مباحثات كويتية - كورية تناولت توسيع أطر التعاون

نشر في 03-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 03-03-2015 | 00:01
توقيع عدد من مذكرات التفاهم في عدة مجالات

عقدت الكويت وكوريا مباحثات رفيعة انتهت بتوقيع مذكرات تفاهم بين البلدين، وترأس الجانب الكويتي أمير البلاد، بينما ترأس الجانب الكوري الرئيس بارك كون هي.
استقبل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد بقصر بيان، ظهر أمس، الرئيسة بارك كون هي رئيسة جمهورية كوريا الصديقة والوفد الرسمي المرافق لها، بحضور سمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد.

وعقدت المباحثات الرسمية بين الجانبين، حيث ترأس الجانب الكويتي سمو الأمير وسمو ولي العهد، وسمو رئيس مجلس الوزراء، والنائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الشيخ صباح الخالد، وكبار المسؤولين بالدولة وعن الجانب الكوري الرئيسة كون هي وكبار المسؤولين في الحكومة الكورية.

وصرح نائب وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح بأن المباحثات تناولت العلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات، وتوسيع أطر التعاون بين الكويت وكوريا بما يخدم مصالحهما المشتركة وأهم القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقد ساد المباحثات جو ودي عكس روح التفاهم والصداقة التي تتميز بها العلاقات الطيبة بين البلدين في خطوة تجسد رغبة الجانبين في تعزيز التعاون القائم بينهما في المجالات كافة.

وأقام سمو الأمير بقصر بيان أمس مأدبة غداء على شرف الرئيسة كون هي والوفد الرسمي المرافق لها، وذلك بمناسبة زيارتها الرسمية للبلاد.

كما استقبلت الرئيسة هي، ظهر أمس، رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم وذلك بمقر إقامتها بقصر بيان.

واستقبلت أيضا سمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء.

حضر المقابلتين رئيس بعثة الشرف المرافقة، المستشار بالديوان الأميري د. يوسف الإبراهيم.

وبحضور سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد، ورئيسة جمهورية كوريا الجنوبية الصديقة بارك كون هي، وسمو ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، وسمو الشيخ جابر المبارك رئيس مجلس الوزراء، تم بقصر بيان ظهر أمس التوقيع على اتفاقيات بين دولة الكويت وجمهورية كوريا الصديقة في المجالات الآتية:

1 - اتفاقية بين حكومة دولة الكويت وحكومة جمهورية كوريا بشأن الإعفاء المتبادل من تأشيرة الدخول لحملة جوازات السفر الدبلوماسية والرسمية والخاصة، وقعها عن حكومة دولة الكويت الشيخ صباح الخالد النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، ووقعها عن حكومة جمهورية كوريا يون بيونغ سيه وزير الخارجية.

2 - مذكرة تفاهم بين حكومة دولة الكويت (وزارة الصحة) وحكومة جمهورية كوريا (وزارة الصحة والرعاية الاجتماعية)، وقعها عن حكومة دولة الكويت الدكتور علي العبيدي وزير الصحة، وعن حكومة جمهورية كوريا مون هيونغ بيو وزير الصحة والرعاية الاجتماعية.

3 - مذكرة تفاهم حول التعاون في قطاع النقل البري بين حكومة دولة الكويت (وزارة المواصلات) وحكومة جمهورية كوريا (وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل)، وقعها عن حكومة دولة الكويت عيسى الكندري وزير المواصلات وزير الدولة لشؤون البلدية، وعن حكومة جمهورية كوريا يو هيونغ كو وزير الأراضي والبنية التحتية والنقل بالوكالة.

... و«البترول الكويتية» توقّع 3 مذكرات تفاهم

اسـتقبل وزير النفط وزير الدولة لشؤون مجلس الأمة، رئيس مجلس إدارة مؤسسة البترول الكويتية د. علي العمير في مكتبه، أمس، وزير التجارة والصناعة والطاقة في جمهورية كوريا يون سان جك والوفد المرافق له.

