«الداخلية»: 461 وفاة بـحوادث المرور و6 ملايين مخالفة في 2014

نشر في 05-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2015 | 00:01
No Image Caption
المهنا عقد مؤتمراً صحافياً بمناسبة بدء فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد

أكد اللواء المهنا، في مؤتمر صحافي أمس بمناسبة انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد، أن عدد مخالفات المرور المسجلة خلال عام 2014 بلغ 6 ملايين مخالفة.
أعلن الوكيل المساعد لشؤون المرور بوزارة الداخلية، اللواء عبدالله المهنا، أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث المرور خلال عام 2014 بلغ 461 حالة وفاة، بزيادة 16 حالة عن عام 2013، مشيرا إلى أن الاهتمام بأسبوع المرور الخليجي هو تجسيد لما تحظى به قضية المرور، وذلك لاعتبارها محل اهتمام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد، ووكيل الوزارة الفريق سليمان الفهد، من خلال توجيهاتهما المستمرة بالعمل وفقا للخطط الموضوعة والاستراتيجيات المعمول بها لإيجاد الحلول الجذرية لمشكلة المرور على كافة المحاور.

وأضاف المهنا، خلال مؤتمر صحافي صباح أمس للإعلان عن انطلاق فعاليات أسبوع المرور الخليجي الموحد لدول مجلس التعاون لعام 2015 الأسبوع القادم، أن اختيار شعار "قرارك يجدد مصيرك" للتأكيد على أن القرار الصائب لقائد المركبة بعدم القيادة بتهور وسرعة، وعدم استخدام الهاتف النقال باليد من خلال كتابة الرسائل أثناء القيادة، أو عدم ربط حزام الأمان، والتي قد تكون سببا في تغيير مصير الشخص وأفراد أسرته.

وأكد أن الجميع يعلم أن قضية المرور لها مرتكزات أولها السائق، فكلما كان على درجة من الانتباه واليقظة استطاع أن يبتعد عن أي أمور طارئة بالطريق، سواء كانت عيوبا بالطريق أو مستخدميه، مشيرا الى أن تجاوز معدلات السرعة يفقد قائد المركبة السيطرة عليها، ما ينتج عنها وفاة أو إعاقة أو أضرارا جسيمة قد تعود عليه أو على الآخرين بالضرر للتهور في استخدام المركبة.

صاحب قرار

وذكر أن الإدارة العامة للمرور حريصة دائما على الجانب التوعوي والإرشادي للمواطنين والمقيمين، من خلال توصيل رسائل لكل من يقود المركبة بأن يكون هو صاحب قرار سليم باتباع قواعد المرور وأخلاقيات وأدبيات الطريق، لذا فعلى السائق أن يكون على إلمام تام بالقوانين المرورية.

وتابع أن هناك تعاونا بينهم وبين إدارات الدولة ذات الاختصاص من خلال فتح قنوات الاتصال مع مؤسسات الدولة المعنية، سواء بلدية الكويت أو وزارة الأشغال أو الشراكة المجتمعية بمؤسساتها الدينية أو التربوية أو التعليمية، إضافة الى القطاع الخاص.

ولفت المهنا إلى أن إدارة هندسة الطريق من خلال الإحصاءات والتقارير لديها كثير من المشاريع المرتبطة بالطريق، سواء بتعديل بعض المسارات أو توسعة مداخل ومخارج المناطق لكي تكون هناك انسيابية بالحركة المرورية، موضحا أن أغلبها قد أقر، ولكن في انتظار الجدول الزمني لتنفيذها.

وكشف المهنا أن الإدارة العامة للمرور تقدمت بعدة طلبات لتوفير كاميرات السرعة والمراقبة المرتبطة بغرفة التحكم، مؤكدا أنها ستدخل في شوارع البلاد في أقرب وقت ممكن، وستكون لها مواصفات أعلى مما هو موجود حاليا، وستحقق كل الأمور المرتبطة بالحركة المرورية بالشوارع وخاصة الطرق السريعة من ناحية حارات الأمان، وكذلك الشاحنات التي تسير في أوقات مخالفة.

 رافد قوي

وأشار الى أن الدوريات الجديدة تعتبر رافدا قويا في دعم الضبط المروري أثناء الاختناقات المرورية، وتعزز منظومة المرور في الكويت، لافتا الى أنه دخلت الخدمة 100 دورية، إضافة الى أنهم بصدد تركيب نظام الاستعلام المباشر بـ100 دورية، وستفعّل في المستقبل القريب، وهذا يدل على نقلة نوعية لعملية الرقابة في الطرقات.

وبيّن المهنا أن عملية ربط المخالفات المرورية مع الإدارة العامة للجمارك في مراحله النهائية، بحيث يتم الاستعلام عن اللوحات غير الكويتية عند دخولها أو خروجها من البلاد، مؤكدا أنه يتم سحب رخصة القيادة لكل من يغير المهنة أو يلغي إقامته، مبينا أنه تم سحب 9000 رخصة قيادة منذ شهر مايو الماضي.

