علي حيدر يقدم دورة تدريب لتحليل النص

نشر في 05-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 05-03-2015 | 00:01
No Image Caption
تنظمها فرقة الجيل الواعي ضمن ورشها المسرحية
ضمن الأنشطة التدريبية والورش المسرحية التي تنظمها فرقة الجيل الواعي، تقام دورة جديدة بعنوان «تحليل النص للمؤلفين والمخرجين والممثلين»، تحت إشراف د. علي حيدر، ابتداءً من 7 الشهر الجاري وتنتهي في 23 منه، وذلك بواقع ثلاثة أيام في الأسبوع (السبت، والاثنين، والأربعاء)، من الساعة 5 إلى 8 مساءً.

وتحتوي الدورة على اختيار نماذج من النصوص المسرحية العالمية وتشريحها على أسس وقواعد علمية ونقدية، الصراع، وتحليل الشخصيات، والحبكة المسرحية، وديناميكية الفعل الدرامي، وتطور البناء الدرامي، وربط النص بالسياق التاريخي.

يشار إلى أن رئيس قسم النقد والأدب المسرحي في المعهد العالي للفنون المسرحية د. علي حيدر، متخصص في المسرح الإغريقي، وشارك رئيساً وعضواً في العديد من لجان تحكيم مسابقات النصوص المسرحية على مستوى دولة الكويت والوطن العربي.

وأشرف حيدر منذ أيام قليلة ماضية، على الندوة الفكرية لمهرجان الكويت الدولي للمسرح الأكاديمي بدورته الخامسة، التي كانت بعنوان «تقنيات الكتابة المسرحية في المسرح الكويتي»، وألقت الضوء على تقنيات الكتابة في الدراما والمسرح، والإخراج والسينوغرافيا والنقد في التجارب المعاصرة،  إضافة إلى إشرافه على الندوات التطبيقية للعروض المسرحية المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان.

يذكر أن د. حيدر شارك عضواً في لجنة مسرح الطفل عام 2013، التي تضم في عضويتها كلا من الفنان الكبير أحمد الصالح، والكاتبة عواطف البدر، والفنان حسين المسلم، ود. تغريد القدسي،  والمخرج عبدالعزيز صفر.

back to top