واكويتاه!...

نشر في 28-03-2015
آخر تحديث 28-03-2015 | 00:01
 د.نجم عبدالكريم ما الذي يجري في بلد:

- الريادة الديمقراطية، والدستور؟!

- والسّباق في التجارة والاستثمارات؟!

- والتميز بكل الفنون؟!

- والسمعة العالمية رياضياً؟!

• الديمقراطية: صارت كرة يتقاذفونها - وفقاً لأهدافهم - 10 دوائر، 25 دائرة، 5 دوائر!... كي يتلاعبوا بالأصوات التي صارت تُباع وتُشترى بمزادات الارتشاء!... أما الدستور: فقد مضى عليه أكثر من ستين سنة، ويُفترض أنه يساير التطورات على ضوء التجربة العملية، لكنه ظل كما هو جامداً دون أي محاولة لتعديل مواده!

• أما التجارة والاستثمارات: فمجرد إلقاء نظرة على ما يجري في دول الخليج المجاورة نستخلص أنها متفوقة على الكويت بمراحل، بعد أن كانت الكويت هي السباقة!

• الفنون: بعد أن كانت الكويت الرائدة في كل فروعها تراجعت كثيراً عما كانت عليه في الستينيات والسبعينيات، بل والثمانينيات!

• أما الرياضة: فالحديث عنها بلا حرج، نتيجة للصراعات بين القائمين عليها مما جعلها في تدنٍ مخجل، بعد أن كانت الكويت تحظى رياضياً بمكانة عالمية!

***

• يكثر الحديث عن استشراء الفساد، وضعف الأداء الحكومي، وصراعات بين أفراد الأسرة، مما ولّد أحداثاً لم تكن سائدة من قبل في الكويت كالطائفية، والقبلية، والعرقية... فضلاً عن الأحزاب المنظمة تنظيماً دقيقاً في الإسلام المسيس الذي كان سبباً في دمار الكثير من البلدان العربية، وها هو يشمل الكويت بما يُحدثه من هزّات أدت إلى مواجهات لم تشهدها الكويت من قبل!

• كان الفذ عبدالله السالم، قائداً، وأباً، لكل من يعيش على أرض الكويت دون تمييز... وكان أفراد الأسرة الحاكمة - في زمنه الجميل - إذا ما اختلفوا يبت بنفسه فيما يشجر بينهم من سوء تفاهم - كما حدث بين عبدالله المبارك، وفهد السالم - وإذا فلت الزمام فإن عبدالله السالم كان يتخذ القرار الحاسم بإيقاف الأمور عند حدها! وهذا ما حدث مع عبدالله المبارك وفهد السالم!

والشيخ صباح الأحمد هو ابن من أبناء هذه المدرسة، ولا أظنه سيقف أمام ما يحدث في الكويت، دون أن يتخذ القرار الحاسم بإعادة الأمور إلى نصابها، بالقضاء على الفساد ومحاسبة المفسدين، واعتماد الكوادر أصحاب الكفاءة في إدارة دفة أمور الدولة، وإيقاف المتجاوزين عند حدودهم من كل الأطراف لتعود الكويت واحة للديمقراطية، والحرية، والحب، والسلام.

back to top