القناعي لـ الجريدة•: إنجاز «التوصيف الوظيفي» لأطباء العائلة خلال 6 أشهر

نشر في 28-02-2015 | 00:02
آخر تحديث 28-02-2015 | 00:02
No Image Caption
عددهم يصل إلى 400 طبيب منهم 120 يعملون إداريين!
أعلنت الجمعية الطبية الكويتية قرب الانتهاء من وضع التوصيف الوظيفي لأطباء العائلة، مشيرة إلى أن المشروع يخدم 400 طبيب.كشف الأمين العام للجمعية الطبية الكويتية د.محمد القناعي عن وضع اللمسات الأخيرة على مشروع التوصيف الوظيفي لأطباء العائلة، مؤكدا الانتهاء من هذا المشروع خلال 3 - 6 أشهر.

وقال القناعي في تصريح لـ"الجريدة" إن عدد أطباء العائلة في جميع المراكز الصحية يصل إلى 400 طبيب، منهم نحو 120 يعملون في الإدارات المركزية عملا إداريا.

وأوضح أن هذا العدد البالغ 120 كبير جدا وتجب الاستفادة منهم في العمل الطبي داخل المراكز الصحية، مؤكدا أنه بالإمكان عودة هؤلاء الأطباء الى العمل في المراكز الصحية كأطباء عائلة.

وأكد أن قضية تسرب أطباء العائلة للعمل في العمل الإداري بدأت منذ عام 2008، والوزارة لم تحرك ساكنا لعلاجها، مشددا على أهمية الرضا الوظيفي للطبيب.

وأوضح أن الرعاية الصحية الأولية في دولة الكويت متميزة جدا، ومن أهم القطاعات في وزارة الصحة، لافتا إلى أن دولة الكويت متطورة في هذا الأمر ومخرجات البورد الكويتي شاهدة على تخرج أطباء على مستوى متميز من الخبرة.

وأشار القناعي إلى أن الأدوية الجديدة التي تصرف الآن في المراكز الصحية دليل على ثقة الأطباء في المراكز الصحية وأطبائها، حيث يصرفون أدوية لم تكن تصرف في الماضي إلا في المستشفيات، موضحا أن وزارة الصحة لم تولي شريحة أطباء العائلة أي اهتمام، وتتعامل معهم كأنهم حديثو التخرج وهو ما حدا بكثير من الأطباء إلى التذمر ومن ثم التسرب الى العمل الإداري.

وأكد القناعي أنه بالإمكان حل مشاكل تسرب أطباء العائلة إلى العمل الإداري، لافتا إلى تشكيل لجنة وزارية لدراسة التوصيف الوظيفي وإقراره بين وزارة الصحة والجمعية الطبية الكويتية، مشيرا إلى أن اجتماعا تم الأسبوع الماضي بين وفد من الجمعية برئاسة د.محمد المطيري مع وزير الصحة د.علي العبيدي، وتم خلاله مناقشة موضوع التوصيف الوظيفي لأطباء العائلة، حيث تم الاتفاق على تشكيل لجنة عاجلة بمشاركة الجمعية الطبية الكويتية لدراسة المقترحات المقدمة من أطباء العائلة لاختيار التوصيف الوظيفي الأنسب لهم بما يواكب طبيعة عملهم.

back to top