طارق أبو جودة: أنا عقدة سمير صفير... إليسا ناجحة ويارا وفيّة

نشر في 11-03-2015 | 00:02
آخر تحديث 11-03-2015 | 00:02
{أتيت لأجرف الأشخاص الذين تكلّموا عنّي بالعاطل أو همّشوا فنّي، ولست بحاجة لأن أقسم، فأنا دائماً أقول الحقيقة ولا أخاف إلاّ من ربّي}، بهذه الكلمات بدأ الملحن طارق أبو جودة حلقة {المتهم} مع المقدمين رجا ناصر الدين ورودولف هلال، عبر شاشة LBCI وLDC الفضائيّة، إذ وصل إلى الاستوديو {بالجرّافة}، ورفض أداء القَسم المعتاد لتبدأ معه جلسة التحقيق، والردّ على الاتهامات، من بينها: سرقة الألحان، تسريب ديو أغنية وائل كفوري ويارا، التهريج، وتهميش غيره من الملحّنين.
سخر أبو جودة من التهمة التي تلاحقه  باستمرار بأنه يسرق الألحان وينفذها في لبنان، متحدياً أي شخص يستطيع إثبات صحّة هذه الادعاءات، مشدداً على أن الشجرة المثمرة ترشق بالحجارة  دوماً، وأضاف:{لو كان ما يتكلمون عنه واقعاً  لرفعت دعاوى  ضدي، لم يستطع أحد إيقاف أغنية لي، الشخص الناجح تلاحقه أخبار لا أساس لها من الصحّة، يتأثر الملحن في بداية مشواره الفنّي بألوان معيّنة يعمل على تطويرها في ما بعد، أنا مثلاً متأثر بمدرسة الرحابنة، وأكون غير طبيعي إذا لم أتاثر بها}.

حول ادعائه بأنه الملحّن الرقم واحد، قال: {أعمالي وألحاني التي قدّمتها تخوّلني أن أبقى الملحّن رقم واحد لعشر سنوات تالية، ربّي أعطاني نعمة التلحين وأنا أشكره}.

يارا والإشاعات

عزا ابتعاده في الفترة الأخيرة عن الساحة الفنية إلى انشغاله مع يارا والتحضير لإطلاق ألبومها الأخير، الذي وصفه بالناجح والمميز وتابع: {أنا ويارا نجاحنا واحد، أن تتأخّر وتطلق ألبوماً يضرب، أفضل من أن تسرع في إصدار ألبوم ولا ينجح}، نافياّ اتهامه بالتخطيط لجعل يارا تنافس نجمات الخليج، وقال: {تعشق يارا اللون الخليجي منذ الصغر، وقد أبرزت أغنية {صدفة}  قدرتها في أداء أغنيات خليجيّة، وحققت لها نجاحاً  في الخليج}.

حول خبر استبعاده من إدارة أعمال يارا أكد: {عقدي  معها لم ينته، وما زلت أوقّع كمدير أعمالها، آل كرم عادل وطارق، وناصر فقيه، وأنا  عائلة واحدة نتعاون مع يارا من قلبنا، وأشكر عائلة آل كرم على دعمها}، نافياً أن تكون يارا متزوّجة من عادل كرم، وفضّل توجيه السؤال اليهما للإجابة.

حول ما أشيع عن أنه سرّب ديو أغنية وائل كفوري ويارا أوضح: {تتميّز علاقتي بوائل بنجاحات لا تخوّلني  القيام بأمر كهذا، عيب أن أتهم بذلك، ومن غير المنطقي، كمدير أعمال ليارا، أن أؤذيها، فلو أردت تسريب الديو لكان قبل الألبوم أو بعده، وليس في التوقيت نفسه ليأخذ من وهج نجاح الألبوم}، نافياً تلقّيه أي دعوى رفعها ضده الشاعر سمير نخلة، الذي كتب كلمات الأغنية. وحول الديو الغنائي الذي كان مقرّراً بين يارا ووليد توفيق، لفت طارق إلى أن الموضوع يتعلّق بفيلم بينهما تمّت مناقشته.