وبيّن أنه في سبيل تقديم أفضل خدمة ممكنة تم افتتاح مكتب خاص في إدارة مرور محافظة العاصمة بنظام الموظف الشامل لاستقبال معاملات الرخص والمركبات والمخالفات للمراجعين المواطنين ومواطني دول مجلس التعاون، وسيتم تعميمه لاحقا في جميع المحافظات، بعد فترة التجربة، متمنيا من الجهات المعنية توسعة الطريق وفقا للخطة الموضوعة لتفادي الازدحام في الطرقات.

وذكر المهنا أن هناك تطويرا لمحطات إدارة الفحص الفني في مختلف المحافظات، على أن تكون وفق المواصفات العالمية بطرق الفحص الفني، وتزويد تلك المحطات بأجهزة متخصصة لفحص (المحركات- الفرامل - الإنارة - نظام التعليق)، وكذلك رافعات للتأكد من سلامة المركبة من الأسفل والمحطات هي: (محطة محافظة مبارك الكبير، محطة محافظة الجهراء، محطة محافظة الفروانية، محطة محافظة العاصمة)، كما تم إشراك القطاع الخاص (7 شركات) في تقديم خدمة الفحص الفني بما يتوافق مع قانون المرور ولائحته التنفيذية، وتحت إشراف إدارة الفحص الفني، إضافة الى أنه تم تركيب خط فحص فني آلي وفق المواصفات العالمية في محطة محافظة العاصمة (قسم المعلومات والمقاييس الدولية)، وذلك ليكون خطا تدريبيا للفاحصين الفنيين لإدارة المحطات الجديدة وفق المعمول به عالميا.

 فترة تجربة

وأشار الى أنه للتخفيف من الازدحام وللتوسيع على المواطنين والمقيمين تم إعطاء التعليمات لقسم الفحص الفني في محافظة العاصمة ومحافظة الفروانية للعمل أيام السبت من الساعة 9 صباحا إلى الساعة الواحدة ظهرا، وسيتم العمل في بقية المحافظات بعد فترة التجربة.

وقال المهنا إن عدد رخص القيادة الصادرة في عام 2014 للكويتيين بلغ 25.453، في حين بلغ عدد الرخص لغير الكويتيين 54.818، مؤكدا أن المخالفات المرورية المباشرة بلغت 1.213.032، في حين بلغت المخالفات غير المباشرة 5.361.295.

وأوضح أن عدد المركبات المحجوزة بلغ 62.363 وعدد الدراجات المحجوزة 971 وعدد الباقيات المحجوزة 137، لافتا الى أن مبالغ المخالفات التي دفعت بلغت 68.738.905.

وأضاف المهنا أن نسبة الوفيات في عام 2014 للكويتيين بلغت 42 في المئة، والخليجيين 7 في المئة، والعرب 22 في المئة، فيما بلغ عدد الآسيويين 24 في المئة.

وعن فعاليات أسبوع المرور الخليجي قال المهنا إن هناك زيارة للوفود الخليجية واللجنة المنظمة لفعاليات أسبوع المرور بزيارة لمرضى حوادث الطرق في مستشفى الرازي، وزيارة لمدرسة تعليم قيادة السيارات، وإطلاق مسابقة مرور على الإنترنت، واقامة معرض مرور في مجمع الأفنيوز، وندوة مرور للتوعية بجامعة الكويت، وعمل محاضرات مرور بالتعاون مع وزارة التربية، والقيام بتنظيم مسيرة وطواف للدراجات النارية في بعض الشوارع للفت الانتباه بضرورة القيادة الآمنة للدراجات النارية، بالتعاون مع فريق كويت رايدرز، وعمل فيديو توعوي قصير هادف بتنفيذ القارئ مشاري العفاسي، وسيتم توزيعه على وسائل الإعلام المرئية المختلفة، إضافة إلى عرضه في دور السينما لشركة سينسكب والعديد من المسابقات الأخرى.

المخيال: ربط المخالفات المرورية خليجياً

قال مدير إدارة تحقيق المخالفات في الادارة العامة للمرور العميد عبدالمحسن المخيال، ان عملية ربط المخالفات المرورية بين دول مجلس التعاون الخليجي في مراحلها الاخيرة مع بعض دول المجلس، في حين تعتبر عملية الربط قائمة حاليا مع مملكة البحرين ودولة الامارات العربية المتحدة.

وأضاف العميد المخيال ان "عملية الربط تشمل تبادل المعلومات عن المركبات ورخص القيادة بمختلف انواعها، وكذلك تشمل المخالفات المسجلة على المواطنين في أي من دول المجلس، وبإمكاننا أيضا تزويد دول المجلس بالمخالفات المسجلة على مواطنيهم في الكويت".

