طلاء «النانو» ضد الخدش والتلف

نشر في 07-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 07-03-2015 | 00:01
قال علماء بريطانيون وصينيون إنهم ابتكروا نوعاً جديداً من الطلاء يمكن استخدامه لدهان الزجاج والملابس والورق والصلب للحصول على أسطح مرنة يمكن تنظيفها وإعادتها إلى وضعها الأصلي بسهولة، حتى بعد تعرّضها للخدش أو التلف.

وأكد العلماء في بحث وردت نتائجه أمس الأول الخميس، في دورية ساينس، إن الطلاء - المكون من جزيئات النانو الفائقة الدقة من ثاني أكسيد التيتانيوم - طارد للماء بدرجة كبيرة، لكنه بخلاف أنواع الطلاء الأخرى المقاومة للماء يبقى رونقه حتى بعد أن يبلى أو يتعرض للزيوت.

ونظرا لكونه لا يبلى بسهولة، فإنه يمكن استخدامه لطائفة متنوعة من التطبيقات بدءاً من الملابس وحتى السيارات.

‭‭ ‬‬وقالت كلير كارمالت أستاذة الكيمياء غير العضوية بكلية لندن الجامعية التي شاركت في الإشراف على هذا البحث «أكبر تحد للأسطح التي يمكن تنظيفها ذاتياً هو إيجاد طريقة لجعلها صلبة بدرجة تجعلها تصمد أمام التلف اليومي.

«تبدو الأسطح ضعيفة من الوجهة الميكانيكية، لذا يمكن مسحها وتنظيفها بيسر. لكن مع إضافة مواد لاصقة مختلفة لطلائنا، أثبتنا أنه من الممكن صنع سطح متين ذاتي التنظيف».

وخلال تجارب الفريق البحثي، استعان بطرق مختلفة للطلاء للحصول على أسطح طاردة تبعاً للمادة، ففي حالة دهان الزجاج يستخدم مسدس الطلاء، وللقطن والصوف يستخدم أسلوب الغمس، وللورق طريقة الحقن.            

(رويترز)

back to top