اتهامات بالجملة

حول تهميش الملحّن سليم عسّاف بعد وصفه بالمبتدئ والجديد، قال أبو جودة: {وصفت  سليم بأنه ملحّن شاطر وجديد، لا أقلّل من قيمته إذا قلت إنه جديد في التلحين، أما في الشعر فلا، فأغنية {ما يهمّك} ليارا من كتابته منذ أربع أو خمس سنوات}.

وفي معرض ردّه على الملحّن سليم سلامة الذي اعتبر أن طارق نجح في التلحين أكثر من إدارة الأعمال، أجاب: {في التلحين الأمر محسوم لي، هو شاطر ولديه ألحان جميلة، أنا نجحت في إدارة أعمال يارا، فيما هو لم يوفق في ذلك}. حول الملحّن إحسان المنذر، قال: {هو كبيرنا ونحبّه، لا يجوز أن يقول عنّي إنني اختفيت، عندي 600 أغنية ضاربة، إذا أنا اختفيت أربع  سنوات، هو اختفاؤه أطول}.

حول الملحّن سمير صفير الذي صرّح في حلقة سابقة من البرنامج: {طارق أبو جودة  يضطرب  عندما يسمع اسمي}، قال: {سمير  لديه عقدة اسمها طارق، كلّ ما بيطلع بيحكي عنّي، ما في يقول مش شايفني كملحّن، هوّي انتهى}.

حول سبب عدم ذكر الموسيقار ملحم بركات له في مقابلاته الفنية، أجاب أبو جودة: {ملحم موسيقار كبير ومنشوف حالنا فيه، منذ عشر سنوات، وفي مقابلة له، سأل عن لحن أغنية أعجبه، فقالت له ريما نجيم هو لطارق أبو جودة، أجاب هيدا رح يقعّدنا كلّنا ببيوتنا كتعبير عن إعجابه باللحن}.

غزل

وصف أبو جودة زياد الرحباني بالقيمة الفنية وقال: {إذا بتنازل عن الرقم واحد، فهو لزياد الرحباني}.  كذلك وصف الملحن هشام بولس بالمهم وقال: { في السنوات الخمس الأخيرة معظم  الأغاني الناجحة من توقيع هشام}.

أثنى على أغنية {ولا بحبك} لنوال الزغبي، نافياً أن يكون أعطى فنانة أخرى ألحاناً كانت الزغبي وافقت عليها. كذلك  تحدّث طارق عن نجاح أغنية {لون عيونك} التي لحّنها لنانسي عجرم، مضيفاً أن ألبومها الأخير ناجح، واصفاً إياها بأنها تتمتع بذوق رفيع.

حول نجوى كرم واللون الغنائي الذي تؤدّيه، أبدى إعجابه بأغنيتها الأخيرة {ع الصخرة}، كذلك أبدى إعجابه  بمروان خوري وقال: {أحبّه كملحّن أكثر من مطرب}.

في فقرة اتّهامات الضيف، قال أبو جودة عن نجوى كرم: {لا إتّهام، هي فنانة لبنانيّة 100%}. نوال الزغبي: {آخر غنيّة روعة، هي من الفنّانات النجمات اللواتي عملن بشكل صحيح فنيّاً}. ميريام فارس: {أسلوبك جميل، خلّيكي هيك}. هيفا وهبي: {أحبّها، صار لازم يكون في عمل مع أبو جودة}. إليسا: {أحب تفكيرها، رأسها مركّز  في فنها، ألبوماتها ناجحة وحلوة}. يارا: {أشكر ربّي لأن لدي فنانة وفيّة مثلك}. وائل كفوري: {النجاحات التي عملناها سويّاً لا يمكن أن أنساها، ما كان لازم ينعمل كلّ هذه القصّة على الديو مع يارا...}، فارس كرم: {أحبّه، حضرت له أغنية {دايب دوبان}. ملحم زين: {قلبه طيّب، ومن أجمل الأصوات}.

أخيراً قدّم طارق تعازيه الحارّة لعاصي الحلاني بوفاة أخيه، وقال:}عاصي صديق، كريم على فنّه، وقريب من الأشخاص الذين يعمل معهم}.  

back to top