العجمي: توقيع عقد مع «ماكسويل» الأسبوع المقبل لوضع استراتيجية «هيئة الصناعة» حتى 2035

نشر في 04-03-2015 | 00:03
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:03
No Image Caption
«67 مخالفة على المنشآت الصناعية منذ بداية 2015 واتخذنا الإجراءات القانونية بشأنها»
أكد العجمي أن الهيئة العامة للصناعة حررت منذ بداية العام 67 مخالفة في كل القطاعات الصناعية، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية بشأنها وفقا لقانون الصناعة، بدءا بالإنذار ومرورا بالإغلاق حتى سحب المشروع.

كشف المدير العام للهيئة العامة للصناعة بالوكالة محمد العجمي عن توقيع الهيئة الأسبوع المقبل عقدا مع شركة ماكسويل العالمية، لإعداد الاستراتيجية الصناعية حتي عام 2035.

وقال العجمي، في تصريح صحافي على هامش الحفل السنوي الثامن لتكريم الموظفين المتميزين والمتقاعدين، الذي اقيم برعاية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج، إن الهيئة قامت منذ بداية العام بتحرير 67 مخالفة في كل القطاعات الصناعية، وتم اتخاذ الاجراءات القانونية وفقا لقانون الصناعة، بدءا من الانذار، وإذا لم يتم ازالة المخالفة يتم الاغلاق، واذا لم يتم الالتزام يسحب المشروع، لافتا الى انه تم اتخاذ الاجراءات بسحب عدد من القسائم.

وأضاف ان الهيئة تعمل على قدم وساق لتنفيذ مشروعين تنمويين سيريا النور قريبا: الاول مشروع الشدادية الذي سينتهي خلال عامين ونصف، ويضم 1056 قسيمة بكلفة 80 مليون دينار، وسيكون منطقة متكاملة الخدمات، وتسير اعمال التنفيذ وفق الجدول الزمني والمعتمد مع المقاول، ولا يوجد اي تأخير، وجار تنفيذ الاعمال الترابية حاليا، والمشروع الثاني في صبحان، وسينتهي خلال عام ونصف، ويضم 172 قسيمة صناعية بكلفة 12 مليون دينار.

خطوات جادة

وزاد العجمي ان الهيئة تخطو خطوات جادة في تنفيذ الربط الآلي مع المستثمر والجهات الحكومية، موضحا ان «الخط الاول مع المستثمر، حيث إن هناك 137 اجراء صناعيا، وحاليا نفذنا مع المستثمر نحو 65 اجراء صناعيا، وبالتالي يمكن ان يؤدي اعماله دون الحضور الى الهيئة، من خلال التواصل الالكتروني».

واردف ان الخط الثاني مع الجهات الحكومية، «حيث ان فكرة الشباك الواحد كانت قائمة على اساس وجود الجهات الحكومية في الهيئة، فاستعضنا عنها بالربط الآلي على اساس ان الهيئة لها علاقة مع جهات اخرى مثل البلدية والجمارك والشؤون والهيئة العامة للبيئة وادارة الاطفاء، حيث اصبح الارتباط آليا، وتم تنفيذ 70 في المئة من المشروع، وسيتم الانتهاء من آلية التواصل الحكومي في 8 أبريل المقبل».

وحول دعم المنتج الوطني ذكر ان الهيئة لديها حملات اعلامية لدعم المنتج الوطني، مبينا انه تم الانتهاء مؤخرا من الحملة الاعلامية «منا وفينا»، وجار الاعداد لحملات اخرى لتوجيه المستثمر والمواطن والمقيم بالكويت خلال الفترة المقبلة الى اهمية المنتج الوطني من خلال عدة وسائل متطورة وعبر استخدام «سوشيل ميديا».

معارض خارجية

واكد العجمي ان الهيئة تسعى جاهدة لدعم الصادرات بما لا يتعارض مع قانون التجارة العالمية، من خلال توفير المشاركات في معارض صناعية بالخارج، وتبادل الوفود التجارية، اضافة الى وجود خطط مستقبلية بالتعاون مع منظمة «اليونيدو» وسيتم من خلالها تعزيز القدرات التنافسية للمصانع الكويتية في مواجهة المنافسة الخارجية عبر تنفيذ خطط مستقبلية في هذا المجال.

ولفت الى ان هيئة الصناعة اشرفت على المصانع، بحيث تم الالتزام واقامة وحدة معالجة للصرف الصناعي، مضيفا ان «المشكلة في الربط مع وزارة الاشغال، لأن هناك مخاوف من تكرار مشكلة محطة مشرف، لذا نسعى لإنشاء محطة كاملة لهم على حساب الهيئة، لذا ننتظر من البلدية تحديد الموقع».

واستعرض بعض المؤشرات المالية التي استطاعت الهيئة تحقيقها في ظل عدم تحديد قانون الصناعة لمصادر تمويل وتنفيذ مشاريعها التنموية، والتي بدأت بأول ميزانية تقديرية عام 1997 بعجز قدره نصف مليون دينار، وانتهت حاليا بتحقيق فوائض مالية.

وزاد ان «إجمالي ايرادات الهيئة منذ إنشائها بلغت نحو 640 مليون دينار، كما زاد اجمالي الفوائض السنوية المحققة عن 164 مليونا، يتم استخدامها حاليا في تنفيذ بعض مشاريع الهيئة التنموية وتحسين مستوى الخدمات المقدمة للقطاع الصناعي ولايزال طموحنا نحو مزيد من الانجازات لخدمة الكويت».

تكريم الموظفين

وحول حفل التكريم أفاد العجمي بأن الهيئة دأبت منذ فترة على تكريم موظفيها من الشباب المتميزين الذين ساهموا في اعمال اضافت اضافة ايجابية، وكذلك الذين بلغوا 25 سنة واكثر، كما تم تكريم الموظفين المتقاعدين الذين ساهموا في انجاز اعمال كثيرة اثرت بشكل ايجابي وساهمت في ان تقوم الهيئة العامة للصناعة بأداء عملها بالشكل الافضل.

وقال العجمي، في كلمته خلال الحفل، إن الهيئة سعت منذ إنشائها الى تحقيق الأهداف المنوطة بها في تنمية وتطوير القطاع الصناعي والنهوض به، مبينا أنها تسعى حاليا لتنفيذ العديد من المشاريع الصناعية التي تساهم في توفير وتعزيز البنية الأساسية لمناطق صناعية جديدة لتوفير القسائم الصناعية، اضافة إلى العمل على تبسيط إجراءات انجاز المعاملات الصناعية من خلال الربط الآلي مع الجهات الحكومية المعنية لتقديم أفضل الخدمات للمستثمرين الصناعيين.

وأشاد بالجهود المتميزة للمكرمين، داعيا كل العاملين في الهيئة إلى أن يحذو حذوهم، مشيدا بدور نائب رئيس الوزراء وزير التجارة والصناعة د. عبدالمحسن المدعج في دعم ومساندة الهيئة لتحقيق أهدافها.

back to top