالية للشركة في الربع الثاني من العام الحالي.

وأضافت الشركة في بيان، أنه تمت الموافقة على توصية توزيع أرباح نقدية بنسبة 5 في المئة من القيمة الاسمية للسهم (5 فلوس لكل سهم) عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014 للمساهمين، مضافاً إلى ذلك، توصية مجلس الإدارة بالاجتماع السابق المنعقد في 4 مارس 2015 بتوزيع أسهم منحة بواقع 10 في المئة من رأس المال المدفوع للشركة.

«المزايا»: اتفاقية لبيع 35.44% من «الخليجية التركية»

أعلنت شركة المزايا القابضة «المزايا» قيامها وشركاتها التابعة «المجموعة» بإبرام اتفاقيات مبدئية مع عدد من المستثمرين لبيع حصة نسبتها 35.44 في المئة من الشركة الخليجية التركية (المملوكة بنسبة 100 في المئة للمجموعة حالياً).

وقامت المجموعة بتحصيل إجمالي مبلغ  5.292.500 دينار كويتي (يتضمن مبلغ 1.572.500 دينار تتعلق بطرف ذي صلة) وتسجيله كدفعات مقدمة من عملاء في بيان المركز المالي المجمع إلى حين الانتهاء من الإجراءات القانونية والمتعلقة في دخول المستثمرين كشركاء جدد في الشركة. وسوف تتم إعادة تصنيف المبلغ المحصل من حساب دفعات مقدمة من عملاء إلى حساب الحصص غير المسيطرة بعد استكمال الإجراءات القانونية كافة المذكورة أعلاه. علماً بأنه لايوجد أي أثر مالي على بيان الدخل المجمع للمجموعة وأن قيمة الحصة المباعة ومبلغ البيع المحصل يعادل القيمة الدفترية.  

 «الاستثمارات الوطنية»: لجنة تصفية «الخليجية»  تسدد 28.95 مليون دولار من مديونيتها

قالت شركة الاستثمارات الوطنية (استثمارات)، إن «الاستثمارات الخليجية»، وهي شركة مساهمة بحرينية مقفلة (تحت التصفية) ممثلة في لجنة التصفية، عقدت في التاسع من نوفمبر 2014 جمعية عمومية عادية، وتمت مناقشة المركز المالي المجمع للشركة كما في الرابع من مايو 2014 الذي يشمل موجودات الشركة (من أموال نقدية وأصول) .

وأضافت «الاستثمارات»، أنها بصفتها أكبر المساهمين (99 في المئة) ولها مطالبات مالية قديمة على شركة «الاستثمارات الخليجية» تبلغ قيمتها 107.9 ملايين دولار أميركي تقدر تقريباً بنسبة 82 في المئة من مجموع المديونيات، وفقاً للمركز المالي المذكور، فقد قامت لجنة التصفية بالفعل في 22 ديسمبر 2014 بسداد مبلغ لشركة الاستثمارات الوطنية يمثل حوالي 33 في المئة من إجمالي المديونية. وبتاريخ 29 مارس، 2015 قامت لجنة التصفية بسداد عيني لجزء من المديونية بقيمة 28.957.500 دولار (حوالي8.7 ملايين دينار) أي حوالي 27 في المئة من إجمالي المديونية الذي سوف يدرج ضمن أرباح الربع الأول لعام 2015، وعليه تكون المبالغ المسددة تمثل 60 في المئة من إجمالي المديونية، ويصعب حالياً تحديد المبالغ الأخرى القابلة للتحصيل لمديونيتنا إلا بعد الانتهاء من إجراءات التصفية كافة.

وأشارت، إلى أنها «توقفت عن تجميع البيانات المالية للشركة التابعة اعتباراً من 31 ديسمبر 1992، ومنذ ذلك الحين، تمّ احتساب مخصص بالكامل لقاء القيمة الدفترية لاستثمارنا بها وكذلك بالنسبة لمديونيتنا تجاهها».

