الحميضي: «كوت فود» تسعى إلى التوسع في أفرع العلامات التجارية المملوكة لها خلال العام الحالي

نشر في 31-03-2015 | 00:04
آخر تحديث 31-03-2015 | 00:04
No Image Caption
عموميتها وافقت على توزيع 35% نقداً وتعديل مادة من النظام الأساسي
شهد عام 2014 زيادة ملحوظة في المبيعات الإجمالية وأصول "كوت فود" في العمليات المحلية والإقليمية وفي المملكة المتحدة، وهو ما دفع مجلس الادارة للتوصية بزيادة 5 في المئة في توزيع الأرباح النقدية للسنوات الثلاث السابقة بنسبة 30 - 35 في المئة.
قال نائب رئيس مجلس ادارة شركة كوت فود، صالح يعقوب الحميضي ان المجموعة تسعى إلى التوسع في أفرع العلامات التجارية التي تمتلكها، في الكويت واوروبا، متوقعاً افتتاح مزيد من فروع المطاعم والمقاهي التي تمتلك المجموعة حق امتيازها خلال عام 2015.

جاء كلام الحميضي خلال تصريح ادلى به للصحافيين على هامش الجمعية العمومية للمجموعة أمس والتي عقدت بنسبة حضور بلغ 95.4 في المئة.

وأشار الحميضي، في كلمته بتقرير مجلس الإدارة التي ألقاه نيابة عن رئيسة مجلس الإدارة في الشركة فدوى يعقوب الحميضي، الى أن 2014 شهد زيادة ملحوظة في المبيعات الاجمالية وفي إجمالي اصول الشركة في كافة العمليات المحلية والاقليمية وفي المملكة المتحدة، وهو ما دفع مجلس الادارة الى التوصية للعمومية بزيادة 5 في المئة في توزيع الارباح النقدية للسنوات الثلاث السابقة بنسبة ترواح بين 30 و35 في المئة.

وذكر أن المجموعة قامت بافتتاح ست محلات برجر كنج جديدة والتي صنفت خلال فعاليات مؤتمر BKMEA بأنها الشركة الاعلى نسبة في المبيعات في خدمة التوصيل الى المنازل، كما "حصدنا جائزة أفضل مدير عمليات لهذه السنة".

«بيتزا هت»

أما عن "بيتزا هت"، فقال انه تم افتتاح محلها الـ51 في الكويت وحجزت سبعة مواقع اضافية للتوسع خلال عام 2015، مشيراً إلى زيادت مبيعات "ايامي" بنسبة 25 في المئة خلال 2014، وبذلك استطاعت هذه العلامة تحقيق قاعدة مجدية تشكل دعما واعدا لها للدخول في اسواق جديدة.

واضاف أن "كبابجي" حافظ على موقعه في أعلى قائمة المحلات المفضلة بالنسبة للمستهلك في فروعه في الكويت، كما افتتح فرعين جديدين في مواقع مميزة في الكويت.

ولفت إلى حصد فريق مجموعة كوت الغذائية، جائزة فريق الشركة الأسرع نمواً في شركات الامتياز بمنطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا خلال مؤتمر "أبل بيز" العالمي، والتي تم افتتاح الفرع السادس لهذه العلامة في الكويت في المركز العلمي، مشيرا إلى ان علامة "أبل بيز" تواصل تطوير أعمالها بهدف تعزيز دورها لتكون على مقربة من توقعات العملاء وعلى اطلاع دائم باتجاهاتهم.

وعن اعمال الشركة في المملكة المتحدة، ذكر الحميضي أن القيمة الاجمالية للمبيعات خلال 2014 تخطت الـ110 ملايين جنيه استرليني، "لنحقق زيادة بنسبة 44 في المئة عن عام 2013"، مشيرة إلى ان تحليلات المقارنة بنفس عدد المطاعم للعام الماضي تظهر أن الشركات الرئيسية في المملكة المتحدة نمت بأكثر من 6.5 في المئة خلال العام الماضي.

وأوضح أن الشركات في المملكة المتحدة تعد بحجم الشركات الكويتية من حيث المبيعات وعدد الموظفين ورأس المال، حيث بلغت المبيعات في المملكة المتحدة 50 مليون دينار، في حين تصل المبيعات في الكويت إلى 56 مليون دينار، مضيفاً أن المجموعة قامت بافتتاح ست محلات جديدة لعلامة برجر كنج وستة اخرى لعلامة "صب واي" وهو الأمر الذي يتحقق للمرة الأولى لمجموعة كوت الغذائية مقارنة بأي سوق آخر، اضافة إلى ضم 14 محلاً جديداً لعلامة كوستا.

وعن الارباح المحققة لعام 2014، قال الحميضي، انه تم تسجيل 83 فلساً للسهم مقارنة بـ74 فلساً في عام 2013، وبلغ اجمالي صافي الارباح 6.075 ملايين دينار مقارنة بـ5.404 ملايين دينار في 2013.

وأشار إلى حصول المجموعة على العلامة التجارية كوفي سنوب (14 مقهى لعلامة كوستا) في المملكة المتحدة وقامت بافتتاح 12 مقهى جديداً في المملكة المتحدة وللمرة الاولى بدأت مجموعة كوت الغذائية عملياتها في المملكة المتحدة بصفتها صاحبة امتياز لعلامة "صب واي".

وأفاد بأن لائحة اعمال المجموعة تتضمن في المملكة المتحدة كلا من: برجر كنج، دجاج كنتاكي، كوستا، صب واي، ليتل شيف، تشا تشا مون، في حين تم افتتاح أول فرع لبيتزا هت في كردستان، مشيرا الى ان ارباح المجموعة المجمدة تجاوزت 29 مليون دينار.

وبين أن اجمالي أصول الشركة شهد نمواً لتبلغ 63.41 مليون دينار مقارنة مع 57.54 مليون دينار في 2013، ووصلت الارباح المحققة حتى نهاية ديسمبر 2014 إلى 29.19 مليون دينار، مقارنة بـ25.41 مليون دينار في 2013.

وأوضح انه تماشياً مع السياسات الادارية المالية الحكيمة نجحت المجموعة في تخفيض الأصول الضريبية المؤجلة والموجودات غير الملموسة واستثمارات متاحة للبيع بقيمة 8.9 ملايين دينار من 10.17 ملايين دينار في 2013 بانخفاض بلغ 1.19 مليون دينار.

الجمعية العمومية

وافقت الجمعية العمومية لشركة كوت الغذائية على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بواقع 35 في  المئة من القيمة الاسمية للسهم (35 فلسا للسهم الواحد)، بإجمالي 2.5 مليون دينار.

كما وافقت العمومية العادية للشركة على بنودها كافة وأبرزها تقرير مجلس الإدارة، كما وافقت على تفويض مجلس الإدارة بشراء أو بيع أسهم الشركة بما لا يتجاوز 10 في المئة من عدد أسهمها وذلك وفقا لما تنص عليه المادة 175 من القانون رقم 25 لسنة 2012 وتعليمات هيئة أسواق والمال بشأن تنظيم شراء الشركات المساهمة لأسهمها (أسهم الخزينة) وكيفية استخدامها والتصرف فيها.

كما وافقت الجمعة العمومية غير العادية للشركة على تعديل المادة رقم 13 من النظام الاساسي للشركة لتكون كما يلي: "يتولى إدارة الشركة مجلس إدارة مؤلف من ستة اعضاء تنتخبهم الجمعية العمومية بالتصويت السري".

back to top