بوشهري: مشاركة الكويت في مؤتمر المياه تفعِّل اتفاقية التعاون مع هنغاريا

نشر في 06-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 06-03-2015 | 00:01
No Image Caption
يقدم ورقة عمل عن التحديات المائية التي تواجه البلاد

تشارك الكويت في مؤتمر المياه الذي تستضيفه هنغاريا بورقة تركز على الشبكة المائية وتدريب الفنيين الكويتيين والتدقيق في التسربات بالإضافة إلى بحث اتفاقية التعاون المائي مع بودابست.
قال الوكيل المساعد لقطاع تشغيل وصيانة المياه في وزارة الكهرباء والماء المهندس محمد بوشهري ان مشاركة الكويت في مؤتمر المياه الذي تستضيفه هنغاريا يفعل اتفاقية التعاون المائي بين البلدين الموقعة في مايو الماضي.

وأوضح بوشهري في تصريح له ان الكويت تشارك في اعمال المؤتمر بورقة عمل عن طبيعة الشبكة المائية في الكويت والتحديات التي تواجه موضوع المياه في البلاد.

وردا على سؤال حول ابرز المواضيع التي ستطرحها الكويت خلال مشاركتها في اعمال هذا المؤتمر الذي يرمي الى التركيز على تحديات ادارة المياه قال ان الكويت ستركز على ثلاث نقاط هي الشبكة المائية وصيانتها بشكل عام ومسألة تدريب الفنيين الكويتيين لاسيما في مجال ما يطلق عليه «الفاقد في الشبكة» اضافة الى عملية التدقيق في التسربات المائية بالشبكة.

واعتبر بوشهري ان المؤتمر يوفر فرصة ممتازة لتقييم التجارب والخبرات التي تجمعت من خلال الالاف من المشاريع التنموية.

واشار الى ان الوفد الكويتي اجرى في اليوم الاول للمؤتمر لقاءات مهمة بحضور سفير دولة الكويت لدى هنغاريا الدكتور حمد بورحمة مع مسؤولين كبار من هيئة المياه الهنغارية والمسؤولين المعنيين بملف المياه في وزارة الخارجية الهنغارية اذ تبادل الطرفان وجهات النظر والخبرات حول احدث التحديات الاكثر الحاحا.

وأعرب رئيس الوفد الكويتي عن اعتقاده القوي بأن مثل هذه اللقاءات ومستويات التعاون ستساعد دولة الكويت على تحديد اولوياتها وأوجه التعاون المنشودة بين الجانبين في المستقبل سواء على صعيد الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة لدى هنغاريا او على صعيد تشغيل الشبكة المائية او تدريب الكوادر الكويتية.

وحول مسألة الاسراف في المياه باعتبارها تحديا خطيرا ويتعين الانتباه لها قال بوشهري في تصريح لـ»كونا» ان «هذا الموضوع سيكون ايضا محل نقاش مع اصدقائنا الهنغاريين للاستفادة من خبراتهم او اساليبهم الحديثة للحد من الاسراف في المياه بما يعزز ثقافة الترشيد في استخدام المياه في بلادنا بشكل عام».

وكان بوشهري كشف في وقت سابق ان الكويت صنفت في المركز الثالث على مستوى العالم من حيث معدل استهلاك الفرد للمياه العذبة حيث يبلغ متوسط استهلاك الفرد للمياه في الكويت 450 لترا.

back to top