العبدالله: ندعم رجال الإطفاء ونساند بقوة خططهم الطموحة

نشر في 06-03-2015 | 00:08
آخر تحديث 06-03-2015 | 00:08
رعى مهرجان يوم رجل الإطفاء الثالث عشر ودعا المواطنين إلى مواكبة العروض في شرق

احتفلت الإدارة العامة للإطفاء، صباح أمس، بيوم رجل الإطفاء الثالث عشر بمشاركة إطفاء وزارة الدفاع والحرس الوطني وشركة نفط الكويت، وأقيمت الاحتفالية في سوق شرق.
أعلن وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء، الشيخ محمد العبدالله، أن الإدارة العامة للإطفاء تعاقدت على شراء معدات وآليات حديثة ومتطورة خلال الأيام الماضية، بهدف تطوير الأسطول الحالي للإدارة ومواكبة كل ما هو حديث وجديد في عالم الإطفاء، لافتا الى أن هناك خططا طموحة من قبل قيادات الإدارة العامة للإطفاء سوف يتم إقرارها، نظرا لما تحتويه من افكار تصب في مصلحة رجال الإطفاء، وتخدم الشعار الأول للإطفائيين، وهو حماية الممتلكات والأرواح.

وأضاف العبدالله، في تصريح صحافي عقب رعاية احتفال مهرجان يوم رجل الإطفاء الثالث عشر، الذي اقيم في سوق شرق صباح أمس، وسيستمر حتى الغد بمشاركة وزارة الدفاع والحرس الوطني وشركة نفط الكويت، أنه سيقدم كل ما يحتاج إليه رجال الإطفاء، تقديرا للجهود الكبيرة التي يبذلونها من أجل إنقاذ الأرواح.

وأوضح أن الاحتفال بفعاليات يوم رجل الإطفاء له هدفان أساسيان، الأول أن يقوم المجتمع المدني بتوجيه معاني الشكر والتقدير لرجال الإطفاء عامة على ما يقومون به ويقدمونه من أجل المواطنين والمقيمين، والآخر لإطلاع المواطن والمقيم على حد سواء على مهام رجال الإطفاء ودورهم في الحفاظ على الأرواح والممتلكات في حال حدوث أي حريق لا قدر الله.

وحث العبدالله المواطنين على التوافد إلى سوق شرق لكي يروا العروض المقدمة من الإدارة العامة للإطفاء، ولكي يعبّروا عن محبتهم وشكرهم لرجال الاطفاء.

من جهته، قال المدير العام للإدارة العامة للإطفاء، اللواء يوسف الأنصاري، إن الأمانة التي عاهد رجال الإطفاء على حفظها في أعناقهم والرسالة التي يخلصون بحملها وإيصالها تنبع من العهد الذي أدوه لله عز وجل، ومن ثم الوطن وسمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، لتوفير البيئة الآمنة والخالية من المخاطر التي تؤثر في سلامة الإنسان وممتلكاته لا قدر الله، والمحافظة على استمرار الأعمال وعلى ضمان التنمية.

برامج دائمة

وأكد الأنصاري أن هناك انجازات كثيرة تحققت بسواعد أبنائكم وبناتكم بالإطفاء، ومنها برامج تلفزيونية دائمة في 3 قنوات مختلفة، ومن ضمنها باللغة الإنكليزية، والبرامج الإذاعية المختلفة وبلغات متعددة في أغلب المحطات، وتطوير وتحديث وسائل التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب والانستغرام و»تويتر»، حيث وصل المتابعون إلى أكثر من 13 ألف متابع، والمشاركة في عدد أكثر من 50 معرضا ومهرجانا، وإعداد 5 فلاشات تلفزيونية توعوية في السينما والقنوات التلفزيونية، ووضع إعلانات توعية على حافلات شركة النقل العام، ورصد مخالفات في المباني والمنشآت.

وبيّن أن رجال الإطفاء استجابوا لـ4899 حريقا، و3428 حالة إنقاذ، وعدد 1425 خدمات أخرى، لافتا الى أن الجهود تميزت بأن 70 في المئة من البلاغات تعامل معها رجال الإطفاء بمدة لم تتجاوز 19 دقيقة، ما يؤكد التطور الكبير في جودة عمليات المكافحة والإنقاذ.

وذكر الأنصاري أنه تم تشغيل عدة مراكز إطفاء جديدة أهممها مركزا علي السالم وكبد، إضافة الى بعض المراكز والمباني تحت الإنشاء، ومن أهمها مبنى الوقاية ومبنى الإدارة العامة للإطفاء، مؤكدا أنه تم استيراد أحدث الآليات الثقيلة والمعدات الخاصة بمكافحة الحريق وعمليات الإنقاذ وعددها 43، وتم توقيع عقود جديدة لآليات عددها 82 برية وبحرية، وسوف تصل إلى البلاد خلال 12 شهرا.

وكشف الأنصاري أنهم وضعوا خارطة طريق ممتدة من 2014 الى 2019 تحتوي على مراكز إطفاء جديدة لخفض فترة الاستجابة وتطوير أنظمة الاتصالات، وسيدخل مشروع لأول مرة في تاريخ الإطفاء، وهو استخدام أنظمة الخرائط الجغرافية، كما سيتم تطوير الآليات والمعدات والزوارق وتطوير أنظمة المعلومات والخدمات الالكترونية، شاكرا الشيخ محمد العبدالله على تذليل جميع الصعاب لتحظى الإدارة العامة للإطفاء بالمكانة الرفيعة في البلاد.

مشاركة الجمهور

ومن جانبه، أكد نائب المدير العام لشؤون المكافحة وتنمية الموارد البشرية العميد خالد المكراد، أن الهدف من يوم رجل الإطفاء هو إبراز دور رجل الإطفاء في المجتمع، متمنيا مشاركة الجمهور لكي يعرفوا قيمة وقدر رجل الإطفاء الذي لديه استعداد بأن يضحي بروحه من أجل انقاذ الآخرين.

وبيّن المكراد أن من الأمور المميزة في يوم رجل الإطفاء، هو دعوة الأمين العام لمنظمة الحماية المدنية العالمية ونوابه لحضور الفعاليات، تزامنا مع تسمية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد قائدا للعمل الإنساني ودولة الكويت مركزا للعمل الإنساني.

وأثنى المكراد على الجهات المشاركة في المهرجان، وهي وزارة الدفاع ممثلة بقيادة إطفاء الجيش، والحرس الوطني ممثلة بوحدة الإطفاء والإنقاذ، إضافة إلى شركة نفط الكويت وحدة الأمن والسلامة، شاكرا الرعاة ومنهم صحيفتا القبس والأنباء.

بدوره، أكد مدير إدارة العلاقات العامة، العقيد خليل الأمير، أنه جنى ثمار العطاءات عندما تشرف بلقاء صاحب السمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، و»كانت كلمة سموه وساما على صدورنا».

وبيّن العقيد الأمير أن يوم رجل الإطفاء هو يوم رجل المهمات الشاقة ورجل الإنسانية بكل ما تعنيه الكلمة من معان، مؤكدا أن ما قام به الشيخ محمد العبدالله له دور رائد في تحقيق ما يريده رجال الإطفاء.

وذكر أن قطاعات الإدارة العامة للإطفاء وبسواعد رجالها أثبتت جدارتها على الصعيدين المحلي والخارجي، سواء كانت من خلال المشاركات في المؤتمرات والمعارض أو البطولات.

back to top