معرفي: «التجارية» تبحث عن الاستثمار الخارجي لتنويع العوائد

نشر في 30-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 30-03-2015 | 00:01
No Image Caption
• وزعت 273.7 مليون دينار منذ 2002

• الأموال التي تقترضها تستثمرها في تطوير العقارات
أكد عبدالفتاح معرفي أن «التجارية» تعَدّ أولى الشركات المبادرة والرائدة في تطبيق معايير الحوكمة بالكويت، حيث أخذ مجلس الإدارة على عاتقه مسؤولية الالتزام بمعايير الحوكمة من خلال تطبيق أفضل الممارسات وحزمة من السياسات والإجراءات والآليات.

كشف رئيس مجلس ادارة الشركة التجارية العقارية عبدالفتاح معرفي ان الشركة واصلت توسيع استثماراتها والاتجاه نحو أسواق جديدة خارج نطاق السوقين المحلي والإقليمي سعياً نحو التنوع الجغرافي والقطاعي حيث استثمرت في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأميركية والنرويج وألمانيا وتركيا وغيرها بمشاريع عقارية بعضها ذو عوائد شهرية واخرى بهدف التطوير وتحقيق عوائد مجزية عند التخارج مما يؤدي إلى نمو وتعظيم إيرادات الشركة.

واوضح معرفي، خلال اجتماع الجمعية العمومية امس بحضور نسبته 82.2 في المئة، ان الشركة وزعت منذ عام 2002 وحتى الآن نحو 273.7 مليون دينار اي ما يقارب 900 مليون دولار، بعائد 161 في المئة على متوسط رأسمال، مشيرا الى ان الاموال التي تقترضها الشركة تقوم باستثمارها في تطوير العقارات، حتى اذا جاءت فرصة لبيع العقار ولا مجال لتطويره او زيادة ايراداته يمكن بيعه في حال وجود فرصة بديلة وذلك لأن السيولة لا بد من استثمارها.

واشار الى ان الشركة تبحث عن الاستثمار الخارجي بنسبة لا تقل عن 8.25 في المئة، مبينا ان "التجارية" تستثمر في السوق التركي من خلال مصنع لمنتجات العصائر الطبيعية بنسبة 6.5 في المئة وذلك منذ 3 اعوام وتضم الشركة 3 مصانع حاليا تصدر 81 في المئة للسوق الاميركي ونحو 16 في المئة للسوق الاوروبي والنسبة الاخرى لباقي الاسواق اضافة الى استثمار في اراض زراعية بعائد تقريبي 8 في المئة.

تطوير الأراضي

وأضاف أن "التجارية العقارية" أطلقت خلال عام 2014 أذرعها للتطوير العقاري في مملكة البحرين من خلال "الشركة التجارية للتطوير العقاري" والمملوكة بالكامل من الشركة التجارية العقارية والتي تهدف إلى الاستثمار في تطوير الأراضي والمشاريع العقارية وتقديم الخدمات العقارية.

أما على الصعيد المحلي فقال معرفي ان الشركة تقوم حالياً بتنفيذ مشاريع تطوير داخل دولة الكويت مما ينعكس مرحلياً على زيادة الإيرادات التشغيلية للشركة خلال السنوات المقبلة، حيث يجري تطوير مجمع مطاعم – الداين زون الذي يقع على شاطئ منطقة العقيلة ليقدم مزيجاً من المطاعم الراقية، كما يجري العمل على تطوير "برج بريستيج" بمجمع السيمفوني بإطلالته الفريدة على الخليج العربي والذي يحتوي على قاعات للاجتماعات، واستراحات لرجال الأعمال ونادي أطفال لتوفير الرفاهية للعملاء.

