الأمير يكرم متفوقي الدفعة الـ 44 بجامعة الكويت

نشر في 03-03-2015 | 00:14
آخر تحديث 03-03-2015 | 00:14
العيسى: الجامعة ستدخل عهداً جديداً عبر الارتقاء بالعمل وتطوير المناهج الدراسية

احتفلت جامعة الكويت أمس بتكريم 166 خريجا متفوقا من الدفعة الـ44 للعام الجامعي 2013-2014، برعاية سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.
شمل سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد برعايته حفل جامعة الكويت السنوي للخريجين المتفوقين من الدفعة الرابعة والأربعين للعام الجامعي 2013-2014، امس، على مسرح الشيخ عبدالله الجابر، في الحرم الجامعي بالشويخ، ويبلغ عدد المشمولين بالتكريم 166 خريجا متفوقا.

وحضر الحفل ولي العهد الشيخ نواف الأحمد، ورئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم، ورئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، والشيوخ والوزراء، وعمداء الكليات بالجامعة، وجمع غفير من أهالي الخريجين المتفوقين.

شرف كبير

وقال وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الأعلى للجامعة د. بدر العيسى: «إن جامعة الكويت التي تتشرف اليوم، يا صاحب السمو برعايتكم الكريمة لحفل خريجيها، لتزدهي بهذا الشرف الكبير الذي عودتم عليه أبناءكم المتفوقين كل عام، لنحتفل ونبارك لأبنائنا وبناتنا نجاحهم في سعيهم العلمي، ونسجل بفخر نجاح الجامعة في تخريج هذه الدفعات المتتالية من أبناء هذا البلد الطيب، والذين نرجو أن يكون عطاؤهم ولاء لهذا الوطن التزاما به ووفاء له، واحتماء به، وحماية له، فلا وجود للأوطان إلا بأبنائها يشربون حبها، ويتعايشون معها فرحاً وحزناً، يسراً وعسراً».

وأشار العيسى الى «اننا على ثقة بأن هذه الدفعة من الخريجات والخريجين سترتفع إلى أعلى درجات التفاني في أداء أمانة الواجب الوطني في ما يتولونه من أعمال»، مضيفا: «ان جامعة الكويت بكل هيئاتها الأكاديمية والبحثية والإدارية لترفع إلى مقام سموكم الكريم أسمى آيات الشكر والامتنان والعرفان لما تحيطون به مسيرتها الموفقة من رعاية كريمة، وما تقدمونه لها من أسباب النجاح المتمثلة في تفهم طبيعة العمل الجامعي ومتطلباته، وتوفير الدعم لها في مسيرتها، ما يعطيها دوما القدرة على التغلب على ما يواجهها من تحديات».

وأضاف ان «الجامعة كمؤسسة علمية ثقافية تعتبر رافدا من روافد التنمية الشاملة من خلال ما تخرجه من متخصصين، وما تسهم به من بحوث واستشارات، وما تعقده من ندوات ومؤتمرات علمية، وما تعده من برامج تدريب وإسهامات في خدمة مجتمعنا والعمل على حل مشاكله».

قيم خالدة

وتابع العيسى: «إن وقفتكم هذا العام وكل عام بين ابنائكم المتفوقين من طلبة الجامعة وأقرانهم من الطلبة المتفوقين في مؤسسات التعليم العالي كافة لهي تجسيد لهذه القيم الخالدة التي تؤصل للنهضة المأمولة لأي مجتمع، من خلال الحرص الكريم على توفير كل ألوان الرعاية المطلوبة والاهتمام الواجب الذي يشعر به هؤلاء الأبناء المقبلون على الانخراط في ميادين العمل الوطنية المختلفة بأن المجتمع كله، وفي مقدمته قيادته السياسية الرشيدة معني بهم، في إطار الرؤية العامة التي تجعل ازدهار الوطن وتقدمه مسؤولية الجميع».

ولفت إلى ان «الجامعة ستدخل في عهد جديد، وإدارة جديدة يكون عملها الأساسي الارتقاء في العمل الجامعي وتطوير المناهج الدراسية والارتقاء بأسلوب التعليم والبحث العلمي، لكي يتواكب مع الخطة التعليمية التي وضعتها وزارة التربية، بالتعاون مع البنك الدولي ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي، للارتقاء بالكويت إلى المكانة التي تستحقها وإلى صفوف الدول الراعية للعلم والثقافة».

وزاد ان «تشريف سمو أمير البلاد حفظه الله ورعاه، لهذا اليوم عيد للجامعة والجامعيين، ورعايته لأبنائه الخريجين رعاية لا تقدر بثمن، وعنايته بالعلم والعلماء ثقة نعتز بها، ونتخذ منها حافزا لمزيد من البذل والعطاء، والتضحية والفداء».

