الغانم إلى هانوي للمشاركة في اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي

نشر في 26-03-2015 | 00:04
آخر تحديث 26-03-2015 | 00:04
No Image Caption
يتجه وفد الشعبة البرلمانية، برئاسة رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، إلى العاصمة الفتنامية هانوي اليوم، للمشاركة في اجتماعات المؤتمر الـ132 للاتحاد البرلماني الدولي، الذي يعقد من 28 مارس إلى الأول من أبريل 2015.

ويضم الوفد المشارك في المؤتمر، الذي يقام تحت عنوان "التنمية المستدامة... الانتقال من الأقوال إلى الأفعال"، وكيل الشعبة البرلمانية النائب فيصل الشايع، وأمين سر الشعبة النائب عودة الرويعي، وأمين صندوق الشعبة النائب صالح عاشور، وأعضاء الشعبة النواب خليل عبدالله وسيف العازمي وماضي الهاجري وأمين عام المجلس علام الكندري.

اجتماع تنسيقي

ويترأس الغانم، على هامش المؤتمر، الاجتماع التنسيقي العربي، بحكم رئاسته للاتحاد البرلماني العربي، كما يشارك في الاجتماعات التنسيقية الخليجية والآسيوية والإسلامية والجيوسياسية، لتنسيق المواقف بشأن القضايا التي ستطرح للنقاش ووجهات النظر الخليجية والعربية والآسيوية والإسلامية تجاهها.

كما سيلقي الغانم كلمة وفد الكويت أمام المؤتمر. ويشارك وفد الشعبة البرلمانية في اجتماعات اللجان الدائمة للاتحاد، وهي اللجنة الدائمة الأولى (السلام والأمن الدولي)، حيث من المقرر أن يتبنى قرارا بشأن حرب الانترنت "تهديد حقيقي للسلام والأمن العالمي".

كما يشارك الوفد في اللجنة الدائمة الثانية "التنمية المستدامة والتمويل والتجارة"، والذي من المفترض ان يتخذ قرارا بشأن قضية تشكيل نظام جديد في حكومة المياه "تعزيز العمل البرلماني للمياه".

ومن المقرر ان تختتم اللجنة الدائمة الثالثة "الديمقراطية وحقوق الإنسان" المفاوضات التي بدأتها منذ الاجتماع الـ131 بشأن مسودة القرار، بعنوان "القانون الدولي المتعلق بالسيادة الوطنية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول وحقوق الإنسان".

تقييم البرلمانات

ويشارك وفد الشعبة البرلمانية أيضا في أعمال اللجنة الدائمة للأمم المتحدة الذي سيراجع بعثة الاتحاد البرلماني الدولي، لتنظر في التفاعل بين فرق دول الأمم المتحدة والبرلمانات الوطنية وتقييم البرلمانات والقدرات المؤسساتية لإدراج الأهداف الإنمائية المستدامة الجديدة في عملهم، اضافة إلى المناقشة العامة بمناسبة الذكرى الــ70 لمنظمة الأمم المتحدة.

على الصعيد ذاته، يتضمن جدول أعمال الاجتماع الــ132 للاتحاد البرلماني الدولي، والدورة الـ196 للمجلس الحاكم للاتحاد إقرار جداول الأعمال والموافقة على المحاضر الموجزة للدورة الـ195 للمجلس الحاكم، ومقترحات لانتخاب رئيس الاجتماع الـ132 للاتحاد، إضافة إلى الأسئلة المتعلقة بعضوية الاتحاد البرلماني الدولي، مثل طلبات الحصول على الانتساب وإعادة الانتساب للاتحاد البرلماني الدولي وحالة بعض الأعضاء ووضع المراقب.

وسيتناول الاجتماع تقرير رئيس الاتحاد عن أنشطته منذ الدورة الـ195 للمجلس الحاكم وأنشطة اللجنة التنفيذية، والتقرير السنوي للأمين العام عن أنشطة الاتحاد البرلماني الدولي لعام 2014، وتقرير عن اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي المتخصصة الأخيرة، وتنفيذ استراتيجية الاتحاد للسنوات 2012-2017، إضافة إلى التعاون مع منظمة الأمم المتحدة، والنتائج المالية لعام 2014، واتخاذ إجراءات من جانب الاتحاد البرلماني الدولي لتعزيز الديمقراطية والمؤسسات البرلمانية.

كما سيناقش الاجتماع أنشطة واستعراض أنشطة اللجان المتخصصة وبقية أجهزة الاتحاد، مثل اجتماع النساء البرلمانيات ومنتدى البرلمانيين الشباب ولجنة حقوق الإنسان للبرلمانيين.

back to top