معايير الحوكمة

وفي مجال الحوكمة، أشار إلى أن "التجارية" تعَدّ أولى الشركات المبادرة والرائدة في تطبيق معايير الحوكمة (الإدارة الرشيدة) بدولة الكويت، حيث أخذ مجلس الإدارة على عاتقه مسؤولية الالتزام بمعايير الحوكمة من خلال تطبيق أفضل الممارسات وحزمة من السياسات والإجراءات والآليات، مبينا ان الشركة فازت بالمركز الأول في جائزة التميز في الحوكمة وذلك في مؤتمر الحوكمة لدول مجلس التعاون الخليجي الذي أقيم تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك في الفترة من 3 – 5 نوفمبر 2014 من بين 50 شركة تقدمت للجائزة، كما فازت الشركة بجائزة أفضل شركة مطبقة لقواعد الحوكمة في الأعوام السابقة 2013 و2014 من قبل World finance في المملكة المتحدة.

أرباح صافية

وأشار إلى أن نتائج الشركة لعام 2014 أسفرت عن تحقيق صافي أرباح بلغت 18.9 مليون دينار بزيادة قدرها 26  في المئة مقارنة بعام 2013، فيما ارتفعت ربحية السهم بمقدار 27 في المئة لتبلغ 11.21 فلسا للسهم.

واضاف معرفي ان الشركة واصلت خلال عام 2014 تحقيق نسب أداء وعوائد مرتفعة مقارنة بعام 2013، فقد بلغ العائد على حقوق المسـاهمين 7.1 في المئة بزيادة قدرها 21.3 في المئة، وبلغ عائد الأرباح المجمعة إلى إجمالي الموجودات 5.2 في المئة بزيادة قدرها 22.3 في المئة ونمو العائد على رأسمال الشركة المدفوع ليبلغ 11.1 في المئة بزيادة قدرها 26 في المئة كما أظهرت النتائج نموا في حقوق المساهمين بنسبة 3.9  في المئة ونموا في أصول الشركة بنسبة 7.7 في المئة مقارنة بنفس الفترة لعام 2013.

وقال انه بناء على النتائج المحققة، أوصى مجلس إدارة الشركة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 6 في المئة من القيمة الاسمية للسهم إضافة إلى توزيع أسهم منحة بنسبة 5 في المئة من إجمالي رأسمال الشركة.

ومن الجدير بالذكر أن توصيات مجلس الإدارة بشأن توزيع الأرباح تم وضعها بناءً على أسس استندت إلى نتائج الأعمال والخطط المستقبلية وذلك بصورة متوازية ومرتبطة بتطور وازدهار نشاط الشركة ونمو إيراداتها وأرباحها وفي ضوء الرؤية المستقبلية للمشروعات والإيرادات التشغيلية والتدفقات النقدية للشركة بهدف خلق قيمة مضافة للمساهمين.

سهم «التجارية»

وشدد معرفي على ان دور المتداول في البورصة مساعدة السهم خاصة ان الشركة كبيرة وتوزع ما يقارب من 10 في المئة اي نحو 17 مليون دينار وهو ما يؤكد ملاءة الشركة وقوة الاداء التشغيلي حيث ان السوق عندما ينخفض لا نشهد تراجعا للسهم ويظل محافظا على قيمته لانه سهم لا تتم التضحية به، موضحا ان الشركة توزع 6 في المئة نقدا وهو امر طيب في ظل تراجع الفوائد البنكية وتراجع الفرص.

ووافقت العمومية على جميع البنود الواردة في جدول الاعمال وابرزها المصادقة على تقريري مجلس الادارة ومراقبي الحسابات واعتماد البيانات المالية والحسابات الختامية للشركة، وذلك عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2014، فيما وافقت على توزيع ارباح نقدية بنسبة 6 في المئة و5 في المئة اسهم منحة.

كما تم انتخاب مجلس إدارة جديد للسنوات الثلاث القادمة تكون من: عبدالفتاح معرفي وعدوان العدواني وطلال جاسم البحر وعبدالعزيز الحساوي وابراهيم الغانم وشركة المعيد للتجارة العامة والمقاولات والشيخ فهد اليوسف الصباح والمؤسسة العامة للتأمينات، كما تم انتخاب عضوي احتياط هما: شركة مصادر الافق وشركة المتاجر العقارية.

back to top