تكريم أبوي

من جانبها، ذكرت مديرة جامعة الكويت بالإنابة د. حياة الحجي: «ان التكريم الأبوي من والد بار بشعبه، والذي شرفتم أبناءكم برعايته وحضوره، لهو وسام فخر واعتزاز مستحق لهم جزاء جدهم واجتهادهم في تحصيل العلم واكتساب المعرفة، فإن العلم النافع هو طريق الرفعة والتقدم، يعلي من شأن صاحبه، ويرفع قدره في الدنيا، فإليكم يا صاحب السمو تتشرف جامعة الكويت بأن ترفع لسموكم، وإلى سمو ولي العهد الأمين، أسمى آيات الشكر والعرفان، وأصدق عبارات الامتنان على دعمكم المتواصل لمسيرة الجامعة، كما يسعدنا أن نعرب عن بالغ سرورنا وفائق ترحيبنا بضيوفنا الأكارم الذين يشاركوننا فرحتنا بهذا العرس الأكاديمي».

وأشارت الحجي إلى أن جامعة الكويت قامت بإحداث تطوير لكل أمورها الأكاديمية والبحثية لتحسين جودة التعليم والبحث العلمي، وجار إنشاء كلية للتمريض لتلبية حاجة وزارة الصحة وسد النقص الشديد في الهيئة التمريضية الوطنية، واستحدثت برامج دراسات عليا جديدة لدرجة الماجستير في تخصصات علم مواد الأسنان، والتمويل، وعلم الاجتماع والتقنية الحيوية، والأدلة الجنائية، والخدمة الاجتماعية، ولدرجة الدكتوراه في تخصصات الترجمة، وعلم العقاقير، والطب النووي، كما استحدثت عدة تخصصات رئيسية وتخصصات مساندة، إضافة إلى بعض البرامج في العلوم الأساسية بما يؤدي إلى فتح مجالات جديدة لطلبة الجامعة.

قلعة العلم والعلماء

من جهتها، ألقت الخريجة بدور البحر، كلية الهندسة والبترول، كلمة الخريجين المتفوقين، قالت فيها: «ان سعادتنا اليوم يا صاحب السمو غامرة بتشريفكم لنا في رحاب جامعة الكويت قلعة العلم والعلماء، فأهلا وسهلا يا والدنا العزيز وراعي نهضتنا، وشكرا لقلبك المفتوح دائماً لأبنائك وبَنَاتِك شباب الكويت، فلك منا عاطر الثناء وصادق المحبة والولاء».

وأضافت البحر: «ونحن يا صاحب السمو أبناءك وبناتك نعاهدكم، ونحن في هذا المقام على أن نكون بذرة حب وانتماء إلى وطننا الغالي الذي قدم لنا الكثير وغمرنا بفيض الحب والحنان إلى أن جاءت هذه اللحظات الكريمة التي نترجم فيها كل معاني الحب إلى بلدنا الغالي.

«التعليم العالي»: 5 مرشحين لـ«مدير الجامعة»

أكد وزير التربية وزير التعليم العالي د. بدر العيسى، على هامش احتفال جامعة الكويت بأوائل الخريجين المتفوقين للدفعة الـ 44، أن «اللجنة المشرفة على اختيار مدير جامعة الكويت انتهت من العمل»، لافتا الى انه «يتم الآن النظر في النواحي السلبية والايجابية لكل مرشح، وسوف يتم اختيار المدير نهاية الاسبوع الجاري».

وأشار العيسى إلى ان عدد المرشحين لرئاسة الجامعة بلغ ٢٧ شخصا، وتم تسليم الوزارة خمسة اسماء لغاية الان من اصل ٢٧ مرشحا مستوفين للشروط.

لقطات

• استقبل وزير التربية وزير التعليم العالي الرئيس الاعلى للجامعة د. بدر العيسى، ومدير جامعة الكويت بالإنابة د. حياة الحجي، وأمين عام الجامعة د. نبيل اللوغاني، ونواب المدير، والأمناء المساعدون، موكب سمو أمير البلاد إلى مكان الحفل.

• بدأ الحفل بالسلام الوطني وتلاوة ما تيسر من آيات الذكر الكريم.

• عرض فيلم لأهم إنجازات الطلبة المتميزين بجامعة الكويت في مختلف الكليات الجامعية، وسلط الضوء على أهم الجوائز التي فاز بها طلبة الجامعة المتميزون، واستعرض أيضا الدور الإنساني الذي تقوم به الجامعة هديا على مسيرة سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد.

back to top