عقار لعلاج الالتهاب الكبدي يشفي 97% من المرضى

نشر في 27-02-2015 | 11:46
آخر تحديث 27-02-2015 | 11:46
No Image Caption
أفادت بيانات مستقاة من دراسة نشرت نتائجها أمس الخميس بان 97 في المئة من مرضى الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) -ممن أصيبوا أيضا بفيروس الايدز- تعافوا من الفيروس الذي يدمر الكبد بعد 12 اسبوعا من تناول عقاري داكلاتاسفير الذي تنتجه شركة بريستول-مايرز وسوفالدي الذي تنتجه شركة جلياد ساينسي.

وقد تساعد هذه النتائج شركة بريستول كي تستعيد مكانتها في برامج علاج الالتهاب الكبدي (سي) بعد انتكاسة حدثت العام الماضي.

وفي الدراسة -التي ضمت مرضى جددا وآخرين لم يتعاطوا علاجات سابقة- أشارت النتائج إلى شفاء 149 مريضا من بين 153 شخصا اصيبوا بالالتهاب الكبدي بغض النظر عما يتناولونه من مضادات فيروسية لعلاج الايدز.

وقال ديفيد وايلز كبير المشرفين على الدراسة في بيان مستخدما الاسم العلمي لعقار سوفالدي "أشارت النتائج الى ان جميع المرضى تقريبا المصابين بالايدز ضمن الدراسة أمكن شفاءهم من الالتهاب الكبدي (سي) بتعاطي عقاري داكلاتاسفير وسوفوسبوفير على مدى 12 اسبوعا".

ولم يرد ما يسير إلى وجود آثار جانبية خطيرة تتعلق بعقاقير علاج الالتهاب الكبدي.

وقال وايلز الذي قدم هذه البيانات خلال مؤتمر عقد في سياتل عن الفيروسات الارتجاعية والعدوى الانتهازية في اشارة الى العلاج الجديد "إنه موضوع يخضع لرؤية شاملة من الاطباء الاكلينيكيين الذين يعالجون هؤلاء المرضى".

وقالت المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن نحو 300 ألف أمريكي من مرض الايدز يعانون ايضا من الالتهاب الكبدي الوبائي (سي) مما يجعلهم أكثر عرضة للمزيد من تهور حالة الكبد.

back to top