المبارك: «أعيان العقارية» حققت نتائج ممتازة وتجاوزت الصعاب

نشر في 30-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 30-03-2015 | 00:02
العوضي: استراتيجية الشركة تركز على العوائد التشغيلية والتوسع في الأنشطة
أكد المبارك أن إدارة شركة أعيان العقارية واصلت دعم ومتابعة استثماراتها في الشركات التابعة والزميلة، وتقديم يد العون لها لتمكينها من تحسين أدائها وزيادة ربحيتها، مشيراً إلى أن الشركة حققت نتائج ممتازة خلال العام الماضي.

قال رئيس مجلس ادارة شركة اعيان العقارية منصور المبارك ان الشركة حققت نتائج ممتازة خلال العام الماضي، وتمكنت من تجاوز الصعاب لتواصل نجاحاتها وإنجازاتها، حيث نمت أرباحها 153 في المئة مقارنة بالعام الماضي ليبلغ صافي الربح 3.071 ملايين دينار مقارنة بنحو 1.212 مليون دينار في عام 2013.

وأكد المبارك، خلال اجتماع الجمعية العمومية العادية وغير العادية امس بحضور نسبته 78.9 في المئة، ان ادارة الشركة واصلت دعم ومتابعة استثماراتها في الشركات التابعة والزميلة وتقديم يد العون لها لتمكينها من تحسين أدائها وزيادة ربحيتها.

واوضح ان الشركة قطعت شوطاً كبيراً خلال العام الماضي في الأعمال الإنشائية في مشروعها الرئيسي «مجمع وبرج يال» الواقع في منطقة الفحيحيل في الكويت والذي يتوقع أن يتم انتهاء الأعمال الإنشائية فيه خلال الربع الثالث من العام الحالي 2015.

واشار الى انه تم الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع منطقة الحد في مملكة البحرين ويجري البدء في تنفيذ المرحلة الثانية منه، اضافة الى الانتهاء من المرحلة الثانية من مشروع ديار جدة في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية.

واوضح ان موجودات الشركة ارتفعت من 103.7 ملايين دينار لتصل الى 105.4 ملايين دينار بزيادة قدرها 2 في المئة، بينما انخفضت قيمة المطلوبات بنسبة 5 في المئة لتصبح 28.37 مليون دينار، كما ارتفعت حقوق المساهمين بنسبة 4 في المئة لتصبح 75.42 مليون دينار لعام 2014، في حين بلغت ربحية السهم 7.8 فلوس.

واضاف ان الأوضاع الاقتصادية في المنطقة عموماً وفي دولة الكويت شهدت تحسناً ملموساً في النصف الأول من العام الماضي (2014)، على الرغم من تزايد التحديات الأمنية والسياسية التي أصبحت أكثر خطورة وقرباً للكويت، ولكن التطورات الاقتصادية العالمية التي أدت إلى انخفاض أسعار النفط بشكل مفاجئ وسريع وكبير كان لها انعكاسها السلبي على النظرة إلى الاقتصاد المحلي والإقليمي، و»هو ما نأمل ألا يستمر طويلاً».

تطبيق الاستراتيجية

ومن ناحيته، اكد الرئيس التنفيذي في الشركة ابراهيم العوضي ان الادارة التنفيذية تحرص على تنفيذ وتطبيق الاستراتيجية العامة التي يحددها مجلس الإدارة بأفضل ما يمكن عبر وضع الخطط التنفيذية ومتابعة تنفيذها على مدار العام، مشيرا الى ان قمة الأهداف التي تسعى الاستراتيجية العامة للشركة الى تحقيقها هي تعظيم حقوق المساهمين وتحقيق أفضل العوائد لهم، والتركيز على العوائد التشغيلية والتوسع في أنشطة الشركة والخدمات التي تقدمها، إضافة إلى تعزيز محفظة الشركة الاستثمارية وتنميتها وتوزيعها بالطريقة التي تخدم توجهات الشركة المستقبلية وتعزز من أصولها وعوائدها التشغيلية.

واضاف العوضي ان الشركة تمكنت من تحقيق نتائج طيبة في نهاية سنتها المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، حيث بلغ إجمالي الإيرادات المجمعة للشركة قرابة 6.6 ملايين دينار كويتي، في حين بلغ إجمالي موجودات الشركة 105.469 ملايين دينار.

الأعمال الإنشائية

وافاد العوضي بان «أعيان العقارية» تواصل تنفيذ وإتمام الأعمال الإنشائية المتعلقة بمشروع إنشاء وإنجاز وصيانة مجمع وبرج يال الواقع في قلب المنطقة التجارية في الفحيحيل، والذي سيشكل قيمة مضافة كبيرة ويحقق توازناً مهماً في محفظة الأصول المدرة للشركة، ومن المتوقع أن تصل التكلفة الإجمالية للمشروع إلى 45 مليون دينار على أن يتم الانتهاء من جميع أعمال البناء خلال الربع الثالث من العام الحالي، حيث تمت المباشرة في تسويق وحدات المشروع عبر شركة متخصصة في تسويق المشاريع العقارية الكبرى في الكويت.

وقال ان هذا المشروع سيمثل بعد الانتهاء من أعمال الإنشاء أحد أبرز معالم منطقة الفحيحيل، حيث تبلغ مساحة البناء الإجمالية حوالي 74 ألف متر مربع بينما تبلغ المساحة التأجيرية للمحلات والمكاتب 22 ألف متر مربع. وقد أطلقت الشركة مع نهاية عام 2014 حملة ترويجية ناجحة لتسويق عملية تأجير المحلات والمكاتب، وستستمر هذه الحملة بوتيرة متصاعدة حتى نهاية العام.

واوضح ان الشركة انتهت من تطوير برجين استثماريين في مشروعها بمنطقة الحد بمملكة البحرين، ويجري العمل على تأجير وحدات المبنيين، ليشكلا إضافة إلى محفظة الأصول المدرة للشركة تطبيقاً لاستراتيجية الشركة القاضية بتعظيم الأصول المدرة لها خلال الفترة القادمة، و»نتوقع البدء في تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع الحد خلال العام الحالي وسيتم خلالها تطوير وبناء أربعة مبان استثمارية».

الجمعية العمومية

وافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات، واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، كما وافقت على توزيع 5 في المئة نقدا بمبلغ 1.97 مليون دينار، و5 في المئة اسهم منحة بمبلغ 1.97 مليون دينار.

في حين وافقت الجمعية غير العادية على زيادة رأس المال من 39.58 مليون دينار ليبلغ 41.56 مليون دينار، وذلك بتوزيع اسهم منحة للمساهمين، كما وافقت على تعديل بعض مواد عقد التأسيس والنظام الاساسي للشركة.

back to top