أنقرة والدوحة نحو اتفاق على تبادل نشر قوات

نشر في 06-03-2015 | 00:10
آخر تحديث 06-03-2015 | 00:10
No Image Caption
لجنة البرلمان التركي تقره... ويتضمن تطوير الصناعات العسكرية
أعلن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان التركي برات جونقار أمس، أن اللجنة صادقت على اتفاق عسكري بين تركيا وقطر يسمح بنشر قوات تركية في قطر، أو قطرية في تركيا، حسب الضرورة، وفق ما ذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية شبه الرسمية، و«سكاي نيوز عربية».

ولم يوضح جونقار ما إذا كان الاتفاق يحتاج إلى مزيد من الإجراءات قبل أن يدخل حيز التنفيذ.

وقال المسؤول التركي، إن «الاتفاق يسمح بنشر قوات مسلحة تركية في دولة قطر، كما يسمح لدولة قطر بالشيء نفسه على الأراضي التركية».

وأوضح أن «الاتفاقية تتضمن تبادل خبرات التدريب العملياتي، وتطوير الصناعات العسكرية، مع إمكانية تبادل نشر قوات مشتركة بين البلدين إذا اقتضت الحاجة، وإجراء مناورات عسكرية مشتركة».

وشدد جونقار على أن الاتفاقية لا علاقة لها بالتفاهم المبرم بين تركيا والولايات المتحدة حول تدريب وتجهيز المعارضة السورية، أو بنشاطات القيادة العسكرية المركزية الأميركية، والتي مقرها قطر، مؤكداً أن «مضمون ونطاق هذا الاتفاق ترك مفتوحاً، وهو لا يخدم أي غرض آخر غير ما هو معلن ضمن بنوده».

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وأمير قطر تميم بن حمد آل ثاني وقّعا خلال زيارة أمير قطر لأنقرة في 19 ديسمبر الماضي اتفاقية لتأسيس لجنة للتعاون الاستراتيجي الرفيع المستوى، على أن تعقد اجتماعها الأول خلال العام الحالي.

back to top