«الأبحاث» يوقع عقداً لمحطة إنتاج الطاقة من الرياح

نشر في 27-03-2015 | 00:09
آخر تحديث 27-03-2015 | 00:09
No Image Caption
المطيري: سعتها 10 ميغاوات وبتكلفة 7 ملايين دينار
شهد معهد الكويت للأبحاث العلمية صباح أمس توقيع عقد جديد لإنشاء أول محطة لإنتاج الطاقة من الرياح، بتكلفة 7 ملايين دينار وبسعة 10 ميغاوات.

وقع معهد الكويت للأبحاث العلمية صباح أمس خامس عقود المرحلة الأولى لمبادرة الشقايا للطاقة المتجددة لتصميم وإنشاء وتشغيل أول محطة لإنتاج الطاقة الكهربائية باستخدام تقنية طاقة الرياح بسعة 10 ميغاوات، وتبلغ تكلفة العقد 7 ملايين و137 ألف دينار، وتشمل التصميم والتنفيذ والتشغيل والصيانة لمدة 6 سنوات تبدأ عند التشغيل الفعلي للمحطة وذلك مع تحالف شركة إلكنور الإسبانية وشركة الغانم إنترناشيونال الكويتية.

وقال مدير المعهد د. ناجي المطيري إن هذه الخطوة تعتبر حجر أساس على طريق تنفيذ مبادرة الشقايا للطاقة المتجددة، وهي المبادرة الرائدة والطموحة التي تقدم بها المعهد عام 2010 والتي نفذت من خلالها دراسة استراتيجية الكويت للطاقة لعام 2030 ووضع المخطط الهيكلي للمشروع والبدء بنقل وتوطين تقنيات الطاقة المتجددة لإنتاج الكهرباء، لافتاً إلى أن هذا المشروع يحظى برعاية ومتابعة سامية.

أمن الطاقة

وأضاف أن المشروع الذي تم توقيع عقده أمس يعتبر نواة لتحقيق رؤية سمو أمير البلاد بإنتاج 15 في المئة من حاجة دولة الكويت للطاقة بحلول عام 2030، مشيراً إلى أن لهذا المشروع آثاراً إيجابية متعددة، تشمل تعزيز أمن الطاقة وتوفير الاستهلاك المحلي للوقود الأحفورى، فضلاً عن النواحي الاقتصادية والبيئية والاجتماعية على المدى البعيد.

وذكر أن المعهد كان قد بدأ في وقت سابق بإعداد دراسات استراتيجية واقتصادية وفنية وبيئية خاصة بمشاريع نقل وتوطين تقنيات الطاقات المتجددة في البلاد، وقد خلصت الدراسة إلى وضع أنجع السيناريوهات المتاحة لتوطين تقنيات توليد الطاقة المتجددة للفترة من عام 2015 وحتى عام 2030 لاستيعاب قدرة إنتاجية تصل إلى 2000 ميغاوات، يتم تنفيذها على ثلاث مراحل، مشيراً إلى أن الكويت تحتفل اليوم ببدء العمل في الجزء الخاص بتقنية طاقة الرياح وسبق ذلك بدء العمل بإنشاء محطة الطاقة الكهروضوئية ضمن المرحلة الأولى للمشروع بسعة 10 ميغاوات لكل منهما.

المرحلة الأولى

من جانبه، أوضح المدير التنفيذي لمركز أبحاث الطاقة والبناء د. سالم الحجرف أن إنجاز المرحلة الأولى للمشروع سيكتمل بحلول عام 2017، إذ يعد هذا المشروع خطوة في مشوار الألف ميل، مضيفا أن مبادرة الشقايا استهدفت إنشاء مجمع متكامل لإنتاج الطاقة الكهربائية، ويشتمل على مزيج من تقنيات الطاقة المتجددة، هي 1100 ميغاوات لطاقة حرارة الشمس، و750 ميغاوات لطاقة ضوء الشمس، و150 ميغاوات لطاقة الرياح.

وأضاف أن مجمع الشقايا سوف ينتج طاقة كهربائية تكفي لسد حاجة 30 ألف منزل في المرحلة الأولى، وتوفر 12 مليون برميل نفط مكافئ ويمنع انبعاث 5 ملايين طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنويا، كما يوفر أكثر من 1200 فرصة عمل للشباب الكويتيين أثناء فترة التشغيل والصيانة.

back to top