؟Doctor ألو

نشر في 29-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 29-03-2015 | 00:01
No Image Caption
سمعت أن معدلات الفيتامين D ترتبط بمرض القلب. هل عليَّ تناول مكمل غذائي يحتوي على الفيتامين D، تحسباً لأي مشكلة؟

من الضروري أن تحرص على تناول الكمية الموصى بها يومياً من الفيتامين D من الغذاء، أي 600 وحدة دولية للبالغين حتى سن السبعين و800 وحدة دولية لمن تخطوا سن السبعين. صحيح أن معدلات الفيتامين D المتدنية رُبطت بمرض القلب في بعض الدراسات، إلا أن تدني مستوياته قد تكون مجرد نتيجة لسوء التغذية ونقص التمرن، اللذين يؤديان إلى السمنة، مرض القلب، ومجموعة من المشاكل الصحية. وما من دليل حتى اليوم على أن تناول كمية إضافية منه يساعد في تفادي هذه الحالات أو معالجتها، علماً أن دراسات أشمل ما زالت قيد التنفيذ وستُقدم على الأرجح الجواب الحاسم في غضون بضع سنوات.

تنتج أجسامنا الفيتامين D عندما تتعرَّض بشرتنا لأشعة الشمس. يُضاف هذا الفيتامين أيضاً إلى الحليب، فضلاً عن بعض أنواع اللبن، العصائر، وحبوب الفطور. وتُعتبر الطريقة الفضلى للحصول على الكمية الضرورية منه بالجمع بين عدد من هذه الأطعمة والتعرض المحدود للشمس. ويجب ألا تتناول مكملاً غذائياً يحتوي على الفيتامين D، إلا إذا أخبرك الطبيب أنك تعاني نقصاً في هذا الفيتامين.

تعرضت لنوبة قلبية قبل بضع سنوات وأتناول جرعة منخفضة من الأسبرين منذ ذلك الحين بغية تفادي نوبة ثانية. لكني سمعت مراراً عن مخاطر النزف بسبب الأسبرين. فإلامَ علي التنبه؟

يمنع الأسبرين أجزاء الخلايا الصغيرة في الدم، التي تُدعى اللويحات، من التكتل وتشكيل الجلطات. لكنه يرفع أيضاً خطر التعرض لنزف محدود. فقد تلاحظ أن الجروح تنزف مدة أطول من المعتاد. كذلك قد تبدو الكدمات، التي تحدث عندما يتسرب الدم من الأوعية الدموية الصغيرة بعد الإصابة، أكثر بروزاً.

لكن الأسبرين يعيق أيضاً مواد مفيدة تحمي بطانة المعدة الحساسة، ما يؤدي إلى اضطرابات أو نزف في المعدة والأمعاء. لذلك إن شعرت بألم في المعدة، فلا تتردد في الاتصال بطبيبك. كذلك قد تُضطر أحياناً إلى الخضوع لفحص للتحقق من تدني عدد كريات الدم الحمراء (فقر الدم). بالإضافة إلى ذلك، قد تؤدي حالات النزف الأكثر خطورة إلى براز أسود قاتم، وفي حالات نادرة إلى تقيؤ دم.

ولكن في حالة أناس مثلك يعانون مرض القلب، تفوق فوائد الأسبرين في تفادي تكرار نوبة القلب مضاعفات النزف الخطيرة بمعدل واحد إلى ستة. أما في حالة مَن لا يعانون مرضاً قلبياً وعائياً، لا يُعتبر معدل الفوائد إلى المخاطر (تفادي نوبة قلبية أولى مقابل مخاطر النزف) واضحاً إلى هذا الحد، ويجب ألا يتناولوا جرعات منخفضة يومية من الأسبرين من دون استشارة الطبيب أولاً.

د. ديباك ل. بهات

back to top