 «استراتيجيا»: 659 ألف دينار حصتنا  من أرباح «المركز المالي»

أفادت شركة استراتيجيا للاسـتثمار، بأن حصة الشـركة من أرباح شــركة المـركـز المالي سـوف تبلـغ 659.556 ديناراً كويتياً، حسب قرار الجمعيـة العموميـة لشركـة المـركز المالي المنعقـدة في 29 مارس 2015. ولن يكون لذلك أي أثر على البيانات المالية باعتبارها شركة زميلة تتم المحاسبة عنها بطريقة حقوق الملكية حسب معايير المحاسبة الدولية.

 «منشآت»: ردّ مخصص بــ 3.9 ملايين دينار   لانتفاء الحاجة إليه

أفادت شركة منشآت للمشاريع العقارية (منشآت) بقيامها برد مخصص قدره نحو 3.9 ملايين دينار، لانتفاء الحاجة إليه بعد قيام الشركة بسداد كل دفعات الجدولة المتفق عليها مع مطور أحد مشاريع الشركة ببرج زمزم في الربع الأول من عام 2015، ما يعتبر معه الشرط الجزائي المنصوص عليه والمعادل لهذا المبلغ كأنه لم يكن، وكان مراقبو الحسابات طلبوا احتجاز هذا المخصص من الأرباح المحققة من التسوية مع مطور المشروع المعلن عنها بتاريخ 14 يناير 2014 إلى حين استكمال سداد الدفعات في مواعيدها، علماً أن ذلك خاضع أيضاً لمراجعة مراقبي الحسابات.  

في سياق ثان، أوضحت الشركة في بيان آخر بشأن صدور حكم من المحكمة الكلية منعقدة بهيئة استئنافية بإلغاء حكم التحكيم السابق صدوره لمصلحة الشركة وإلزامها بسداد مبلغ المشاركة لإحدى الشركات المشاركة في شركة محاصة تديرها منشآت، وعطفاً على الإفصاح المؤرخ في 22 مارس 2015 بشأن قيام الشركة بالطعن بالتمييز على الحكم المذكور، «نود إفادتكم بأن الشركة، طعنت أيضاً على هذا الحكم بالتماس إعادة النظر رقم 411-2015 وتحدد لنظره جلسة 5 مايو 2015 كما قدمت الشركة إشكالاً لوقف تنفيذ الحكم وقيد برقم 1066-2015 وتحدد لنظره جلسة 30 أبريل».

 «الامتياز»: عرض لشراء 29.6% من «ريم»  والتخارج من «تآزر التكافلي» بالكويت والبحرين

أعلنت شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية، أنه تقدمت للشركة إحدى الشركات بعرض لشراء الملكية المباشرة لشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية ما يمثل نسبة 29.665 في المئة من رأس مال شركة إدارة الأملاك العقارية (ريم) ، وأنه جار دراسة العرض المقدم، «وسوف نوافيكم بأي مستجدات بهذا الخصوص في حينه، ولا تستطيع الشركة تحديد الأثر المالي على البيانات المالية للشركة، إلى حين الانتهاء من دراسة العرض وأي إجراء قد يترتب عن ذلك». علماً أن الملكية الإجمالية المجمعة لشركة مجموعة الامتياز الاستثمارية والشركات التابعة تبلغ نسبتها 47.33 في المئة من رأس مال شركة إدارة الأملاك العقارية (ريم)، كما أن شركة مجموعة الامتياز الاستثمارية تشغل مقعداً في عضوية مجلس إدارة شركة إدارة الاملاك العقارية (ريم) وفي حال تمت الموافقة سيتم اتباع الإجراءات القانونية اللازمة في هذا الشأن.

كما أعلنت شركة امتياز تخارجها من كامل حصتها في كل من شركة تآزر للتأمين التكافلي (الكويت)، وشركة تآزر للتأمين التكافلي (البحرين)، وذلك إلى شركة ديمه كابيتال للاستثمار (طرف مشتر) (شركة تابعة بنسبة 68.049  في المئة).

من جانب آخر، كشفت الامتياز عن شرائها حصة في أسهم كل من شركة التمدين لمراكز التسوق، وشركة البلاد للاستثمار العقاري (شركة تابعة بنسبة 55.893 في المئة)، من شركة ديمه كابيتال لللستثمار (طرف بائع) (شركة تابعة بنسبة 68.049  في المئة)، وفقاً للاستراتيجية التي تنتهجها الشركة في إعادة هيكلة استثماراتها.

back to top