فنزويلا تفرض تأشيرات دخول على "الاميركيين"

نشر في 01-03-2015 | 11:19
آخر تحديث 01-03-2015 | 11:19
No Image Caption
أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو السبت انه قرر فرض تأشيرات دخول على الاميركيين الراغبين بالسفر الى بلاده كما امر بخفض عدد افراد طاقم السفارة الاميركية في كراكاس وذلك بهدف "مراقبة" التدخل الاميركي في شؤون فنزويلا.

واضاف الرئيس اليساري في خطاب امام انصاره انه لن يسمح بدخول الاميركيين المتهمين ب"الارهاب" وعلى رأسهم الرئيس السابق جورج بوش الابن.

وقال مادورو في خطابه امام قصر ميرافلوريس الرئاسي في كراكاس انه "من اجل حماية بلدنا قررت فرض نظام تأشيرات الزامية على جميع الاميركيين الراغبين بدخول الولايات المتحدة".

واوضح ان قرار فرض التأشيرات وخفض طاقم السفارة الاميركية اتخذ في اعقاب اعتقال السلطات في ولاية تاشيرا غرب البلاد طيارا اميركيا من اصل اميركي لاتيني بشبهة التجسس، من دون ان يعطي اي ايضاحات اخرى.

واضاف مادورو ان "مجموعة من المسؤولين السياسيين الاميركيين الذين انتهكوا حقوق الانسان بقصفهم" دولا مثل سوريا والعراق وافغانستان "لن يتمكنوا ابدا من دخول فنزويلا لانهم ارهابيون".

وسمى مادورو من بين هؤلاء المسؤولين الاميركيين، اضافة الى الرئيس السابق جورج بوش، نائبه ديك تشيني والسناتور الديموقراطي بوب مينينديس وزميله الجمهوري ماركو روبيو.

وفي ما خص السفارة الاميركية في كراكاس، قال مادورو انه امر بخفض عديد طاقمها وفقا لمعاهدة فيينا.

وقال ان الولايات المتحدة "لديها 100 موظف (في كراكاس) ونحن لدينا 17 (في واشنطن). فلنحقق المساواة بين الدولتين".

وكانت الولايات المتحدة فرضت في كانون الاول/ديسمبر عقوبات على مسؤولين فنزويليين كبار تشمل خصوصا حظر سفر وفي بعض الحالات تجميد اموال، وذلك بتهمة انتهاكهم حقوق الانسان والتورط بقضايا فساد.

back to top