كيف نعتني بالعدسات اللاصقة؟

نشر في 19-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 19-03-2015 | 00:01
No Image Caption
إضافة إلى اتباع القواعد المعروفة على مستوى النظافة، يفترض استعمال العدسات اللاصقة تنظيفاً دقيقاً. كيف يمكن اختيار منتجات التنظيف المناسبة واستعمالها بطريقة صحيحة؟
أصبحت العدسات اللاصقة مريحة وسهلة الاستعمال أكثر من أي وقت مضى، لكنها تتطلب بعض تدابير العناية والاهتمام. لا بد من الحفاظ عليها إذاً من خلال إعادة ترطيبها (تتلقى القرنية الأ,كسجين بفضل الماء الموجودة في العدسات حصراً)، لذا يجب تنظيفها لتجنب مخاطر الالتهاب وتضرر القرنية.

ما هي المنتجات المتوافرة؟

المحاليل المتعددة الوظائف هي المنتجات الأكثر استعمالاً لأنها توفر المنافع كلها بكلفة مقبولة. تقوم هذه المنتجات بشطف العدسات وترطيبها وتنقيتها وتنظيفها والتخلص من رواسب الدهون والبروتينات التي تنتجها الدموع. يحصل ذلك بفضل عناصر كيماوية تختلف من منتج إلى آخر وبجرعات مختلفة. تكون المنتجات التي تشمل مواد حافظة أكثر قدرة على مقاومة تدهور العدسات وتلوثها على المدى الطويل، بينما تكون المنتجات التي تخلو من المواد الحافظة أقل ميلاً إلى التسبب بالحساسية.

لتنظيف العدسات وتنقيتها، يمكن اللجوء أيضاً إلى المنتجات المؤكسدة، وهي عبارة عن مركّبات بيروكسيد الهيدروجين التي تقضي على خلايا الكائنات الحية الدقيقة. لكن تكون هذه المنتجات سامة أكثر من غيرها بالنسبة إلى خلايا القرنية. لذا يجب إبطال مفعولها بواسطة قرص بلاتين أو أقراص أخرى تضاف إلى المنتج.

أخيراً، تبرز الحاجة في بعض الحالات إلى محلول لإزالة البروتينات مرة في الأسبوع. ينطبق ذلك على جميع المنتجات المؤكسدة وبعض المنتجات المتعددة الوظائف، فضلاً عن العدسات الناعمة أو الصلبة التي لا تتجدد كل شهر. يقضي دور المحلول بالتخلص من رواسب البروتينات التي يمكن أن تزعج حدة البصر وتؤدي إلى تكاثر الجراثيم. يتوافر المنتج على شكل أقراص يجب إضافتها إلى منتج التنظيف أو على شكل محلول سائل للعدسات الصلبة. يفيد المحلول الملحي من جهته في شطف العدسات قبل استعمالها إذا كانت العين حساسة.

ما هي الطريقة المناسبة لاختيار المنتجات؟

يجب أن يتبع الجميع نصائح الاختصاصي دوماً إذا أوصى بمنتج معين.

• المحلول المؤكسد: يستهدف بشكل أساسي العدسات التي نحتفظ بها لفترة أطول، أي العدسات الصلبة والناعمة والتقليدية وتلك التي نجددها بعد مرور أكثر من شهر، وفي حال عدم تحمّل المحاليل المتعددة الوظائف. لكن لا بد من تجنب هذا المحلول إذا كان الفرد لا يستعمل العدسات بشكل مستمر لأنه يفقد المواد الحافظة بعد إبطال مفعوله.

• المحلول المتعدد الوظائف: يجب تدليك العدسة بحذر شديد في كف اليد ببضع قطرات من المنتج لبضع ثوانٍ. يسهم التدليك في إزالة الرواسب التي تلتصق بالعدسات. الجرعات الفردية لا توفر حماية أكبر من العبوة الكاملة عند تطبيق نصائح الاستعمال الصحيحة. لكنها لا تسبب الحساسية بقدر غيرها لأنها تحتوي على نسبة أقل من المواد الحافظة. هي تكون أعلى كلفة وتُعتبر مثيرة للاهتمام إذا لم يكن استعمال العدسات متكرراً.

ما هي التحذيرات الأساسية؟

يجب الامتناع عن استعمال منتج خاص بالعدسات الناعمة عند استخدام عدسات صلبة والعكس صحيح. قد تعطي منتجات التنظيف آثاراً غير مرغوب فيها. إذا استمر الانزعاج في العين (وخز، حرقة، شعور بوجود جسم غريب في العين، دموع مفرطة، احمرار، تغيّر النظر)، يجب إخراج العدسات من العين واستشارة الاختصاصي.

back to top