«الأشغال»: 10% نسبة إنجاز أعمال العقد «B» على «النويصيب»

نشر في 02-03-2015 | 00:01
آخر تحديث 02-03-2015 | 00:01
الالتفافات العكسية العلوية هدفها المحافظة على أرواح المارة وتقليل الحوادث
أكد وكيل وزارة الأشغال العامة المساعد لقطاع الطرق، المهندس أحمد الحصان، أن الأعمال الخاصة بمشروع إنشاء وتصميم وإنجاز وصيانة فتحات عكسية مؤقتة على طريق النويصيب تجري على قدم وساق، حيث بلغت نسبة إنجاز أعمال العقد رقم "هـ. ط / B 248 /88"، نحو 10 في المئة.  

وقال الحصان في تصريح خاص لـ" الجريدة" خلال جولة تفقدية لأعمال المشروع: "قريبا ستتضح معالم هذا المشروع المهم الذي تسعى الوزارة من خلاله إلى المحافظة على سلامة وأرواح مرتادي طريق النويصيب، وخصوصا بعدما كثرت الحوادث عليه، مؤكدا أن هناك متابعة حثيثة من قبل الوزير عبدالعزيز الإبراهيم لهذا المشروع لسرعة إنجازه.

وأضاف أن المشروع عبارة عن عقدين لإنشاء 8 التفافات عكسية تقوم بإنشائها شركتان، إحداهما تقوم بأعمال العقد رقم "هـ ط / B 248" الخاص بتصميم وإنشاء وإنجاز وصيانة فتحات عكسية مؤقتة على طريق النويصيب المجموعة "ب"، لافتا إلى أن تاريخ بدء المشروع 22 يونيو من العام الماضي.

وقال: مدة العقد 730 يوما، وقيمته 5 ملايين و818 ألفا و218 دينارا، ويتخلله فترة صيانة مدة سنتين تبدأ من تاريخ انتهاء المشروع، مبينا أن طريق النويصيب السريع هو الطريق الذي يبدأ من التقاء طريق الملك فهد بن عبدالعزيز (40) مع طريق عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود (30) إلى الحدود الكويتية السعودية، منفذ النويصيب.

وتابع: يخدم المشروع حركة المرور بين الكويت والسعودية، إضافة إلى حركة المرور بين المدن السكنية والمدن البحرية داخل الكويت، والهدف الرئيسي منه زيادة الأمان لحركة المرور، وخصوصا أن الوضع الحالي لحركة الاستدارات على الطريق يشكل خطورة لمرتاديه، مع سرعته البالغة 120 كيلومترا في الساعة.

زيادة الحوادث

وأضاف: يستخدم الطريق مختلف أنواع المركبات من سيارات عادية وشاحنات ثقيلة، وقد لوحظ زيادة نسبة الحوادث بسبب هذه الاستدارات الأرضية، فجاءت فكرة تطوير هذه الاستدارات عن طريق إلغاء الاستدارات الأرضية واستبدالها باستدارات علوية عن طريق إنشاء جسور التفافات عكسية.  

وبيّن الحصان أن مشروع العقد "هـ ط / B 248" يتكون من 4 جسور موزعة على موقعين، الجسور أرقام " 1/3، و2/3 " تخدم طريق "270" ميناء الزور، وطريق "267" البنيدر، وطريق الوفرة، أما الجسور أرقام "1 / 4 و2 / 4" فتخدم طريق "278" منتزه الخيران ومدينة صباح الأحمد البحرية، وطريق مدينة الخيران السكنية ومدينة صباح الأحمد السكنية.

ولفت إلى أن أعمال المشروع تنقسم إلى 5 أقسام رئيسية، الأعمال الإنشائية وتمثل نحو "56 في المئة من قيمة العقد، وأعمال الطرق وتمثل نحو 25 في المئة" وأعمال خدمات البنية التحتية وتمثل نحو "16 في المئة" وأعمال التصميم، وتمثل نحو 2 في المئة، وأعمال البيئة وتمثل 0.76 في المئة من قيمة العقد.

back to top