وعن نية الادارة العامة للمرور تغليظ القيمة المالية للمخالفات المرورية، قال العميد المخيال، ان ادارة تحقيق المخالفات أعدت مذكرة خاصة بتغليظ العقوبات المالية للمخالفات الجسيمة ومخالفات الوقوف في اماكن المعاقين واستخدام الهاتف النقال اثناء القيادة ورفعتها الى الوزارة لإعداد مذكرة قانونية، مشيرا الى أن "أي زيادة على قيمة المخالفات المرورية تحتاج الى تشريع".

الحيان: ارتفاع عدد المخالفات غير المباشرة

ذكر رئيس قسم التوعية المرورية في الادارة العامة للمرور أن عدد مخالفات المرور المسجلة خلال عام 2014 بلغ 6.574 ملايين، منها 5.361 ملايين مخالفة غير مباشرة، و1.213 مليون مباشرة.

وارجع الحيان سبب ارتفاع المخالفات غير المباشرة الى تفعيل الادارة العامة للمرور الدور الحيوي لكاميرات المراقبة المرورية، وتسجيل المخالفات عن طريق غرفة العمليات المرورية، خاصة المخالفات الجسيمة، والمراقبين العاملين فيها.

واوضح ان فعاليات أسبوع المرور لهذا العام ستتضمن العديد من الفعاليات، ابرزها اقامة مسابقة لطلبة وزارة التربية، واخرى للجمهور تبث على موقعي وزارة الداخلية والادارة العامة للمرور، فضلا عن اقامة ندوة مرور في الجامعة، والعديد من الفعاليات.

الخالدي: نتابع مع «الأشغال» إنجاز مشاريع الطرق

قام مدير ادارة هندسة المرور العقيد المهندس سعدون الخالدي باستعراض بعض الجوانب الهندسية والطرق التي تم استحداثها والمشاريع طويلة وقصيرة المدى والخطط العاجلة، وما تم انجازه لمعالجة القضية المرورية.

واكد الخالدي ان تحقيق السلامة على الطرق هدف تسعى الى تحقيقه ادارة هندسة المرور، بالتعاون مع جميع الجهات لانقاذ أرواح المواطنين والمقيمين من مخاطر الحوادث المرورية والحفاظ على ارواح مستخدمي الطريق، كما تم استعراض بعض الاحصائيات الخاصة بحوادث المرور واعداد الوفيات وأهم اسباب وقوع الحوادث.

وقال ان ادارة هندسة المرور تعقد اجتماعا اسبوعيا مع اعضاء اللجنة الخماسية لمتابعة عملية انجاز مشاريع الطرق، فضلا عن متابعة عملية انجاز مشاريع الطرق، ومتابعة التوسعات والطرق التخديمية التي تطلبها الادارة العامة للمرور، لافتا إلى أن هناك تجاوبا من مسؤولي وزارة الاشغال الا ان هناك بعض المشاريع تتعطل بفعل الدورة المستندية واجراءات اخرى.

 الحشاش: تخصيص 30 جائزة للفائزين بالمسابقة المرورية

قال مدير إدارة العلاقات العامة مدير إدارة الاعلام الامني العميد عادل الحشاش، ان الاهتمام بأسبوع المرور كل عام يأتي تجسيدا لما تحظى به القضية المرورية باعتبارها احدى الاولويات ومحل اهتمام نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الشيخ محمد الخالد وتوجيهاته المستمرة، التي يتابع تنفيذها بكل اهتمام وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد عبر التوجيه المستمر بالعمل بشتى الطرق وفقا للخطط الموضوعة مسبقا والاستراتيجيات المعمول بها، لإيجاد الحلول الجذرية للمشكلة المرورية على كل المحاور.

وأضاف الحشاش ان انطلاق فعاليات اسبوع المرور لهذا العام تحت شعار "قرارك يحدد مصيرك"، هو تأكيد على ان  القرار الصائب لقائد السيارة بعدم القيادة بتهور وسرعة، وعدم استخدامه الهاتف النقال باليد وكتابة الرسائل اثناء القيادة، وربط حزام الامان وغيرها من السلوكيات التي قد تكون سببا في تغير مصير الشخص وأفراد أسرته.

وذكر أن قيام لجنة اسبوع المرور بتنظيم مسابقة ثقافية توعوية بهدف حمل المشاركين على البحث والتعرف على بعض المفاهيم المتعلقة بالجانب المروري والقوانين المنظمة تم تخصيص 30 جائزة قيمة لثلاثين فائزا، سيتم اختيارهم من خلال قرعة ستجرى في اليوم الختامي لأسبوع المرور الموافق 12/3/2015.

وأشار إلى أن فعاليات الأسبوع ستتضمن كذلك اقامة بوث خاص بوزارة الداخلية بمجمع الافنيوز يضم معرضا توعويا وتوزيع بروشورات وهدايا في اطار الدور المتواصل لادارة الاعلام الامني من الانشطة والحملات التوعوية لمستخدمي الطريق من سائقين ومشاة طوال أسبوع المرور الخليجي الموحد، لضمان امن وسلامة جميع مستخدمي الطرق من المواطنين والمقيمين.

back to top