«كون المليدا»

نشر في 04-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 04-03-2015 | 00:01
No Image Caption
صدر عن دار {جداول} في بيروت كتاب بعنوان {كون المليدا}، من تأليف المؤرخ خالد الخويطر. وهذه الدراسة هي أول دراسة تاريخية مفصّلة ومستقلة لهذه المعركة الفاصلة في التاريخ السعودي، فرغم وجود دراسات جادة أسهمت في توثيق دوافع المعركة وأحداثها ونتائجها، فإنها دراسات جاءت في سياق تاريخي عام، حيث كانت جزءاً من كل، وليست دراسة مستقلة.

اتكأ الباحث على مصادر أولية في هذه الدراسة لـ{كون المليدا}، بالرجوع لمدونات التاريخ النجدي المخطوط منه والمطبوع، كذلك لم يغفل الباحث اقتناص الوثائق المحلية النجدية التي قدَّمت عن المعركة إشارات قريبة، مباشرة أو ضمنية بعيدة. واعتمد على قصائد الشعر النبطي، التي قيلت في المعركة، واكتسبت أهميتها، كونها قصائد معاصرة للحدث، فكانت مصدراً مهماً لتفاصيل كون المليدا، والوضع العام لأحداث ذلك الكون.

رجع المؤلف إلى عدد وافر من الوثائق العثمانية، التي تناولت المعركة بشكل تقارير عن مجريات أحداث ما قبلها وما بعدها، والتي تداولها رجال الدولة العثمانية من موظفين مدنيين وعسكريين وولاة مناطق.

لم يغفل الباحث تتبع المصادر الأوربية، خصوصاً البريطانية، ورصد اتجاهاتها السياسية نحو هذا الحدث المحلي المهم، من خلال التقارير أو الكتب أو الصحف الأجنبية.

back to top