هادي يتلقى دعماً أممياً والحوثي يرفض نقل الحوار

نشر في 05-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2015 | 00:01
No Image Caption
بن عمر محبط من الحوثيين... والقاهرة تنفي استضافة ممثلين عنهم
تلقى الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي دعما من مجلس الأمن الدولي الذي عقد جلسة مساء أمس الأول، استمع خلالها لإيجاز من المبعوث الدولي إلى اليمن جمال بن عمر.

وأكد المجلس دعمه لهادي بصفته الرئيس الشرعي، بينما شارك الآلاف في مسيرة حاشدة مؤيدة لـ «الشرعية» في محافظة تعز وسط البلاد.

ولاحقاً، أكد بن عمر لدى وصوله إلى عدن أمس لمقابلة هادي أن الأمم المتحدة متمسكة بالحل السلمي للأزمة، وأنها تدعم الحوار الذي لا يضفي الشرعية على ممارسي العنف ولا ينقص من شرعية هادي.

وقال إنه أبلغ مجلس الأمن أمس الأول خيبته من عدم تنفيذ الحوثيين القرار الأممي الصادر في فبراير الماضي، والذي طالبهم برفع الحصار عن المسؤولين والتخلي عن المظاهر المسلحة.

كما التقى هادي، أمس، السفير البريطاني الجديد الذي أكد دعم بلاده للسلطات اليمنية الشرعية.

وغداة دعوة هادي لنقل الحوار اليمني إلى مقر مجلس التعاون الخليجي بالرياض، رفض حزب الرئيس السابق علي عبدالله صالح والحوثيون الدعوة واتهماه بقيادة مؤامرة ضد البلاد، في ظل أنباء عن سعي سلطنة عمان لاستضافة جلسات الحوار. واعترضت الجماعة الحوثية على دعوة الجامعة العربية لهادي لحضور مؤتمر القمة المقرر نهاية مارس الجاري.

من جهة أخرى، نفى المتحدث باسم وزارة الخارجية المصرية، أمس، ما تناولته بعض وسائل الإعلام بشأن قيام وفد ممثل لجماعة الحوثيين بعقد لقاءات مع المسؤولين في وزارة الخارجية. وأكد دعم القاهرة لمؤسسات ورموز الدولة الشرعية من أجل وحدة الأراضي اليمنية.

(عدن، صنعاء - أ ف ب،

رويترز، د ب أ)

back to top