ووقعت مؤسسة البترول الكويتية 3 مذكرات تفاهم مع 3 شركات كورية هي  مؤسسة البترول الوطنية الكورية، وشركة أسكيجاز، وشركة كيهشور، وقّعها عن الجانب الكويتي كل من الرئيس التنفيذي لمؤسسة البترول الكويتية نزار العدساني، والرئيس التنفيذي لشركة صناعة الكيماويات البترولية أسعد السعد.

وقبيل توقيع مذكرات التفاهم ناقش الطرفان العديد من الموضوع ذات الاهتمام المشترك، ولاسيما المتعلقة بمجال النفط والطاقة، وسبل تعزيز التعاون بين مؤسسة البترول الكويتية وشركات النفط الكورية.

حضر الاجتماع وتوقيع العقود من الجانب الكويتي كل من وكيل وزارة النفط بالإنابة، علي بن سبت، ومستشار مكتب الرئيس التنفيذي نبيل بورسلي، والعضو المنتدب للتسويق العالمي ناصر المضف، والعضو المنتدب للعلاقات وتقنية المعلومات علي العبيد، وبعض المسؤولين من مؤسسة البترول الكويتية، ومن الجانب الكوري حضر رئيس مؤسسة البترول الوطنية الكورية، ورئيس شركة إس كي جاز، ورئيس شركة كيه شور.

وزير كوري: نسعى لتعزيز التبادل التجاري بين البلدين

قال وزير التجارة والصناعة والطاقة الكوري يون سانج جيك، إن بلاده تسعى لتطوير العلاقات مع الكويت في مختلف القطاعات الاقتصادية، لتصل الى مستوى العلاقات الثنائية في مجال الطاقة، اذ تعتبر الكويت ثاني اكبر مصدر للنفط الى كوريا.

وأضاف الوزير الكوري، في تصريح لـ «كونا» على هامش ملتقى (شراكة الاعمال الكورية- الكويتية 2015) الذي عقد أمس، ان حجم التبادل التجاري بين الكويت وكوريا بلغ نحو 19 مليار دولار في عام 2014.

وأكد جيك سعي كوريا الجنوبية الى تطوير العلاقات مع الكويت في مختلف القطاعات الاقتصادية لتصل الى مستوى العلاقات في مجال الطاقة، خصوصا في قطاع الصحة والإنشاء والطاقة الكهربائية والصناعة وغيرها من القطاعات الحيوية التي يمكن رفع مستوى التعاون فيها الى مستويات جديدة.

وذكر ان هناك فرصا كبيرة لزيادة التعاون الاقتصادي بين الكويت وكوريا في مختلف المجالات، وتطوير هذه العلاقات لتبلغ مستويات جديدة غير مسبوقة، من خلال التنسيق والتعاون المشترك واللقاءات الثنائية بين الشركات الكويتية ونظيرتها الكورية، مضيفا ان عددا من الاتفاقيات الثنائية ستوقع مع الجهات الكويتية من شأنها تطوير العلاقات، كالاتفاقيات مع معهد الابحاث العلمية ومؤسسة البترول الكويتية.

وعن عدد الشركات الكورية العاملة في الكويت، قال الوزير جيك إن عدد الشركات يتجاوز 100 شركة تعمل في مختلف القطاعات من انشاء وطاقة وكهرباء وبنى تحتية وغيرها، معتبرا ان من شأن ملتقى (شراكة الاعمال الكورية- الكويتية 2015) ان يساهم في زيادة التعاون بين الشركات بالبلدين، وزيادة عدد الشركات الكورية العاملة في الكويت.

وأشار الى ان زيارة رئيسة جمهورية كوريا بارك كون هيه الى الكويت ولقاءها سمو امير البلاد الشيخ صباح الاحمد من شأنه ان يوسع آفاق التعاون الثنائي في كل المجالات، بما فيها العلاقات التجارية والاقتصادية لتصل الى مستويات جديدة.

وعن الاقتصاد الكوري في ضوء الظروف الحالية، توقع الوزير الكوري ان ينمو الناتج المحلي الاجمالي لجمهورية كوريا بحوالي 3.7 في المئة خلال العام الحالي.

back to top